الأنشطة الملكية
الأحد 21 غشت، 2016

جلالة الملك يترأس بطنجة حفل استقبال بمناسبة الذكرى ال53 لميلاد جلالته

جلالة الملك يترأس بطنجة حفل استقبال بمناسبة الذكرى ال53 لميلاد جلالته

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم الأحد بقصر مرشان بطنجة، حفل استقبال بمناسبة الذكرى ال 53 لميلاد جلالته.

وبهذه المناسبة، وشح جلالة الملك عددا من الشخصيات بأوسمة ملكية.

وهكذا، وشح جلالته بوسام المكافأة الوطنية من درجة قائد، السادة رشيد بنزين كاتب ومفكر في الشأن الإسلامي مقيم بفرنسا، وكريم مطلب المتصرف العام لمتحف اللوفر بباريس، ورشدي زم ممثل ومخرج دولي، ومحمد ربيعي أول ملاكم مغربي عربي إفريقي يفوز بلقب بطل العالم في الملاكمة 2015 وفائز بالميدالية البرونزية بالألعاب الأولمبية الأخيرة بريو، ووليد الركراكي مدرب في كرة القدم ولاعب محترف سابقا، والمرحوم موحى والحسين أشيبان المعروف ب “المايسترو” رئيس فرقة فلكلورية أمازيغية سابقا، ويتسلم الوسام ابنه السيد الحسين أشيبان.

وبوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط، وشح جلالة الملك كلا من عبد العاتق بنشيكر إعلامي ومنشط تلفزي، ودينا بنسعيد عازفة على آلة البيانو شاركت في عدة ملتقيات عالمية، والمحجوب الراجي ممثل رائد ونجم المسرح والتلفزيون، ومريم المبارك بطلة العالم في مواي طاي سنة 2016 بالسويد، ومصطفى الدرقاوي منتج سينمائي وتلفزي.

كما يتعلق الأمر بكل من خولة أوحماد وأشرف أوشن، وهما على التوالي بطلة العالم في رياضة الكاراطي في وزن 50 كيلوغرام وبطل العالم في رياضة الكاراطي في وزن 84 كيلوغرام بأندونيسيا، وبشرى مرمول بطلة شابة في ميدان الفروسية، وأحمد الفقهي المعروف ب “عبد المنعم الجامعي” فنان ومطرب، وغيثة بنعبد السلام فنانة مطربة، وعبد العزيز الطاهري شاعر وملحن عضو سابق لمجموعة “جيل جيلالة”، والمرحومة ليلى العلوي مصورة توفيت بتاريخ 18 يناير 2016 إثر الاعتداءات الإرهابية لواغادوغو، ويتسلم الوسام أخوها السيد سليمان العلوي.

وبنفس الوسام وشح جلالة الملك خالد أوطالب لاعب سابق لكرة المضرب ومدير لمسابقات دولية، والمرحوم مصطفى إدريسي مسناوي باحث وناقد سينمائي مغربي سابقا وتتسلم الوسام أرملته السيدة ليلى جمال، ومحمد الغاوي فنان مطرب، ومحمد زبادي المعروف ب “فؤاد زبادي” فنان مطرب، وكبير مصطفى عمي كاتب، وحسن حجاج مصور وفنان معاصر.

ووشح جلالة الملك بوسام المكافأة الوطنية من درجة فارس، كلا من أسماء المنور فنانة مطربة، وعلي علوي مؤسس جمعية تساهم في تعزيز التنوع الموسيقي بأوروبا، وهدى سعد فنانة مطربة، وحميد فرجي المعروف ب “حميد القصري” معلم في موسيقى “كناوة”، وصوفيا المريخ فنانة مطربة، وعبد العزيز الحطاب إبراهيمي ممثل مسرحي وتلفزي، وجنات مهيد فنانة مطربة، وعبد الحفيظ الدوزي فنان مطرب في موسيقى “الراي”، وزهرة هيندي فنانة مطربة مقيمة بالديار الفرنسية.

كما وشح جلالته بنفس الوسام أحمد شوقي فنان مطرب، وعائشة رضوان فنانة مطربة عازفة على آلة القانون، ونزار إيديل فنان مطرب، وكارين ساندرا جباري بطلة في التزلج الفني على الجليد “باتينغ آرتيستيك”، وخليل بلقاس المعروف ب “دي جي فان”موزع موسيقي، وسمير الموجاري كاتب كلمات، ومحمد المرضي كاتب كلمات، ومهدي مزايين ملحن، وعبد الفتاح كريني فنان مطرب، ومحمد بوصفيحة المعروف ب “مومو” منشط إذاعي، وطارق بكاري كاتب، أحد الفائزين بجائزة المغرب للكتاب 2016.

ووشح جلالة الملك بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الثانية، الآنسة إيناس ساعيف تلميذة من الجالية المغربية المقيمة بفرنسا حاصلة على معدل 19,60/20 في الباكالوريا.

وفي ختام هذا الحفل، تقدم للسلام على جلالة الملك، حفظه الله، أنس السماري، شاب يبلغ من العمر 21 سنة في وضعية إعاقة يحظى منذ سن السادسة برعاية جلالته. وهو العطف المولوي الذي مكن هذا الطفل من متابعة دراسته بكندا وتجاوز الإعاقة.

وكان أنس السماري مرفوقا بوالدته السيدة ماجدة كرمة.

حضر هذا الحفل رئيس الحكومة، ورئيسا غرفتي البرلمان، ومستشارو صاحب الجلالة، وأعضاء الحكومة، والمندوبون السامون، ورؤساء المجالس الدستورية، ومديرو الدواوين الملكية، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، وأعضاء الهيئة الدبلوماسية المعتمدة بالمغرب، إلى جانب عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

(ومع-21/08/2016)