الأخبار
الجمعة 17 أبريل، 2015

توقيع بروتوكول للتعاون البرلماني بين مجلس النواب والجمعية الوطنية الفرنسية

رشيد الطالبي العلمي

تم مساء أمس الخميس بباريس توقيع بروتوكول للتعاون البرلماني بين مجلس النواب والجمعية الوطنية الفرنسية وذلك على هامش المنتدى البرلماني الفرنسي-المغربي الذي انعقد بالعاصمة الفرنسية.

ويتفق الجانبان بموجب هذا البروتوكول الذي وقعه رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي ورئيس الجمعية الوطنية الفرنسية كلود بارتلون على إقامة علاقات متميزة تقوم على المساواة والمعاملة بالمثل والمنفعة المتبادلة ويتعهدان بالتشاور حول القضايا البرلمانية ذات الاهتمام المشترك.

ويهم البروتوكول العديد من المجالات لاسيما تطوير علاقات ثنائية من خلال تبادل التجارب والمعلومات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وتبادل الخبرات في المجال القانوني والتشريعي وكذا الرقابة البرلمانية والدبلوماسية البرلمانية والإدارة البرلمانية وتكنولوجيا الإعلام والاتصال. ويتعلق الأمر أيضا بتفعيل برلمان إلكتروني بالتواصل البرلماني والتعاون مع المجتمع المدني وكافة المواضيع التي تقع داخل مجال اختصاصات الطرفين.

ويمكن أن تشمل الشراكة تنظيم اجتماعات دورية بين أعضاء المؤسستين في شكل مؤتمرات أو منتديات أو ندوات أو ورشات حول القضايا الرئيسية الثنائية أو القضايا الدولية الراهنة لاسيما اللجان المماثلة لتبادل التجارب حول القضايا ذات الاهتمام المشترك فضلا عن تبادل زيارات الدراسة والاطلاع. ويلتزم الطرفان أيضا بالتشاور حول المواقف إزاء القضايا الدولية الكبرى لا سيما تلك المتعلقة بالمناطق الجيوسياسية المشتركة. كما يتعهد وفدا الطرفين بالتشاور خلال مشاركاتهما في اجتماعات المنظمات البرلمانية الدولية التي يتقاسم البلدان العضوية فيها وكذا بالعمل على دعم تطوير العلاقات البرلمانية من خلال مجموعات الصداقة البرلمانية والمنتديات البرلمانية.ويشمل بروتوكول التعاون البرلماني خطة عمل سنوية تضعها إدارتا المؤسستين. 

ومع17/04/15