الرباط Rain 18 °C

الأخبار
الجمعة 07 نونبر، 2014

انتخاب الأستاذ محمد بنونة قاضيا في محكمة العدل الدولية

انتخاب السيد بنونة قاضيا بمحكمة العدل الدولية يدل على الثقة الدولية في الإصلاحات الجديدة الجاري تنفيذها تحت قيادة جلالة الملك

اعتبرت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن انتخاب الأستاذ محمد بنونة قاضيا في محكمة العدل الدولية يدل على الثقة الدولية في الإصلاحات الجديدة الجاري تنفيذها تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأكدت الوزارة، في بلاغ لها يوم الجمعة، أن "إعادة الانتخاب المبهرة للسفير محمد بنونة، يوم 6 نونبر 2014 ، ب 159 صوتا في الجمعية العامة و 14 صوتا في مجلس الأمن بالأمم المتحدة، لولاية تمتد لتسع سنوات من بين خمسة قضاة جدد بمحكمة العدل الدولية، تدل على الثقة الدولية في الإصلاحات الجديدة الجاري تنفيذها تحت قيادة جلالة الملك وتعكس التقدير لدور ومبادرات جلالته على المستويين الدولي والإقليمي".

وأضاف المصدر ذاته أن "انتخاب الأستاذ بنونة في محكمة العدل الدولية يعد أيضا ثمرة حملة دبلوماسية مدعمة وتعبئة متواصلة للجهاز الدبلوماسي المغربي طيلة حملة الترويج لترشيح الأستاذ بنونة".

وأبرزت الوزارة أن "عملية الانتخاب هاته تكرس بذلك اعتراف المجتمع الدولي بالمساهمة الجوهرية للمغرب في أشغال محكمة العدل الدولية ولجنة القانون الدولي بالأمم المتحدة، في ما يتعلق بتدوين القانون الدولي وتطويره تدريجيا".

ويشغل الأستاذ محمد بنونة، الحاصل على دبلوم أكاديمية القانون الدولي بلاهاي، حاليا منصب قاض بمحكمة العدل الدولية، وعضو بلجنة القانون الدولي بالأمم المتحدة.

وتقلد سابقا عدة مهام، من بينها على الخصوص منصب سفير ممثل دائم للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك وقاض بالمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة.

(ومع-07/11/2014)