الرباط Clear sky 14 °C

الأخبار
الأربعاء 19 يونيو، 2019

توطيد التعاون بين المغرب وإقليم الأندلس في صلب محادثات السيد بنعتيق والسيد مورينو

 توطيد التعاون بين المغرب وإقليم الأندلس في صلب محادثات السيد بنعتيق والسيد مورينو

شكل توطيد التعاون بين المغرب وإقليم الأندلس محور مباحثات جمعت، يوم الثلاثاء بالرباط، بين الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، السيد عبد الكريم بنعتيق، ورئيس حكومة إقليم الأندلس، السيد خوان مانويل مورينو، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب.

ونوه السيد خوان مانويل مورينو، خلال هذا اللقاء، بالعلاقات المتينة التي تربط بين المغرب وإقليم الأندلس، مؤكدا على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وأبرز رئيس حكومة الأندلس أن "المغرب فاعل رئيسي في مجال توسيع أنشطة الشركات الإسبانية في إفريقيا. وشدد، في هذا الصدد، على أهمية استمرار العمل المشترك نحو إنجاز مشاريع تنموية كبيرة مشتركة".

كما أشاد بالدور الرئيسي الذي يضطلع به المغرب في مكافحة الهجرة السرية، وكذلك بحسن سير عملية "مرحبا" الخاصة بعبور المغاربة المقيمين بالخارج، والتي تعد ثمرة تنسيق محكم بين البلدين.

من جانبه، سلط السيد بنعتيق الضوء على العلاقات التاريخية التي تجمع بين المغرب وإقليم الأندلس والتي يطبعها إرث ثقافي مشترك، مشيرا إلى أن إسبانيا شريك رئيسي للمغرب في مجالات مختلفة. من ناحية أخرى، نوه الوزير بعلاقات التعاون الممتازة بين الضفتين، ودعا حكومة الأندلس إلى إرساء مزيد من الشراكات في مجالات جديدة، وتحديدا في المجال السياحي.

كما تناولت المحادثات بين الجانبين موضوع التعاون الثقافي بين المغرب وإقليم الأندلس، وذلك من خلال مؤسسة "الثقافات الثلاث" التي تعد ملتقى متعدد الثقافات يجمع بين الجالية المغربية المقيمية بإسبانيا، التي يتجاوز تعدادها 800 ألف، 123 ألف منهم يعيشون في إقليم الأندلس، وبين الإسبان. كما تعتبر المؤسسة التي تأسست قبل 20 سنة، رمزا للتعايش والتعددية الثقافية.

وكان السيد مورينو، الذي يقوم بزيارة إلى المملكة من ثلاثة أيام، قد أجرى، أمس الاثنين، مباحثات مع رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، والتقى اليوم الثلاثاء بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، وكذلك بالوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، السيد نور الدين بوطيب.

(ومع 18/06/2019)