الرباط Partly cloudy 22 °C

الأخبار
الأربعاء 23 غشت، 2017

تدشين وإعطاء الانطلاقة لمشاريع تنموية بعدة أقاليم

تدشين وإعطاء الانطلاقة لمشاريع تنموية بعدة أقاليم

تم تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بعدة أقاليم بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والستين لثورة الملك والشعب والرابعة والخمسين لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

الداخلة.. توزيع معدات الصحة والسلامة على الصناع التقليديين بمناسبتي ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد

أشرف والي الجهة عامل إقليم وادي الذهب، لامين بنعمر، والوفد المرافق له، يوم الأحد، بمقر مجمع الصناعة التقليدية بالداخلة، على توزيع معدات الصحة والسلامة على الصناع التقليديين، ومنتسبي الحرف المهنية، وذلك تخليدا للذكرى الرابعة والستين لثورة الملك والشعب وذكرى عيد الشباب المجيد.

وتندرج هذه العملية في إطار أجرأة و تفعيل برنامج التنمية الجهوية المندمج الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأيضا في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة المتعلقة بتمويل وتنفيذ برامج التنمية المندمجة لجهة الداخلة وادي الذهب، محور الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.

وتبلغ التكلفة المالية لهذا المشروع، الذي يروم تحسين ظروف عمل الصناع التقليديين وكذا المحافظة على صحتهم وسلامتهم من المخاطر المهنية وحوادث الشغل، والممول من طرف المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب،والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وغرفة الصناعة التقليدية، 90ر32 مليون درهم. 

كما أشرف والي الجهة، والوفد المرافق له، بحي النهضة، على تدشين مشروع "مجموعة مدارس ريم النموذجية" للتعليم الخاص، التي تتوفر على بنية استقبال تصل إلى 34 حجرة دراسية خاصة بالتعليم الأولي والابتدائي والثانوي وبمركز للغات الأجنبية.

كلميم.. تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب

تم،يوم الاثنين بإقليم سيدي إفني، تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بجماعات الإقليم بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والستين لثورة الملك والشعب والرابعة والخمسين لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي هذا الإطار، أشرف والي جهة كلميم واد نون عامل إقليم كلميم، السيد محمد الناجم أبهاي بجماعة كلميم، وبحضور عدد من المنتخبين وممثلي المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية، على زيارة ورش بناء قنطرة للراجلين على واد أم العشار التي ستشيد بتكلفة 8ر5 مليون درهم.

كما أعطى انطلاقة تشييد قناة تحويل المياه العادمة إلى محطة المعالجة، ومحطات ضخ المياه العادمة بتكلفة تصل إلى 34 مليون درهم، وكذا انطلاقة مشروع توسيع وترميم مركز متعدد الاختصاصات لاستقبال النساء في وضعية صعبة بتكلفة تصل الى 350 ألف درهم.

وبالمستشفى الجهوي بمدينة كلميم، حضر السيد أبهاي عملية إعذار لفائدة أطفال الأسر المعوزة التي قامت بها العصبة الجهوية لحماية الطفولة بمدينة كلميم.

وبجماعة فاصك، أعطى والي الجهة الانطلاقة لمشروع تهيئة الطريق الوطنية رقم 21 الرابطة بين الجماعة وأسا وذلك بتكلفة 17 مليون درهم. 

وفي إطار مخطط المغرب الأخضر، قام السيد أبهاي بجماعة أباينو بإعطاء انطلاقة بناء قنطرة على واد تلمعدرت بكلفة 14 مليون درهم، وحفر وتجهيز الآبار والتشجير بتكلفة 14 مليون درهم.

إطلاق مجموعة من المشاريع التنموية بإقليم تارودانت بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب

شهدت عدد من الجماعات الترابية التابعة لإقليم تارودانت إطلاق مجموعة من المشاريع التنموية، واقتناء العديد من الآليات والتجهيزات، وذلك بمناسبة الاحتفالات المخلدة للذكرى ال64 لثورة الملك والشعب، والذكرى ال54 لعيد الشباب.

وفي هذا الإطار، أشرف عامل إقليم تارودانت، السيد الحسين أمزال، بالجماعة القروية سيدي دحمان على إعطاء انطلاقة بناء مستودعين تقنيين يندرجان ضمن برنامج تهيئة "مطار سيدي دحمان"، الواقع على مشارف مدينة تارودانت، حيث رصد لهذا المشروع غلاف مالي بقيمة 976,9 مليون درهم.

واطلع عامل الإقليم والوفد المرافق له بالمناسبة على مشروع بناء مدرج الهبوط لهذا المطار، وطريق تدرج، وموقف للطائرات، حيث ستكلف عملية إنجاز المشاريع الثلاثة استثمارا إجماليا قيمته 11 مليون درهم.

وتم رصد هذا المبلغ في إطار شراكة بين كل من مجلس جهة سوس ماسة، والمجلس الإقليمي لتارودانت، والجماعتين الترابيتين لتارودانت وسيدي دحمان، والمكتب الوطني للمطارات، والنادي الملكي للطيران الخفيف والرياضي بتارودانت.

كما احتضنت "ساحة 20 غشت" في باشوية تارودانت حفل تسليم مفاتيح الجرافات المقتناة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (برنامج محاربة الفقر في الوسط القروي)، لفائدة الجماعات الترابية ل"أركانة"، و"تيكوكة"، و"سيدي عبد الله وسعيد"، و"وتيزي نتاست"، و"سيدي واعزيز"، وذلك بتكلفة مالية قدرها 4,21 مليون درهم.

وشهدت الساحة ذاتها أيضا حفل تقديم حافلات النقل التي اقتناها المجلس الإقليمي لتارودانت لفائدة عدد من الجمعيات الرياضية بالإقليم بكلفة مالية تصل إلى 3,20 مليون درهم، إلى جانب توزيع كمية من الأفرشة والأغطية والأسرة والتجهيزات المطبخية المقتناة من طرف المجلس الإقليمي لفائدة المدارس العتيقة بالإقليم وذلك بتكلفة 6 ملايين درهم.

وكان السيد أمزال أشرف في جماعة توغمرت (دائرة أولاد برحيل)، على تدشين الطريق الرابطة بين جماعتي توغمرت وإيمي نتيارت، التي أنجزت ضمن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مسافة يصل طولها 10,6 كلم، وكلفت غلافا ماليا بقيمة 7 ملايين درهم.

كما دشن في جماعة إيمي نتيارت (دائرة إغرم)، مشروع تزويد دوار إيمونريم بالماء الصالح للشرب، والذي خصص لإنجازه استثمار مالي بقيمة 1,18 مليون درهم.

إقليم اليوسفية ..تدشين واعطاء انطلاقة عدة مشاريع تنموية بمناسبة الذكرى 64 لثورة الملك والشعب

بمناسبة الذكرى 64 لثورة الملك والشعب، عرف اقليم اليوسفية تدشين واعطاء انطلاقة عدة مشاريع تنموية، ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي. وفي هذا السياق، قام عامل الاقليم السيد محمد سالم الصبتي بالاشراف على توزيع 11 شاحنة صهريجية لفائدة الجماعات الترابية بالاقليم، ووحدتين طبيتين متنقلتين للمندوبية الاقليمية للصحة. 

كما تم، بهذه المناسبة، تدشين مركز للمساعدة للأشخاص في وضعية صعبة، المنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمدينة الشماعية، حيث يندرج هذا المشروع ضمن الجهود المبذولة لمحاربة الهشاشة، وتحسين ظروف العيش الصعبة لفئة من الساكنة المحلية، على الخصوص النساء والاطفال في وضعية صعبة. 

ويضم هذا المشروع مركزا للاستقبال، الذي تطلب غلافا ماليا حدد في 9, 1 مليون درهم، بطاقة إيوائية في مرحلتها الأولى تصل الى 16 شخصا، في حين ستسعى هذه المؤسسة الى استقبال هذه الفئة من الأشخاص المتشردين والمحرومين من أبسط وسائل العيش وتوفير العلاجات الضرورية لهم. 

وبالجماعة الترابية اسبيعات، ترأس عامل الاقليم حفل خصص لتوزيع التجهيزات على تعاونية للحدادة. يذكر أن هذا المشروع قام بتدشينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال زيارته لهذه المنطقة في نونبر 2002. 

وتضم هذه الوحدة للانتاج التعاوني، 8 ورشات للحدادة، وقاعة لعرض المنتوجات المنجزة من قبل الصناع التقليديين النشطين في هذه الورشات، بالاضافة الى المكتب المشرف على الجانب الإداري للتعاونية. 

وقد تمكنت هذه الوحدة الصناعية، التي أنجزت بشراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتنمية، والمجلس الاقليمي، ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، والجماعة الترابية اسبيعات، من خلق عدد من مناصب الشغل القارة ل 13 صانعا تقليديا مستفيدا من هذا المشروع، و130 منصبا غير مباشر. 

وبجماعة جذور، قام عامل الاقليم باعطاء انطلاقة بناء أربع قاعات للدرس، بالثانوية الاعدادية يعقوب المنصور، الممولة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بغلاف مالي بلغ 779 ألف و767 درهم. هذه الحجرات الأربعة ستكون جاهزة عند الدخول المدرسي المقبل، ومن شأنها أن تعزز طاقة استقبال هذه المؤسسة التعليمية. 

كما اطلع السيد الصبتي على سير اشغال عملية التزويد بالماء الصالح للشرب لجماعة تياميم والدواوير المجاورة لها. هذا المشروع ، الممول في إطار صندوق التنمية القروية بغلاف مالي تجاوز 5, 1 مليون درهم، سيهم 300 أسرة . 

طانطان .. تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب

تم، يوم الأحد بإقليم طانطان، تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بجماعات الإقليم بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والستين لثورة الملك والشعب والرابعة والخمسين لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس. 

وفي هذا الإطار، أشرف عامل إقليم طانطان، السيد الحسن عبد الخالقي، بجماعة طانطان، وبحضور عدد من المنتخبين وممثلي المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية، على انطلاقة أشغال تهيئة أحياء : الشيخ عبداتي، عين الرحمة، القدس والشيخ محمد الأغضف، ووضع الحجر الأساسي لبناء دار الأطفال. 

كما أشرف السيد عبد الخالقي على تسليم خمسة شاحنات لنقل الأسماك لفائدة عدد من المعطلين حاملي المشاريع، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. 

وقام عامل الإقليم بجماعة الوطية بزيارة أوراش أشغال تكسية الطرقات بالمدخل الرئيسي لميناء طانطان وإنجاز مشروع تقوية الإنارة العمومية بذات الميناء. 

وأعطى انطلاقة أشغال تهيئة أحياء : المحيط، التقدم، الإداري، الأمل، والنهضة، وكذا انطلاقة أشغال التطهير السائل وكهربة تجزئة الأمل وأشغال توسيع شبكة الكهرباء بحي المخيم. 

وفي إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، سلم السيد عبد الخالقي حافلة للنقل الرياضي وأشرف على افتتاح ملعب خاص بتعليم رياضة كرة السلة لفائدة جمعية (أمل الوطية لكرة السلة). 

وبجماعتي بن خليل وتلمزون قام السيد الحسن عبد الخالقي بزيارة ورش أشغال انجاز قنطرة على وادي درعة. 

إقليم جرادة .. إعطاء الانطلاقة لمشاريع تنموية بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب

تم، يوم الأحد، إعطاء الانطلاقة لمجموعة من المشاريع التنموية بجماعات ترابية بإقليم جرادة، وذلك بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب. 

وفي هذا الإطار، أشرف عامل إقليم جرادة، السيد مبروك ثابت، على تسليم سيارة إسعاف لفائدة جماعة جرادة، تم اقتناؤها في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي قدره 450 ألف درهم، بحسب بلاغ لعمالة الإقليم. 

كما تم، بجماعة جرادة، إعطاء الانطلاقة لأشغال تهيئة نافورة بالمدار الكائن بشارع الحسن الثاني، التي ستنجز من طرف المجلس الإقليمي لجرادة، بتكلفة مالية قدرها مليون و784 ألف و484 درهم. 

ويروم هذا المشروع تحسين المشهد الحضري وتقوية البنيات التحتية للمدينة. 

وفي إطار التدابير الوقائية للحد من أخطار الفيضانات، يضيف المصدر، أشرف العامل على إعطاء الانطلاقة لأشغال حماية مدينة عين بني مطهر من الفيضانات (الشطر الأول)، بمبلغ مالي قدره 18 مليون و810 آلاف درهم. 

ويندرج هذا المشروع في إطار اتفاقية الشراكة الخاصة بسياسة المدينة، لتأهيل جماعة عين بني مطهر للفترة الممتدة بين سنتي 2015 و2018. 

كما تم إعطاء الانطلاقة لأشغال تهيئة مركز الدغمانية بجماعة اولاد سيدي عبد الحاكم بمبلغ مالي قدره مليونين و765 ألف و760 درهم، وذلك في إطار البرنامج الاقتصادي والاجتماعي لإقليم جرادة. 

إقليم تاونات .. تدشين وإعطاء الانطلاقة لمشاريع مهيكلة بغلاف مالي يفوق 35 مليون درهم لدعم التجهيزات الأساسية بعدة قطاعات

عرف إقليم تاونات في إطار تخليد الذكرى 64 لثورة الملك والشعب تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدة مشاريع تنموية ذات طابع اقتصادي واجتماعي خصص لها غلاف مالي إجمالي بلغ 1 ر 35 مليون درهم وهمت بالخصوص دعم وتعزيز التجهيزات الأساسية في العديد من القطاعات . 

وفي هذا الإطار قام عامل الإقليم السيد حسن بلهدفة بتراب جماعة غفساي بإعطاء الانطلاقة لأشغال بناء قاعة مغطاة متعددة الرياضات بتكلفة إجمالية تفوق 6 ر 8 مليون درهم ممولة من طرف المجلس الإقليمي لتاونات ووزارة الشباب والرياضة ومجلس الجهة بالإضافة إلى مساهمة صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية . 

ويضم هذا المشروع الذي سيتم إنجازه على مساحة إجمالية تقدر ب 2400 متر مربع والذي يروم دعم التنشيط الرياضي وخلق فضاءات ومتنفسات للشباب لممارسة أنشطتهم الرياضية من ملعب متعدد التخصصات ومدرجات تسع ل 340 مقعدا بالإضافة إلى مستودعات ومكاتب ومقصف وعدة مرافق أخرى . 

وبنفس الجماعة قامل عامل الإقليم والوفد المرافق له بزيارة تفقدية لورش بناء مركز للاستقبال والترفيه رصد له غلاف مالي يقدر ب 3 ر 10 مليون درهم بتمويل من طرف المجلس الإقليمي لتاونات ومجلس جهة فاس مكناس وجماعة غفساي . 

ويتكون هذا الفضاء الذي يتم إنجازه على مساحة إجمالية تصل إلى 2000 متر مربع من طابق تحت أرضي وسفلي وطابق علوي ويضم مجموعة من المرافق من بينها قاعة للمحاضرات والندوات ومسبح ومستودعات ومكاتب ومراقد وقاعة للأكل وعدة مرافق أخرى . 

كما تم بنفس المناسبة وضع الحجر الأساسي لمشروع بناء المقر الجديد لجماعة غفساي الذي رصد له غلاف مالي يقدر ب 5 ر 7 مليون درهم ممولة من طرف المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية وجماعة غفساي . 

وتتضمن مكونات هذا المشروع الذي يتم إنجازه على مساحة إجمالية تصل إلى 1348 متر مربع منها 728 متر مربع مغطاة والذي يروم بالأساس تقوية ودعم البنيات التحتية الإدارية لجماعة غفساي وتحسين ظروف عمل الموظفين مع تجويد الخدمات المقدمة للمواطنين ثلاثة طوابق تضم مكاتب إدارية وقاعات للاجتماعات ومواقف للسيارات وعدة مرافق أخرى .

وبجماعة تاونات قام عامل الإقليم والوفد المرافق له بتدشين فضاء ترفيهي ومسبح أنجز بغلاف مالي يصل إلى 7 ر 8 مليون درهم ممولة في إطار شراكة بين المجلس الجماعي للمدينة ومجلس الجهة والمديرية العامة للجماعات المحلية ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والمجلس الإقليمي . 

وقد تم إنجاز هذا المشروع الذي يندرج في إطار برنامج التأهيل الحضري لبلديات الإقليم الخمس على مساحة إجمالية تفوق 16 ألف متر مربع ويتكون من مسبح وقاعة للحفلات ومقهى وملعب لكرة المضرب وقاعة للرياضة ومستودعات وعدة مرافق أخرى . 

ويندرج إنجاز هذه المشاريع التي استفاد منها إقليم تاونات في إطار برامج التنمية المندمجة للجماعات التابعة ترابيا لإقليم تاونات والتي تضم مجموعة من المشاريع التي تروم بلورة رؤية شمولية لتحقيق التنمية المستدامة وجعل هذه الجماعات أقطابا حضرية تتوفر على بنيات أساسية قوية ومؤهلات اقتصادية لها القدرة على تشجيع واستقطاب الاستثمارات وخلق فرص الشغل . 

سيدي إفني .. تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب

تم، يوم الجمعة بإقليم سيدي إفني، تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بجماعات الإقليم بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والستين لثورة الملك والشعب والرابعة والخمسين لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس. 

وفي هذا الإطار، أشرف عامل إقليم سيدي إفني، السيد صالح دحا، بجماعة إمي انفاست، وبحضور عدد من المنتخبين وممثلي المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية، على إعطاء الانطلاقة لمشروع إنجاز الطريق الإقليمية بين جماعة إمي نفاست ودواوير القصبة واملو واديحي وادبهوش واد باكريم وافرض بتكلفة بلغت حوالي 4 ملايين و957 ألف درهم. 

كما أشرف السيد دحا، بالجماعة ذاتها، على إعطاء انطلاقة مشروع تزويد دوار إمي وطا بالماء الصالح للشرب بتكلفة وصلت إلى حوالي 436 ألف و920 درهم. 

وبجماعة مستي، أعطى عامل الإقليم الانطلاقة لمشروع للتطهير السائل بكلفة تقدر بمليونين و170 ألف درهم بمركز الجماعة، ولأشغال المعالجة المنسقة للطريق الوطنية رقم 21 على طول 16 كلم بتكلفة ناهزت 7 ملايين درهم. 

كما قام السيد دحا بزيارة لأوراش تهيئة مراكز أربعة جماعات تابعة للإقليم هي مركز جماعة أربعاء أيت عبد الله (بتكلفة بلغت مليون و27 ألف درهم)، ومركز جماعة سيدي مبارك (حوالي 701 ألف درهم)، ومركز جماعة سيدي احساين اوعلي (حوالي 960 ألف درهم) ومركز جماعة بوطربوش (حوالي مليون و591 ألف درهم). 

وبمدينة سيدي إفني، من المنتظر أن يشرف عامل الإقليم، يوم غد الأحد، على زيارة لورش مشروع تهيئة الطريقة الرابطة بين ادوار والطريق الإقليمية 1918، وزيارة لورش مشروع تبليط أرصفة شوارع بحي للامريم، وزيارة لورش مشروع بناء المحكمة الابتدائية. 

التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تفتح مكتبين للقرب بمدينتي أرفود وكلميمة

فتحت التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، يوم الجمعة، مكتبين للقرب بكل من مدينة أرفود ومدينة كلميمة، وذلك في إطار تدشينها لوحدات إدارية وصحية واجتماعية ومكاتب للقرب، بمناسبة عيد الشباب المجيد وذكرى ثورة الملك والشعب. 

وحسب بلاغ للتعاضدية العامة فقد أشرف على تدشين هذين المكتبين كل من باشا المدينة ورئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة، بحضور رئيس المجلس الإقليمي ونائب رئيس المجلس البلدي وبرلماني الجهة ورؤساء المصالح الخارجية بالإضافة إلى ممثلي السلطات الأمنية. 

وقال عبد المولى عبد المومني، رئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة، إن الأجهزة المسيرة الحالية حرصت منذ سنة 2009 على تقريب وتجويد الخدمات من جل المنخرطين والمنخرطات إيمانا منها بضرورة تمكينهم من الولج إلى جل خدمات التعاضدية العامة على قدم المساواة لأنهم يؤدون نفس الاشتراكات بغض النظر عن مكان تواجدهم، ما ممكن التعاضدية العامة من الاضطلاع بالدور المنوط بها والرفع من نسبة المنخرطين الراضين عن الخدمات المقدمة لهم. 

وأشار إلى أن التعاضدية العامة تحاول تحسين أدائها بما يرضي المنخرطين تماشيا مع التوجهات الملكية السامية معتمدة في ذلك على سياسة القرب وعلى تنزيل الجهوية. 

وأضاف البلاغ أن والي جهة درعة تافيلالت عامل إقليم الرشيدية محمد بن برباك أشرف بمعية رئيس التعاضدية، أمس، على تدشين وحدة ستقدم خدمات طب العيون وطب أمراض القلب والشرايين وطب أمراض الجلد وطب أمراض الجهاز الهضمي وطب الأسنان ومختبر صنع الأسنان ووحدة للبصريات. 

وقد ثمن والي الجهة، بالمناسبة، المجهودات التي تقوم بها التعاضدية العامة في مجال تقريب الخدمات الإدارية والاجتماعية والصحية من ساكنة جهة درعة-تافيلالت. 

يذكر أن التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية افتتحت أيضا، بمناسبة الذكرى الثامنة عشر لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين، وحدة إدارية واجتماعية وصحية بمدينة قلعة السراغنة، بشراكة مع عمالة الإقليم، ستوفر للمرتفقين خدمات طب الأسنان وأطقم الأسنان وطب العيون وطب الروماتيزم وطب أمراض القلب والشرايين. 

وقد عززت التعاضدية العامة تواجدها الجغرافي من هلال فتحها 52 مكتبا للقرب بفضل الشراكات مع السلطات المحلية مما سهل على المنخرطين الاستفادة من خدماتها دون الحاجة إلى التنقل إلى المدن التي تتوفر فيها التعاضدية على مندوبية إدارية ووحدات اجتماعية وصحية. 

(ومع-19/08/2017)