الرباط Fair 18 °C

الأخبار
الجمعة 14 يونيو، 2019

انتخاب مدير الأرصاد الجوية الوطنية بجنيف عضوا بالمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية

انتخاب مدير الأرصاد الجوية الوطنية بجنيف عضوا بالمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية

تم انتخاب مدير الأرصاد الجوية الوطنية عمر شفقي عضوا في المجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية لولاية مدتها أربع سنوات.

وتم انتخاب السيد شفقي بالتزكية خلال المؤتمر الدولي ال18 للأرصاد الجوية بجنيف يوم الخميس . ويتولى المجلس التنفيذي مهام تطبيق قرارات المؤتمر وتنسيق البرامج وتسيير الميزانية وبحث القرارات والتوصيات للمجالس الإقليمية و اللجان التقنية ودراسة جميع القضايا ذات الصلة بالأرصاد الجوية العالمية والتخصصات ذات الصلة بها وإصدار توصيات بهذا الشأن. 

وقال السيد شفقي أن انتخابه يعكس الثقة التي يتمتع بها المغرب ضمن البلدان الأعضاء في المنظمة الدولية للأرصاد الجوية ويترجم الدور الذي يضطلع به في مجال المراقبة والتحليل و دراسة الأرصاد الجوية والمناخية على الصعيد القاري.

وأوضح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا الاختيار دليل على التزام المغرب لفائدة قضايا محاربة التغيرات المناخية والتنمية المستدامة على الصعيدين الدولي والإفريقي. وأبرز في هذا السياق، أن المغرب سيواصل العمل بالتنسيق مع البلدان الإفريقية الأعضاء في المجلس التنفيذي من أجل المساهمة في الجهود التي تبذلها المنظمة الدولية للأرصاد الجوية في مختلف الميادين ذات الصلة بالاختصاصات المخولة لها ، على اعتبار أن لدى المغرب مساهمة مهمة ومعروفة ومشهود بها في مجال الأرصاد الجوية ، خاصة في إفريقيا.

وإلى جانب السيد شفقي، يمثل المغرب في هذا المؤتمر وفد يضم على الخصوص رئيسة قسم التنمية والتعاون في الأرصاد الجوية الوطنية السيدة فاطمة الزهراء بنسعيد إلى جانب السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف عمر زنيبر. وخلال هذا المؤتمر انتخبت الدول ال193 الأعضاء، الألماني غيرهارد أدريان في منصب رئيس المنظمة الدولية للأرصاد الجوية ، فيما تم إعادة انتخاب الفلندي بيتري طالاس في منصب الأمين العام . 

ويخصص المؤتمر ال18 للأرصاد الجوية الدولية الذي يعقد من 3 إلى 14 يونيو بالمركز العالمي للمؤتمرات في جنيف ، لبحث العديد من القرارات التي تهم مواضيع رئيسية ذات صلة على الخصوص بالمخطط الاستراتيجي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية للفترة 2020-2030. 

(ومع 14/06/2019)