الأخبار
الاثنين 14 أكتوبر، 2019

المغرب يستقطب المزيد من الاستثمارات الأجنبية

المغرب يستقطب المزيد من الاستثمارات الأجنبية

أكد مشاركون في "منتدى ريادة المغرب 2019 "، الذي افتتحت أشغاله يوم الجمعة بباريس ، أن المملكة استقطبت الكثير من الاستثمارات الأجنبية خلال السنوات الأخيرة .

وأبرز المتدخلون ، خلال افتتاح هذا اللقاء ، الذي نظم من قبل شبكة توظيف المواهب من أجل إفريقيا ، و الذي خصص للمغرب و الفرص المهنية المتاحة على التراب المغربي وفي إفريقيا جنوب الصحراء، أن المملكة استقطبت أزيد من 3 مليار أورو من الاستثمارات الأجنبية في 2018 .

وأوضح إمانويل نوتاري المندوب العام ل"شبكة أنيما للاستثمار" ، وهي الشبكة الدولية للتعاون الاقتصادي التي ينتمي لها المغرب ، ان ازيد من ثلثي الاستثمارات المغربية في الخارج توجد في إفريقيا ، مسجلا أنه تم إحراز هذا التقدم على الخصوص عبر سياسة و استراتيجية استثمار تتسم ب"الوضوح " .

الإنجازات التي حققها المملكة تجعل منه منصة مهمة" للمستثمرين

و أبرز ، خلال هذا اللقاء ، الذي التئم خلاله حوالي 250 مشاركا، من ضمنهم أطر مغاربة ومستثمرين ومانحين ورؤساء مقاولات مغربية وصناع القرار ، أن هذه الإنجازات التي حققتها المملكة تجعل منها "منصة مهمة" للمستثمرين ، خاصة الأوروبيين الراغبين بالتموقع في القارة الإفريقية..

من جانبه، اكد دومينيك برونين مدير غرفة التجارة الفرنسية ـ العربية أن المغرب يتيح عددا من المزايا للمقاولين في ظل المنافسة القوية ، لاسيما من بلدان الجوار.

و بالنسبة له فإن المغرب يمثل "فاعلا مهما" في العديد من الميادين بالنسبة للمستثمرين الأجانب ، من قبيل المالية و الطاقات المتجددة و كذلك صناعة السيارات ، مبرزا أن المملكة تمثل نظاما إيكولوجيا "شفافا وتمتاز بوضوح سياسات و استراتيجيات التي تسمح للمقاولين بالتموقع على المدى الطويل .

أهمية إفريقيا كسوق تتوفر على إمكانات هائلة للاستثمار

من جانبه، شدد مامادو إغور ديارا المدير الإقليمي لبنك إفريقيا و و الوزير السابق للاقتصاد و المالية و الوزير الأسبق للطاقة و الماء في مالي، على أهمية إفريقيا كسوق تتوفر على إمكانات هائلة ، داعيا المواهب الشابة الإفريقية المقيمة في أوروبا إلى الانخراط في هذا المشروع الإفريقي .

و بحسب هذا المسؤول يمكن في إفريقيا لأفارقة المهجر ، وبالتحديد المغاربة "تحقيق إشعاع" بالاستفادة من إمكانات النمو الهائلة التي تتيحها هذه القارة ، معربا عن استعداد بنك إفريقيا لمواكبتهم و دعمهم في تنفيذ مشاريعهم .

وتضمن برنامج هذا المنتدى ندوات خصصت لمواضيع تهم " المغرب أمام التحدي الطاقي " و التحول الرقمي كرافعة لنمو الاقتصاد المغربي " .

(ومع 12/10/2019)