الرباط Partly cloudy 19 °C

الأخبار
الثلاثاء 06 مارس، 2018

المغرب يشارك بالجزائر في أشغال الدورة الخامسة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب

 المغرب يشارك بالجزائر في أشغال الدورة الخامسة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب

محادثات في الجزائر بين السيد لفتيت ونظيره السعودي

أجرى وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، محادثات مع نظيره السعودي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، تمحورت حول القضايا ذات الاهتمام المشارك.

وأبرز الجانبان خلال اللقاء العلاقات الممتازة التي تربط المغرب والمملكة العربية السعودية، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

افتتاح الدورة الخامسة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب في الجزائر

افتتحت يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، أشغال الدورة الخامسة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب.

وستتميز هذه الدورة، التي يشارك فيها المغرب بوفد يقوده وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، بتقديم تقرير الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب عن أعمال الأمانة العامة، ومشروع خطة مرحلية لتنفيذ الاستراتيجية العربية للأمن الفكري.

كما سيتدارس الوزراء العرب مشروع خطة مرحلية سادسة للاستراتيجية العربية للسلامة المرورية، بالإضافة إلى مشروع خطة أمنية عربية تاسعة، ومشروع خطة إعلامية عربية سابعة للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة.

وتعرف هذه الدورة مشاركة وفود أمنية رفيعة، إضافة إلى ممثلين عن جامعة الدول العربية، واتحاد المغرب العربي، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الأنتربول"، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، ومشروع مكافحة الإرهاب لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والاتحاد الرياضي العربي للشرطة. 

وستتدارس الوفود المشاركة أيضا، التوصيات الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة للمجلس، وكذا نتائج الاجتماعات المشتركة مع الهيئات العربية والدولية خلال سنة 2017، فضلا عن مشروع الاتفاقية الأمنية بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية.

جلسة عمل بالجزائر بين السيد لفتيت ونظيره الصومالي

عقد وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت يوم الأربعاء بالجزائر، جلسة عمل مع نظيره الصومالي السيد محمد أبو بكر إسلوا، على هامش أشغال الدورة الخامسة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب.

وتناول هذا اللقاء سبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين والآفاق المستقبلية لتطويرها، خاصة في المجال الأمني.

وأبرز الطرفان أيضا، أهمية توطيد العلاقات الثنائية لما فيه مصلحة البلدين.

وعبر الوزير الصومالي بهذه المناسبة، عن رغبة بلاده في الاستفادة من تجربة المغرب في محاربة الإرهاب والتطرف، مشددا على تعزيز التعاون في ما يخص الأمن الداخلي وتبادل الزيارات.

(ومع 07/03/2018)

المغرب يشارك بالجزائر في أشغال الدورة الخامسة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب

سيترأس وزير الداخلية، السيد عبد الوافي لفتيت، وفد المملكة المغربية المشارك في أشغال الدورة الخامسة والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب، المزمع تنظيمها بالجزائر، خلال يومي 7 و8 مارس 2018.

وستعرف هذه الدورة تقديم تقرير الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب حول أعمال الأمانة العامة، ومشروع الخطة المرحلية لتنفيذ الاستراتيجية العربية للأمن الفكري، ومشروع الخطة المرحلية السادسة للاستراتيجية العربية للسلامة المرورية، ومشروع الخطة الأمنية العربية التاسعة، وكذا مشروع الخطة الإعلامية العربية السابعة للتوعية الأمنية والوقاية من الجريمة.

كما ستطلع الوفود المشاركة في هذه الدورة على التقارير الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات التي نظمت تحت إشراف الأمانة العامة للمجلس، وكذا التوصيات المنبثقة عن الاجتماعات المشتركة مع الهيئات العربية والدولية خلال العام المنصرم 2017، إضافة إلى بنود تتعلق بمشروع الاتفاقية الأمنية بين دول منظمة جامعة الدول العربية.

(ومع 06/03/2018)