الأنشطة الملكية
الأحد 21 أبريل، 2013

جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال إنجاز الطريق السيار الجديدة – آسفي

جلالة الملك يعطي انطلاقة أشغال إنجاز الطريق السيار الجديدة – آسفي

أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله ٬ يوم الأحد بالجماعة القروية الصعادلة بإقليم آسفي٬ انطلاقة أشغال إنجاز الطريق السيار الرابطة بين الجديدة وآسفي باستثمار إجمالي قدره 8 ر 4 مليار درهم .

وستساهم هذه الطريق ٬التي تمتد على طول 143 كيلوميتر ٬ والتي تعتبر مشروعا مهيكلا يروم مواكبة التنمية الهامة التي تعرفها جهة دكالة - عبدة٬في تثمين القدرات السياحية والصناعية والتعدينية التي تزخر بها هذه الجهة الوسطى من المملكة .

وستكون لهذا المشروع ٬ الذي سيربط جهة دكالة عبدة بباقي المناطق المحاذية عبر بنية تحتية من الطرق السيارة الحديثة٬ انعكاسات إيجابية على المنظومة السوسيو- اقتصادية للمنطقة وعلى سلامة المسافرين٬ فضلا عن تقليص مدة السفر بين المدن التي يمر بمحاذاتها (الجديدة ٬ الجرف الأصفر ٬ سيدي اسماعيل ٬ سيدي بنور ٬ زمامرة ٬ الوليدية ٬ آسفي ).

وسيتطلب إنجاز هذه المشروع ٬ الذي تم تصميمه لضمان ولوج أحسن للمناطق الصناعية

والسياحية الحالية ( الجرف الأصفر وبحيرة الوليدية)٬ تحريك ما قدره 22 مليون متر مكعب من التثريبات وإنشاء 115 منشأة فنية منها 3 قناطر .

وستتوفر هذه الطريق السيار على نظام أداء مغلق عبر محطة أداء ذات حاجز وسط الطريق السيار بالقرب من آسفي ٬ و6 محطات على البدالات٬ وعلى باحتين للخدمات٬ وموقفا مؤمنا للشاحنات.

وفيما يخص الأشغال٬ فقد تم تقسيم هذا المشروع إلى أربعة مقاطع يربط أولها الجديدة بالجرف الأصفر٬ ويبلغ طوله 6 ر20 كيلوميتر . ويبدأ من نقطة الالتقاء بالطريق السيار الحالي على مستوى الجديدة مارا بالحوزية ومولاي عبد الله. وقد أسند إنجاز هذا المقطع٬ الذي تقدر تكلفته ب 668 مليون درهم٬ لمقاولة مغربية.

أما المقطع الثاني "الجرف الأصفر – سيدي اسماعيل"٬ فيبلغ طوله 4 ر39 كيلومتر ٬ ويمر بجماعات أولاد حسين ٬وسيدي عابد٬ وسيدي اسماعيل٬ وزاوية سايس. وقد أسند إنجازه لمقاولة مغربية بمبلغ 974 مليون درهم .

وقد أسند إنجاز المقطع الثالث " سيدي اسماعيل – الوليدية" ٬ وهو بطول 6 ر 38 كيلوميتر٬ لشركة تركية بمبلغ قدره 973 مليون درهم. ويمرهذا المقطع بجماعات سيدي محمد أكديم٬ وأولاد غانم٬ والوليدية٬ والغربية.

وفي ما يتعلق بالمقطع الرابع " الوليدية – آسفي" ٬ الذي هو بطول 5 ر 43 كيلوميتر ٬ فقد أسند انجازه أيضا لشركة تركية بمبلغ 1128 مليون درهم. ويمر هذا المقطع بجماعات مول البركي٬ ودار السي عيسى ٬والصعادلة.

وقد تم تمويل إنجاز هذا المشروع الكبير من طرف الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي٬ والبنك الأوروبي للاستثمار.

تجدر الإشارة إلى أن إنجاز مشروع الطريق السيار الجديدة – آسفي يندرج في إطار العقد البرنامج المبرم بين الدولة والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب ( 2008 íœ 2015) والموقع في ثاني يوليوز 2008 تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ٬ حفظه الله.

ويهم هذا البرنامج تشييد طرق سيارة جديدة بطول 384 كيلوميتر تشمل الطريق السيار المداري الرباط-سلا٬ والطريق السيار برشيد – بني ملال ٬والطريق السيار الجديدة-آسفي ٬ والطريق السيار الدار البيضاء – برشيد عبر تيط مليل.