الرباط Partly cloudy 8 °C

الأخبار
الأربعاء 05 يونيو، 2013

اليونيسكو: المغرب يصادق على اتفاقية حماية وتعزيز تنوع التعبيرات الثقافية

اليونيسكو: المغرب يصادق على اتفاقية حماية وتعزيز تنوع التعبيرات الثقافية

.(صادق المغرب مؤخرا على اتفاقية تهم حماية وتعزيز تنوع التعبيرات الثقافية حسبما أوضح بيان للبعثة الدائمة للمملكة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو

وقد تم تسليم وثائق التصديق من قبل المغرب على هذه المعاهدة رسميا من طرف السفيرة المبعوثة الدائمة للمملكة المغربية لدى اليونسكو السيدة زهور العلوي إلى المديرة العامة لليونسكو السيدة إيرينا بوكوفا أمس الثلاثاء بمقر المنظمة بباريس.

وأوضح البلاغ أن المملكة باعتبارها الدولة العضو ال 130 التي تصادق على هذه الاتفاقية المذكورة، تمكن هذه الأخيرة من استيفاء الطابع الكوني للوثيقة.

وأشار المصدر نفسه إلى أن "المغرب ، الذي جعل على الدوام من احترام التنوع الثقافي وحوار الثقافات والقيم الكونية الأساسية توجها فعليا، انخرط منذ البداية في الاستثمار في هذه الاتفاقية، إذ شارك ما بين دجنبر 2003 ويونيو 2005 ، بنشاط وفعالية في عملية إعداد نص الاتفاقية".

وتؤكد هذه الاتفاقية، التي تم اعتمادها يوم 20 أكتوبر 2005 في باريس، في المؤتمر العام للجمعية العامة لليونسكو، على الدور الذي توليه المجموعة الدولية للممتلكات والخدمات والأنشطة الثقافية باعتبارها "حاملة للهويات والقيم والدلالات".

وتقر أن هذه الممتلكات لا يتعين أن تعتبر ، من الزاوية الاقتصادية، مجرد سلع أو ممتلكات للاستهلاك.

وعلاوة على ذلك، توصي الاتفاقية بوضع سياسات ثقافية وكذا دمج الثقافة في سياسات التنمية المستدامة والبرامج على جميع المستويات.

(ومع)