الأخبار
الاثنين 24 نونبر، 2014

تسليم منح التفوق الدراسي "استحقاق " بالرباط

تسليم منح التفوق الدراسي

تم يوم الاثنين بالرباط، تسليم منح التفوق الدراسي "استحقاق " برسم السنة الدراسية 2014-2015 لفائدة المتفوقين من الحاصلين على شهادة الباكالوريا من أبناء المنخرطين في مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين.

وتروم هذه المنح المخصصة من قبل المؤسسة لفائدة 500 من أفضل التلاميذ الحاصلين على شهادة الباكالوريا بمعدل عام يفوق أو يعادل 13 على 20، تمكين المستفيدين من متابعة تعليمهم العالي في المؤسسات العمومية بالمغرب.

وتميز حفل تسليم هذه المنح بحضور وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بن المختار ووزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي، والوزير المنتدب المكلف بالتكوين المهني عبد العظيم الكروج، والوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر سمية بنخلدون.

وقال السيد بن المختار في تصريح للصحافة بهذه المناسبة "نحتفي بالتفوق الدراسي الذي أبان عنه هؤلاء التلاميذ لأنه من واجبنا أن نقوم بذلك"، معربا عن تهانئه للخريجين وأسرهم على الجهود التي بذلوها.

وتمنح هاته المنحة المخصصة على المستويين الوطني والجهوي، مرتين في السنة (كل ستة أشهر). وتبلغ قيمتها 1200 درهم شهريا، وتمنح ل 100 من الحاصلين على شهادة الباكالوريا الحاصلين على أفضل المعدلات على الصعيد الوطني.

وعلى المستوى الجهوي، يتم تخصيص منحة بقيمة 1000 درهم بالنسبة للسنوات الثلاثة الأولى من السلك الاول و1800 درهم بالنسبة للسنتين التاليتين من السلك الثاني و2000 درهم عند بداية كل سلك.

وتقدم هاته المنحة على المستوى الوطني لمدة خمس سنوات، وثلاث سنوات على المستوى الجهوي.

ومن جانبه، أوضح منسق المصالح الادارية بمؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين السيد يوسف البقالي أن انتقاء المستفيدين تم على أساس النقط المحصل عليها ووفقا لنسبة الطلب على المنح وحسب شعب الدراسات وحسب كل أكاديمية جهوية.

ويتم تمويل منحة "استحقاق" من قبل المنتجات المالية لصندوق خاص يبلغ غلافه المالي 365 مليون درهم، تابع للمؤسسة ويتولى تدبيره صندوق الايداع والتدبير.

وخلال حفل تسليم المنح، أعرب المستفيدون من هاته المنح وأسرهم عن شكرهم للمؤسسة على هاته المبادرة، معربين عن فرحتهم بالحصول على هذه المنحة.

ومنذ إحداثها، استفاد من هذه المنحة 3980 تلميذا متفوقا بغلاف إجمالي يصل الى 3ر120 مليون درهم.

(ومع-24/11/2014)