الرباط Fair 16 °C

الأخبار
الثلاثاء 24 أبريل، 2018

جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب

جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب

السيد اعمارة : الطرق السيارة بالمغرب "آمنة" وسيتم العمل على تسييج القناطر المشيدة بها حفاظا على سلامة مستعمليها 

أكد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، السيد عبد القادر اعمارة، يوم الاثنين، أن الطرق السيارة بالمغرب " آمنة "، وأنه سيتم العمل على تسييج القناطر المشيدة على هاته الطرق حفاظا على سلامة مستعمليها.

وقال السيد اعمارة، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع " الاعتداءات المتكررة بالطرق السيارة "، تقدم به الفريق الحركي بمجلس النواب، إن هناك " مشروعا للقيام بتسييج جميع القناطر التي تطل على الطرق السيارة".

وأوضح أنه سيتم البدء بمجموعة من المناطق التي تسمى ذات الخطورة الكبيرة، كما سيتم تثبيت كاميرات مراقبة لرصد الأشخاص الذين يقومون بمثل هاته الأفعال والذين غالبا ما يكونون تحت وقع تأثير مواد مخدرة. وبعد أن سجل أن هذه القناطر ليست تحت مسؤولية شركة الطرق السيارة، ذكر السيد اعمارة بأن هناك لجنة خاصة وطنية تمثل فيها جميع القطاعات المعنية تشتغل على هذا الأمر، مشيرا إلى أن الشركة تقوم باستمرار بإصلاح السياجات المقامة على الطرق السيارة ومع ذلك يتم إتلافها.

وخلص الوزير إلى أن مجابهة هذه الأفعال تستلزم جهدا على مستوى الدولة وجمعيات المجتمع المدني والمواطنين.

وكانت عناصر الدرك الملكي بالخميسات قد تمكنت مؤخرا من اعتقال ثلاثة أشخاص، ضمنهم شخص من ذوي السوابق العدلية، لتورطهم في قضية اعتداء عن طريق الرمي بالحجارة، تسبب في وفاة مسافرة بسيارة خفيفة، في 7 أبريل الجاري، بمقطع الطريق السيار الرابط بين سيدي علال البحراوي وتيفلت.

السيد بوليف : الاستثمار في قطاع النقل البحري متاح لجميع المستثمرين المغاربة 

أكد كاتب الدولة المكلف بالنقل، السيد محمد نجيب بوليف، يوم الاثنين، أن الاستثمار في قطاع النقل البحري متاح لجميع المستثمرين المغاربة.

وقال السيد بوليف، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع " الخصاص في النقل البحري وشروط الاستقبال بالموانئ "، تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، إن " قطاع النقل البحري محرر، وإن إمكانية الاستثمار فيه متاحة لجميع المستثمرين المغاربة في إطار التعادل مع الطرف الآخر".

وأوضح أن " هذا التعادل يعني أن يكون للطرفين أي المغربي والأوروبي نفس العدد من الرحلات "، مشيرا إلى أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا للجالية المغربية، وأن مسألة النقل البحري تعد من أبواب هذا الاهتمام الأساسية.

وأضاف أن الوزارة، اشتغلت مع باقي الفرقاء من أجل القيام بكل ما هو مطلوب ومتاح، وخاصة ما يتعلق بمسألة البواخر، سواء ما يهم الخطوط القصيرة أو الطويلة. وأبرز كاتب الدولة أن هذا الاهتمام الذي توليه الحكومة يأتي بالنظر لكون المرحلة المقبلة ستتميز بفترة العطلة الصيفية وتزامنها مع شهر رمضان ومع عيد الفطر وعيد الأضحى.

 

السيدة الكحيل : وزارة إعداد التراب الوطني تعمل على إعداد جيل جديد من وثائق التعمير 

أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، السيدة فاطنة الكحيل، يوم الاثنين، أن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة تعمل على إعداد جيل جديد من وثائق التعمير، لا سيما مخططات توجيه التهيئة العمرانية. وأبرزت السيدة الكحيل، في معرض ردها على سؤال شفوي حول " تعميم وتحيين وثائق التعمير"، تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أنه يتم إعداد أزيد من 35 مخططا لتحديد خيارات التهيئة في أفق 2040.

وسجلت أن الوزارة عملت على الرفع من ميزانية الاستثمار المخصصة لإعداد وثائق التعمير إلى أزيد من 150 مليون درهم سنويا، وذلك قصد التسريع بتعميم التغطية وتحيين الوثائق المتجاوزة، مشيرة إلى توجيه عمل الوكالات الحضرية إلى البحث عن مصادر جديدة للتمويل، من قبيل الشراكة مع الجماعات الترابية.

ولتعميم التغطية بوثائق التعمير وتحيين الوثائق المتجاوزة، حرصت الوزارة أيضا على وضع عقود برامج جهوية مع المؤسسات التابعة لها بشأن الجدولة الزمنية لتعميم التغطية بوثائق التعمير، ووضع آليات لتتبع تنفيذ هذه العقود.

وخلصت إلى أن بلوغ الأهداف المنشودة في ما يتعلق بمعدلات التغطية بوثائق التعمير، يبقى رهينا بمستوى حكامة المنظومة المحلية الموكول إليها تنفيذ ما جاءت به، وكذا توفير الآليات العملياتية لأجرأة وتنفيذ ماورد بها من خيارات وتوجهات.

السيد بنعتيق : المغرب له وعي بالتحولات الكبيرة في مجال تدبير الهجرة 

أكد الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، السيد عبد الكريم بنعتيق، يوم الاثنين، أن المغرب له وعي بالتحولات الكبيرة في مجال تدبير الهجرة.

وأوضح السيد بنعتيق، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع " الاستراتيجية الجديدة للهجرة بالمغرب"، تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن المغرب تبنى منذ سنة 2013 بشكل واع سياسة جديدة للهجرة.

وأبرز السيد بنعتيق أن هذه السياسة انطلقت من اعتبارات متعددة، من ضمنها أن المغرب لم يعد فقط بلدا للعبور بل بلدا للإقامة، وبالتالي فإن الأمر تطلب وضع هذه السياسة لمنح إمكانيات للأشخاص الذين قرروا العيش داخل المغرب وتمكينهم من الشروط القانونية وشروط اندماج جيد.

وسجل أن الشروط القانونية تحققت بتسوية وضعيتهم في العملية الأولى، التي شملت 23 ألفا و96 شخصا، في حين تم وضع 28 ألف ملف في إطار العملية الثانية، مضيفا أنه جرى تغيير المنظومة القانونية التي سمحت لأطفال هؤلاء المهاجرين بولوج المدارس المغربية، إذ تمكن 7600 طفل من دخول النظام التعليمي الوطني. كما تم تمتيع هؤلاء المهاجرين بالحق في التطبيب والسكن الاجتماعي والتكوين المهني.

وذكر بأن المغرب سيحتضن في دجنبر المقبل النسخة الحادية عشرة للمنتدى العالمي للهجرة والتنمية، وهو بمثابة فضاء يشارك فيه المجتمع المدني والقطاع الخاص والقطاعات الحكومية من أجل تفكير جماعي متكامل لإيجاد حل للمشاكل المرتبطة بالهجرة التي أضحت شأنا دوليا وكونيا. 

(ومع 23/04/2018)