الأنشطة الملكية
الاثنين 24 يونيو، 2013

جلالة الملك يدشن مشروع التطهير السائل لمدينة السعيدية ومحطتها السياحية

جلالة الملك يدشن مشروع التطهير السائل لمدينة السعيدية ومحطتها السياحية

بإشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، يوم الاثنين بالجماعة القروية العثامنة (إقليم بركان)، على تدشين مشروع التطهير السائل لمدينة السعيدية ومحطتها السياحية، يكون جلالته قد أعطى دفعة جديدة للتنمية البشرية المستدامة.

وسيساهم هذا المشروع ،ذو الوقع الإيكولوجي الهام، في الحفاظ على صحة المواطنين، وحماية البيئة وفي تحقيق التنمية السوسيو- اقتصادية للمدينة ، بالنظر إلى أنه يضمن إطار عيش جيد للساكنة ويضع حدا لأخطار التلوث التي كانت تهدد شبكة الماء الشروب ومياه الاستحمام، فضلا عن الحد من مشكل الفيضانات الناتجة عن مياه الأمطار. ويهم هذا المشروع الهام، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 410 مليون درهم، بناء محطة للتصفية - دشنها جلالة الملك بالمناسبة - من صنف أحواض التهوية وبطاقة معالجة قدرها 20 ألف و400 متر مكعب في اليوم، بما يستجيب لحاجيات ساكنة مدينة السعيدية ومحطتها السياحية.

كما هم المشروع إنجاز 96 كلم من قنوات تجميع المياه العادمة وسبع كيلومترات من قنوات تجميع مياه الأمطار، وتحويل المياه العادمة لمدينة السعيدية ومحطتها السياحية نحو محطة التصفية، إلى جانب إحداث خمس محطات للضخ و4500 وحدة من الإيصالات الفردية.

وقد قامت شركة تنمية السعيدية بأشغال تأهيل شبكة التطهير السائل لمحطة السعيدية، كما عملت على تجديد 13 كلم من القنوات. وإلى جانب ذلك تمت برمجة أشغال تجديد 4ر2 كلم من قنوات التجميع والتي ستنطلق في شتنبر المقبل.

ويأتي هذا المشروع المهيكل، الذي يعد ثمرة شراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والبرنامج الوطني للتطهير السائل، وبلدية السعيدية، وشركة تنمية المحطة السياحية للسعيدية، لتأكيد الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أيده الله ، للقضايا البيئية وحرص جلالته الدائم على تحسين ظروف عيش السكان .