الأخبار
الخميس 26 فبراير، 2015

الوزير الأول البوركينابي في زيارة عمل إلى المغرب

الوزير الأول البوركينابي في زيارة عمل إلى المغرب

وزير الداخلية يجري مباحثات مع الوزير الأول رئيس حكومة بوركينافاسو

أجرى وزير الداخلية، السيد محمد حصاد، يوم الجمعة بالرباط، مباحثات مع الوزير الأول رئيس الحكومة البوركينابي، السيد يعقوبا إسحاق زيدا، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المملكة.

وقال السيد إسحاق زيدا، في تصريح للصحافة، عقب هذه المباحثات، إن المغرب وبوركينافاسو تجمعهما علاقات تعاون في العديد من الميادين، وخاصة في المجال الأمني.

وأكد أنه بالنظر إلى التهديدات، التي يواجهها البلدان، في سياق مطبوع بالإرهاب والتطرف، اتفق الطرفان على تعزيز تعاونهما من حيث تبادل المعلومات.

وبدأ الوزير الأول البوركينابي، أمس الخميس، زيارة عمل إلى المغرب، تستمر يومين، يجري خلالها لقاءات قطاعية، وكذا مباحثات مع عدد من أعضاء الحكومة.

السيد لوديي يستقبل الوزير الأول، وزير الدفاع البوركينابي

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني السيد عبد اللطيف لوديي، يوم الجمعة بالرباط، الوزير الأول، وزير الدفاع بجمهورية بوركينا فاصو السيد ياكوبا إسحاق زيدا، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة.

وتدارس المسؤولان المغربي والبوركينابي، بهذه المناسبة، مختلف أوجه التعاون الثنائي في مجال الدفاع الوطني وسبل تعزيزها.

كما أعرب الجانبان عن ارتياحهما بشأن علاقات الصداقة والتضامن الدائمة التي تربط جمهورية بوركينا فاصو والمملكة المغربية، وعن تطلعهما لتطويرها أكثر ، في إطار دينامية التعاون الجديدة جنوب-جنوب في اتجاه بلدان إفريقيا التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس.

(ومع-27/02/2015)

رئيس الحكومة يتباحث مع الوزير الأول البوركينابي

أجرى السيد عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، يوم الخميس بالرباط، مباحثات مع الوزير الأول رئيس الحكومة البوركينابي السيد يعقوبا إسحاق زيدا، تم خلالها تأكيد الرغبة المشتركة للدفع بالتعاون الثنائي في جميع المجالات.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن الجانبين أشادا، خلال هذا اللقاء، بجودة علاقات الصداقة والأخوة التي تجمع بين المغرب وبوركينا فاسو.

ونوه رئيس الحكومة، بهذه المناسبة، بالرغبة الأكيدة التي أبان عنها الشعب البوركينابي للمضي قدما على درب تكريس الديمقراطية وتعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي، مؤكدا دعم المغرب لكافة المبادرات الرامية لتحقيق الاستقرار والنمو لفائدة الشعب البوركينابي.

وذكر السيد ابن كيران بالأهمية الخاصة التي يوليها المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون التي تجمعه مع الدول الإفريقية ولمواكبة مسارها التنموي، مجددا استعداد الحكومة للدفع بالتعاون المغربي-البوركينابي في جميع المجالات، وتمكين هذا البلد الصديق من الاستفادة من الخبرة المغربية في المجالات ذات الأولوية.

من جهته أشاد الوزير الأول ببوركينا فاسو بالإصلاحات الشاملة التي باشرها المغرب، والتي جعلت منه مثالا يحتذى في المنطقة، وكذا بحرص المملكة على تعزيز علاقات التعاون مع الدول الإفريقية وفتح آفاق واسعة للتنمية في القارة الإفريقية عبر عمليات التعاون الثلاثي.

وعبر السيد يعقوبا إسحاق زيدا، من جهة أخرى، عن رغبة بلاده الاستفادة من الدعم والتجربة المغربية في العديد من المجالات، خاصة فيما يتعلق بتنظيم الاستحقاقات الانتخابية المقبلة ببوركينا فاسو.

حضر هذا اللقاء الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، والوزيرة المنتدبة المكلفة بالميزانية بحكومة بوركينا فاسو، وسفير بوركينا فاسو بالرباط وأعضاء الوفد المرافق للسيد يعقوبا إسحاق زيدا.

وكان الوزير الأول رئيس الحكومة البوركينابي قد حل، في وقت سابق اليوم بالرباط، في زيارة عمل للمملكة تستغرق يومين، وتشمل عقد لقاءات قطاعية، وإجراء مباحثات مع عدد من أعضاء الحكومة.

جلالة الملك يقيم مأدبة عشاء على شرف الوزير الأول البوركينابي

أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الخميس بالرباط، مأدبة عشاء على شرف الوزير الأول رئيس الحكومة البوركينابي، السيد يعقوبا إسحاق زيدا، والوفد المرافق له، ترأسها رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران.

حضر هذا الحفل مستشارو صاحب الجلالة السيدة زليخة نصري والسيدان عمر عزيمان وياسر الزناكي، وعدد من أعضاء الحكومة وشخصيات أخرى.

وكان الوزير الأول البوركينابي حل، في وقت سابق اليوم، بالرباط في زيارة عمل للمملكة تستغرق يومين.

ويشمل برنامج زيارة السيد ياكوبا إسحاق زيدا عقد لقاءات قطاعية، وإجراء مباحثات مع عدد من أعضاء الحكومة.

الوزير الأول البوركينابي يحل بالمغرب

حل الوزير الأول رئيس الحكومة البوركينابي السيد ياكوبا إسحاق زيدا، يوم الخميس، بالرباط، في زيارة عمل للمملكة تستغرق يومين.

وكان في استقبال السيد ياكوبا إسحاق زيدا، لدى وصوله إلى مطار الرباط - سلا، رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران.

وتقدم للسلام على الوزير الأول البوركينابي، على الخصوص، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، ووالي جهة الرباط زمور زعير، وعامل عمالة سلا، ورئيس الجماعة الحضرية للرباط ورئيس الجماعة الحضرية لسلا.

ويشمل برنامج زيارة الوزير الأول البوركينابي عقد لقاءات قطاعية، وإجراء مباحثات مع عدد من أعضاء الحكومة.

(ومع-26/02/2015)