الأخبار
الجمعة 17 أكتوبر، 2014

بحث تعزيز التعاون بين المغرب والبرازيل في مجال النقل

بحث تعزيز التعاون بين المغرب والبرازيل في مجال النقل

قام الوزير المنتدب المكلف بالنقل، السيد محمد نجيب بوليف، مؤخرا بزيارة عمل للبرازيل، أجرى خلالها مباحثات مكثفة مع مسؤولي هذا البلد، تمحورت حول تعزيز التعاون الثنائي في المجال الطرقي والبنيات التحتية.

وذكر بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل، يوم الجمعة، أن هذه الزيارة تأتي في إطار التحضير لتطبيق مقتضيات جديدة مرتبطة بقطاع النقل الطرقي ، ومن أجل الاطلاع على بعض التجارب الناجحة في بعض الدول الصاعدة.

وفي هذا الصدد، اطلع الوزير على الإطار المؤسساتي والقانوني المرتبط بالنقل على الصعيد الوطني والمحلي بالبرازيل ، وكذا على الإطار التطبيقي والميداني المرتبط بمختلف التجارب النقلية في البرازيل التي راكمت تجربة رائدة على صعيد التنوع والاجتهادات المحلية في قطاع النقل.

كما اطلع السيد بوليف على التجارب الخاصة المرتبطة بمختلف مراحل النقل، ابتداء من إنتاج المركبات الخصوصية والعمومية، وعلى تجارب شركات مختلفة في مجال الإنتاج ونقل البضائع ونقل المسافرين والنقل المدرسي ونقل المستخدمين والنقل السياحي، علاوة على تجارب خاصة في مجال النقل المندمج والنقل الحضري السريع، وأساسا تجربة مدينة كوريتيبا الرائدة على صعيد أمريكا الجنوبية.

وشكلت مختلف هذه اللقاءات كذلك، فرصة لاطلاع الجهات الرسمية الحكومية والمحلية والقطاع الخاص بالبرازيل على تطور التجربة النقلية بالمغرب وإمكاناتها الواعدة على صعيد الحكامة والاستثمار.

وعقب المباحثات التي أجراها مع رئيس المؤسسة العمومية للتدبير والتخطيط والتدبير بمدينة كوريتيابا السيد روبيرتو غريغوريو داسيلفا جينيور، أكد السيد بوليف أن هذا اللقاء شكل فرصة للاستفادة من تجربة هذه المدينة التي نجحت في كسب رهان النقل العمومي ، والاستفادة كذلك من خبرات هذه المؤسسة في مجال النقل لمواجهة التحديات المتمثلة في إعادة تنظيم منظومة النقل بالمغرب.

وأشاد بالمناسبة بتجربة تسيير الخدمات العمومية من طرف شركات خاصة بالبرازيل ، موضحا في هذا السياق أن الشراكات بين القطاعين الخاص والعام من شأنها إعادة هيكلة منظومة النقل والبحث عن حلول من أجل تنقل مستدام.

وخلص السيد بوليف إلى التأكيد على أن سلسلة اللقاءات التي أجراها بالبرازيل كانت مثمرة وشكلت فرصة للتعرف على كيفية مواجهة تحديات النقل من طرف المدن وبحث سبل نقل هذه التجارب إلى المغرب في أفق توحيد وإعادة تنظيم منظومة النقل بالمغرب أخذا بالاعتبار معايير التنمية المستدامة واحترام البيئة.

(ومع-17/10/2014)