الأخبار
الأحد 25 يناير، 2015

الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني: المجتمع المدني مطالب بالانخراط بقوة في الحياة السياسية

الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني: المجتمع المدني مطالب بالانخراط بقوة في الحياة السياسية

أكد السيد الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، يوم الاحد بخنيفرة، أن المجتمع المدني مطالب بالانخراط بقوة في الحياة السياسية ومواصلة الاضطلاع بدوره حتى يكون ضمن الفاعلين الاساسيين في تنمية بلاده.

وأبرز السيد الشوباني في كلمة له خلال لقاء نظمته الجمعيات المحلية ان الدستور الحالي الذي صادق عليه الشعب المغربي وضع المجتمع المدني في صلب المشروع المجتمعي بهدف إعادة الثقة في المقام الاول للمواطنين في الفعل السياسي.

وقال إن الدستور الحالي يراهن على الانخراط المكثف للمغاربة في الفعل السياسي وذلك بغرض جعل العنصر البشري مساهما في تدبير الشأن السياسي وبلورة برامج ذات خصوصيات جهوية.

وذكر السيد الشوباني في هذا الاطار بالأوراش الكبرى المنجزة منها ملف المصالحة مع الماضي أو التي في طور الانجاز، مشيرا الى أن المملكة فتحت صفحة جديدة تميزت بتوسيع قاعدة الديموقراطية وتعزيز حقوق الانسان، موضحا انه بفضل طاقاته المتجددة ورأسماله البشري فان المغرب استطاع بالرغم من الظرفية الاقتصادية إيجاد حلول لعدد من القضايا.

واستعرض الوزير في هذا الاطار بعض المخالفات المسجلة على مستوى الانتخابات السابقة داعيا في هذا الصدد الى مواجهة كافة الممارسات السلبية التي تمس المشهد السياسي الوطني. 

وتابع أنه حان الوقت لفتح ورش جديد من أجل إعادة هيكلة المشهد السياسي وإعادة الثقة للمواطن في الحياة السياسية والقطع مع الممارسات السالفة والانخراط الفعلي للمنتخبين المحليين في اعداد برامج محلية وجهوية للتنمية.

وذكر السيد الشوباني بأن الحكومة تعمل في ضوء المقتضيات الحالية للدستور الى إتمام الاطار القانوني الرامي الى إعطاء دفعة جديدة للمجتمع المدني.

من جانبهم نوه باقي المتدخلين بالانجازات والمكتسبات التي جاء بها الدستور الجديد وخاصة في مجال الامن والحرية وتكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية. 

(ومع-25/01/2015)