الأخبار
الأربعاء 07 دجنبر، 2016

باريس : تسليم وسام ملكي لرئيس مؤسسة شارل دو غول جاك غودفران

باريس : تسليم وسام ملكي لرئيس مؤسسة شارل دو غول جاك غودفران

سلم سفير المغرب بفرنسا شكيب بنموسى مساء يوم الثلاثاء بباريس وساما منحه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لرئيس مؤسسة شارل دوغول جاك غودفران.

وتسلم السيد غودفران الوسام الملكي بمناسبة " معرض المغرب عبر العصور " الذي ينظم إلى غاية 30 دجنبر بمتحف وسام التحرير بالعاصمة الفرنسية. 

وأبرز السيد بنموسى في كلمة بالمناسبة تعبئة السيد غودفران للمساهمة في إنجاح هذا المعرض الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والذي يدعو إلى اكتشاف 13 قرنا من تاريخ المملكة والذاكرة المشتركة مع فرنسا. 

كما ذكر بمسار السيد غودفران، الوزير والنائب السابق، مشيدا بالاهتمام الذي يوليه للمغرب وإفريقيا. 

من جانبه، أعرب رئيس مؤسسة شارل دوغول عن فخره بهذا التميز الملكي، معربا عن تقديره لجلالة الملك " موحد البلاد "، ومنوها بمبادرات المملكة في إفريقيا. 

وعقب هذا الحفل، نظمت سفارة المغرب بفرنسا ندوة بتعاون مع مؤسسة شارل دوغول حول موضوع "العلاقات بين الملكين محمد الخامس والحسن الثاني وشارل دوغول " . 

وشكلت هذه الندوة التي عرفت مشاركة المؤرخين المغربي محمد كنبيب والفرنسي موريس فايس، فرصة للتذكير بالتاريخ المشترك ودعم المغرب لفرنسا خلال الحربين العالميتين. 

كما شكل اللقاء مناسبة لإبراز الشجاعة التي ابان عنها جلالة المغفور له محمد الخامس الذي تم توشيحه من قبل الجنرال شارل دوغول بوسام " رفيق التحرير " أعلى وسام في فرنسا. 

حضر هذا الحفل على الخصوص وزير التعمير وإعداد التراب الوطني ادريس مرون ومصطفى الكثيري المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير. 

(ومع 07/12/2016)