الأخبار
الثلاثاء 22 ماي، 2018

جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب

جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب

السيدة لكحيل : 277 ألف و583 أسرة استفادت من البرنامج الوطني "مدن بدون صفيح"

قالت كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، السيدة فاطنة لكحيل، يوم الاثنين بالرباط، إن 277 ألف و583 أسرة استفادت من البرنامج الوطني "مدن بدون صفيح" منذ انطلاقته. 

وأضافت السيدة لكحيل، في معرض ردها على سؤال شفوي بمجلس النواب حول "البرنامج الوطني مدن بدون صفيح" تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، أن أكثر من 60 ألف أسرة تنتظر الترحيل، مشيرة إلى أن برنامج "مدن بدون صفيح" كان من بين أهدافه القضاء على السكن الصفيحي في 85 مدينة.

لكنها سجلت بالمقابل أنه أعلن لحد الآن عن 58 مدينة فقط بدون صفيح، مشيرة إلى أن من بين أهم المشاكل التي وقفت عائقا في نجاح البرنامج، هو مشكل ندرة العقار وغلائه، ولهذا يتم ترحيل الأسر خارج المدارات الحضارية.

وأوضحت كاتبة الدولة أنه رغم النجاح الهام الذي يعرفه البرنامج فإنه لم يحقق أهدافه المسطرة وذلك راجع لعدة أسباب، من بينها أنه عندما انطلق سنة 2004 كان يستهدف 270 ألف أسرة، لكن لما تم تحيين الإحصائيات اتضح أن عدد الأسر وصل إلى 420 ألف أسرة.

وأعلنت السيدة لكحيل، في سياق متصل، أنه سيتم يوم غد الإعلان عن البروج مدينة بدون صفيح.

السيد رباح : نظام فوترة الماء والكهرباء المعمول به لا تنجم عنه أية زيادة في فواتير الاستهلاك 

قال وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة السيد عزيز رباح،  يوم الاثنين بالرباط، إن نظام فوترة الماء والكهرباء المعمول به لا تنجم عنه أية زيادة في فواتير الاستهلاك.

وأضاف السيد رباح، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس النواب حول "ارتباك في فوترة الماء والكهرباء في فصل الصيف" تقدم به فريق العدالة والتنمية، أن التسعيرة المعمول بها وطنيا والتي تم نشرها بالجريدة الرسمية تطبق على جميع الزبناء التابعين للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالات المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء، مشيرا إلى نظام الفوترة المعتمد من طرف المكتب يعتمد على كشف ومراجعة العداد مرة كل شهرين ولكن بفوترة شهرية.

وأبرز أنه تمت معالجة وضعية العدادات المشتركة للأسر والعائلات الفقيرة التي تقيم بنفس السكن وذلك لضمان استفادة الزبناء المعنيين من سعر الشطر الاجتماعي، حيث تم وضع نظام جديد للفوترة تستفيد منه حصريا الأسر التي تقيم بنفس السكن المزود بواسطة عداد واحد أي مشترك، والتي يستحيل وضع عدادات فردية لها من طرف الفاعل المكلف بالتوزيع لأسباب تقنية، مضيفا أنه تم كذلك تعميم الاستفادة بالنسبة للعالم القروي من النظام الجديد للعدادات المشتركة للماء والكهرباء ذات الاستعمالات المنزلية.

وسجل الوزير أن استهلاك الزبناء المنزليين في السنوات الأخيرة قد عرف بعض الارتفاع بسبب التغير الملاحظ في العادات الاستهلاكية للأسر المغربية والتي أصبحت تقبل بشكل متزايد على استعمال وسائل التكييف الهوائي والتدفئة وكذا اقتناء الأجهزة الكهربائية والإلكترونية مما يؤدي إلى ارتفاع استهلاك الكهرباء.

(ومع 21/05/2018)