الرباط Fair 13 °C

الأخبار
الثلاثاء 04 فبراير، 2014

تقديم مقترح قانون يقضي بإحداث التعاضدية الوطنية لفائدة الصحفيين امام لجنة مختصة بمجلس النواب

السيد مصطفى الخلفي

تم يوم الاثنين خلال اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب تقديم مقترح قانون يقضي بإحداث التعاضدية الوطنية لفائدة الصحفيين.

ويهدف هذا المقترح إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية للصحفيين وتقديم خدمات اجتماعية لأسرهم ومباشرة أعمال التعاون والتكافل والتعاضد لتغطية الأخطار التي يمكن أن يتعرض لها أي شخص منهم. كما يؤكد المقترح على استفادة الصحافيين المهنيين والعاملين في وسائل الإعلام الوطنية المكتوبة والمرئية والمسموعة والإلكترونية وكذا الصحافيين المغاربة المعتمدين لدى وسائل إعلام دولية بالمغرب من خدماته المختلفة.

وفي هذا الإطار وصف النائب عبد الله البقالي عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية خلال تقديمه لمقترح القانون الذي تبنته فرق الأغلبية والمعارضة بأنه "شامل" ويعالج الاشكالات المطروحة اجتماعيا بالنسبة للصحافيين. كما أبرز البقالي  أن هذا المقترح يضمن تمثيلية المهنيين في المجلس الإداري للتعاضدية مضيفا أنه يغطي على الخصوص مجالات التأمين والمخاطر والتقاعد الخاصة بالصحافيين. وأكد أن الجانب الاجتماعي للصحافيين ينبغي أن يعالج من خلال الاهتمام بالأوضاع المادية لهم مشيرا إلى أنه تم الاهتداء من أجل تسريع وتيرة إخراج التعاضدية إلى طرح موضوعها في صيغة مقترح قانون باعتبار أن اختيار صيغة المشروع يتطلب وقتا بالنظر إلى الاجراءات والخطوات التي يتبعها قبل تبنيه برلمانيا. 

من جهته قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي إن إحداث تعاضدية لفائدة الصحافيين سيحل إشكالات اجتماعية عدة للصحافيين و"سيمكن من حماية استقلالية الصحافي والحفاظ على كرامته". وأبرز السيد الخلفي أن مسلسل النهوض بالقطاع الإعلامي بالمغرب يتطلب إخراج تعاضدية الصحافيين إلى حيز الوجود داعيا إلى ضرورة تسريع وتيرة العمل لكي يرى المقترح النور قريبا.

وبعدما أشار إلى أن المقترح موضوع دراسة مشتركة مع وزارة الاقتصاد والمالية خاصة تلك المتعلقة بالجانب المالي أكد السيد الخلفي أن المشروع مقدمة لتنزيل مشروع مدونة التعاضد الذي يناقش على مستوى البرلمان. وكان أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب قد وافقوا خلال اجتماع سابق على إحداث تعاضدية لفائدة الصحافيين بعد أن تقدم الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمقترح إحداث "صندوق التضامن والحماية لفائدة الصحفيين المهنيين".

كما تم الاتفاق على أن يتضمن المقترح جميع الملاحظات التي أثيرت في نقاش اللجنة و ما جاءت به وزارة الاتصال وإعداد مقترح قانون باسم كافة الفرق النيابية بمجلس النواب وباتفاق تام مع الحكومة .

 

تقديم مشروع قانون حول حقوق المؤلف والحقوق المجاورة أمام لجنة مختصة بمجلس النواب

 

تم يوم الإثنين خلال اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب بحضور وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي تقديم ومناقشة مقترح قانون يتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.ويهدف هذا المشروع إلى "مكافأة النسخة الخاصة" من خلال النص على أنه يحق للمؤلفين وفناني الأداء للمصنفات المثبتة على فونوغرامات أو فيديوغرامات ومنتجي هذه الفونوغرامات والفيديوغرامات الحصول على مكافأة برسم الاستنساخ الخاص للاستعمال الشخصي لهذه المصنفات. 

وتؤدى هذه المكافأة وفقا للمشروع من طرف الصانع المحلي أو المستورد حسب كميات أجهزة التسجيل ودعامات التسجيل القابلة للاستعمال عند تداولها عبر التراب الوطني والتي يضعها رهن إشارة العموم من أجل الاستنساخ الخاص للمصنفات المثبتة على الفونوغرامات والفيديوغرامات.