الرباط Fair 24 °C

الأخبار
الأربعاء 24 أبريل، 2019

بدء أعمال الدورة العادية ال64 للجنة الإفريقية لحقوق الانسان والشعوب بمشاركة المغرب

بدء أعمال الدورة العادية ال64 للجنة الإفريقية لحقوق الانسان والشعوب بمشاركة المغرب

بدأت يوم الأربعاء بشرم الشيخ(مصر) ، أعمال الدورة العادية ال 64 للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بمشاركة المغرب.

ويمثل المغرب في هذه الدورة وفد من المجلس الوطني لحقوق الانسان برئاسة رئيسة المجلس السيدة أمينة بوعياش، وممثلين عن عدد من الهيئات والمنظمات الحقوقية الوطنية.

ويشارك فى أعمال هذه الدورة (14 أبريل/24 ماي) ، ممثلون عن الأمانة العامة للاتحاد الإفريقى وأعضاء اللجنة الإفريقية لحقوق الانسان والشعوب ، ووفود عدد من الدول الأفريقية والبعثات الدبلوماسية الأجنبية ومنظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الوطنية المعنية بحقوق الإنسان، فضلاى عن ممثلين عن نحو 130 منظمة حقوقية غير حكومية إفريقية ودولية.

وتناقش الدورة مواضيع تهم على الخصوص ، حالة حقوق الانسان في إفريقيا ،وإلغاء عقوب الإعدام ، ومراقبة السجون من قبل منظمات المجتمع المدني كوسيلة لمنع التعذيب، ومعالجة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين من منظور حقوق الانسان ، ودعم عمل الدولة ضد التعذيب وسوء المعاملة في إفريقيا ،وإطلاق الوثائق حول لجنة منع التعذيب في إفريقيا ،والتزام الدول بتقديم التقارير والمبادئ التوجيهية ذات الصلة بموجب بروتوكول ماباتو.

وتبحث هذه الفعالية كذلك التعاون مع المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية، والتشاور حول مكافحة العنصرية والتمييز العنصري وكره الاجانب وما يتصل به من أنواع التعصب الأخرى فضلا عن إطلاق دراسة حول العدالة الانتقالية وحقوق الانسان والشعوب في إفريقيا . ويتضمن برنامج الدورة ، الاحتفال بالذكرى الخمسين لاتفاقية منظمة الوحدة الافريقية بشأن اللاجئين،وكذا إطلاق سياسة العدالة الانتقالية للاتحاد الافريقي المعتمدة حديثا.

ومع:24/04/2019