الرباط Clear sky 26 °C

الأخبار
الثلاثاء 05 نونبر، 2013

المغرب يرغب في الاستفادة من التجربة الفرنسية في مجال اللامركزية وتحديث الادارة

المغرب يرغب في الاستفادة من التجربة الفرنسية في مجال اللامركزية وتحديث الادارة

قال السيد محمد مبديع الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الادارة يوم الثلاثاء بباريس إن المغرب يرغب في الاستفادة من التجربة الفرنسية لمواصلة الاوراش الكبرى في مجال اللامركزية وتحديث الادارة.

وأضاف السيد مبديع في تصريح عقب مباحثات أجراها مع الوزيرة الفرنسية الملكفة بإصلاح الدولة واللامركزية والوظيفة العمومية السيدة ماريليز لوبرانشو أن البلدين مستعدان للتعاون في مجالات تكتسي أهمية وقطعت فيها فرنسا خطوات كبرى وخاصة ميدان اللامركزية واللاتمركز وتبسيط المساطر الادارية ، مذكرا في هذا السياق بأن المغرب شرع منذ عشر سنوات في هذه الاوراش الرامية الى عصرنة الادارة وتعزيز دولة القانون.

وأشار السيد مبديع الى أن من بين هذه الاوراش التي تستجيب لانتظارات الهيئات الدولية ، هناك هياكل تشريعية في مجال الجهوية المتقدمة فضلا عن لامركزية ملائمة وسياسة للاتمركز محفزة على التنمية.

وقال ان مباحثاته مع الوزيرة الفرنسية شكلت مناسبة لوضع حصيلة للتعاون الثنائي المؤطر بمذكرة وضعت سنة 2007 والتي تحدد مخطط عمل في مجال التكوين والتأطير وتبادل الخبرات في مجال تحديث الادارة والوظيفة العمومية، مؤكدا أن هذا اللقاء الذي حضره سفير المغرب بفرنسا السيد شكيب بنموسى مكن من مناقشة توسيع هذه المذكرة لتشمل محاور أخرى ومنها اللامركزية واللاتمركز وتبسيط المساطر الادارية. 

وأكد أن الوزيرة الفرنسية أعربت عن استعداد بلادها لمصاحبة المغرب في هذا المجال عبر تبادل زيارة الخبراء ،معلنا في هذا الاطار ان بعثة للخبراء الفرنسيين ستزور المغرب منتصف دجنبر المقبل لبحث برنامج التعاون الثنائي لسنة 2014 .

وأضاف أنه اطلع المسؤولة الفرنسية على جهود المغرب في مجال اللاتمركز وتبسيط المساطر الادارية سواء لفائدة المواطن أو المقاولات ،مشيرا الى أن السيدة لوبرانشو أعربت عن اعجابها بمسلسل الاصلاحات بالمغرب في مجال التحديث والديموقراطية والانفتاح وعزمها زيارة المملكة بداية 2014 من أجل متابعة هذه الجهود والاوراش عن كثب.

وسيجري السيد مبديع خلال زيارته لباريس مباحثات مع الامين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أنجيل غوريا حول تطوير التنسيق والتعاون بين المملكة وهذه المنظمة، وبشأن اجتماع لجنة قيادة مبادرة منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في مجال الحكامة والاستثمارات ودعم التنمية ، التي ستنظم في 3 دجنبر المقبل بالرباط.

كما سيلتقي السيد مبديع مع السفير الممثل الدائم لاسبانيا لدى المنظمة الذي سيبحث معه مبادرة الشراكة من أجل حكومة تتمتع بالشفافية.

(ومع)