الأخبار
الثلاثاء 13 يناير، 2015

المغرب يشارك بالأردن في مؤتمر المياه العربي

الأردن .. انطلاق أشغال مؤتمر المياه العربي الثالث بمشاركة مغربية

انطلقت، يوم الأحد في منطقة البحر الميت (نحو 50 كلم غرب عمان)، أشغال مؤتمر المياه العربي الثالث الذي تنظمه الجمعية العربية لمرافق المياه (أكوا)، بمشاركة ممثلين عن 18 بلدا عربيا ضمنها المغرب. وقال رئيس الجمعية العربية لمرافق المياه عماد الزير، خلال افتتاح المؤتمر المنظم على مدى خمسة أيام بتعاون مع المجلس الوزاري العربي للمياه في جامعة الدول العربية تحت شعار "الابتكارات والحلول المستدامة لقطاع المياه في المنطقة العربية"، إن عدة إنجازات تحققت منذ انطلاق مؤتمر المياه العربي الأول سنة 2010 في عمان.

 وأشار إلى أنه سيتم خلال المؤتمر استعراض أبرز الخبرات العربية في مجالات المياه وآلية تبادلها ومناقشة المشاكل والمعيقات التي تواجه قطاع المياه العربي وتوسيع قاعدة التعاون بين مرافق المياه العربية . ومن جهته، قال ممثل المجلس الوزاري العربي في جامعة الدول العربية جمال الدين جاب الله إن المجلس عمل على تنفيذ ما أقرته القمة العربية سنة 2012 وخاصة استراتيجية الأمن المائي العربي ومشروع الإدارة المتكاملة بإشراف المجلس الوزاري العربي .

 أما الأمين العام للجمعية العربية لمرافق المياه خلدون الخشمان، فأشار إلى أن برنامج أشغال المؤتمر يشمل عدة جلسات علمية ومناقشة 23 ورقة مقدمة من خبراء عرب ودوليين، كما يتضمن برامج تدريبية مع منظمات دولية وعالمية مثل منظمة المياه العالمية. وبدوره، أبرز مندوب وزير المياه والري، أمين عام سلطة المياه في الأردن توفيق الحباشنة أن المنطقة العربية تواجه الاحتباس الحراري وشح الموارد واستنزافها "في ظل غياب الإدارات الحديثة القادرة على التغيير وضعف الحكامة الرشيدة". وأضاف أن الصراعات التي تشهدها المنطقة العربية والإقليم ومحاولات الجماعات المتطرفة السيطرة على موارد المياه، تعد "تحديا كبيرا أمام قطاع المياه مع التفاقم الكبير في مشكلة المياه خلال الخمس سنوات الماضية وتعقدها لتتشابك مع تقلبات المناخ والزيادة السكانية والعوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية". 

ويشارك في أشغال المؤتمر، إضافة إلى ممثلي الدول العربية، ممثلو 25 منظمة دولية وإقليمية تعنى بشؤون المياه والبيئة ومؤسسات البحث العلمي إضافة إلى ممثلي شركات ومنظمات في قطاع المياه. ومن أبرز ما تتضمنه فعاليات المؤتمر أيضا إطلاق الخطة الإستراتيجية للجمعية العربية لمرافق المياه للأعوام 2015 - 2019، وإطلاق عدد من الإصدارات التي تتكون من مجموعة من التقارير والأدلة الإرشادية والحالات الدراسية.

 

ومع: 13/01/2015