الرباط Fair 14 °C

الأخبار
الثلاثاء 10 دجنبر، 2019

جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب

جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب

السيدة بوشارب : إبرام 109 اتفاقيات شراكة لمعالجة الدور الآيلة للسقوط 

كشفت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيدة نزهة بوشارب، يوم الاثنين بالرباط، عن أنه تم إبرام 109 اتفاقيات شراكة بغلاف مالي قدره 5.6 مليار درهم خلال الفترة ما بين سنتي 2002 و2019، وذلك في إطار تفعيل آليات التدخل لمعالجة ظاهرة الدور الآيلة للسقوط.

وأبرزت السيدة بوشارب، في معرض ردها على سؤال شفوي حول موضوع " السياسة الحكومية في مجال معالجة الدور الآيلة للسقوط " تقدمت به المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن مساهمة وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة في إطار هذا الغلاف المالي ناهزت ما قيمته 2.26 مليار درهم.

وأضافت أن الوزارة قامت، في إطار احتواء التداعيات السلبية لتطور ظاهرة الدور الآيلة للسقوط ولمعالجة الاختلالات التي أفرزتها سواء داخل الأنسجة الحضرية العتيقة أو خارجها وتفاديا للأضرار الملموسة على الممتلكات أو الأرواح، بالتدخل في هذا المجال على مستوى عدد من المحاور من بينها على الخصوص وضع مقاربة شمولية وتعاقدية مع المنظومة المحلية من أجل الدراسة التقنية للتدخل العملياتي ومعالجة الظاهرة من خلال إبرام مجموعة من الاتفاقيات .

وسلطت الوزيرة، في هذا السياق، الضوء على الإجراءات التنفيذية التي يتم القيام بها للتدخل العملياتي في مجال المباني الآيلة للسقوط والتي تتم عبر عملية إعادة إسكان أو إيواء الساكنة المعنية بهذه المساكن، وتأهيل وتقوية هياكل البنايات المعنية، وكذا إحداث آليات محلية لليقظة والتتبع، فضلا عن رصد اعتمادات مالية مهمة لتتبع هذه الظاهرة.

وتتمثل باقي محاور تدخل الوزارة ضمن معالجة الدور الآيلة للسقوط، حسب الوزيرة، في التأطير القانوني والمؤسساتي لهذه الظاهرة.

السيد محمد أمكراز : أزيد من 117 ألف منخرط في نظام المقاول الذاتي إلى حدود 30 نونبر الماضي 

قال وزير الشغل والإدماج المهني، السيد محمد أمكراز، يوم الاثنين بالرباط، إن عدد المنخرطين في نظام المقاول الذاتي بلغ 117 ألفا و835 منخرطا، وذلك إلى حدود 30 نونبر الماضي.

وأبرز السيد أمكراز، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع "نجاح نظام المقاول الذاتي" تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أن 30 بالمئة من النساء و54 من الشباب يوجدون ضمن هذا العدد الإجمالي من المنخرطين في النظام.

وأضاف الوزير، في السياق ذاته، أن 86 ألفا و665 مقاولا ذاتيا تم تسجيلهم في السجل الوطني للمقاول الذاتي سنة 2018، مشيرا إلى أنه تم تنظيم ما مجموعه 350 تظاهرة تحسيسية شارك فيها 30 ألف شخص و100 من الشركاء المعتمدين.

وبعد أن ذكر بأن نظام المقاول الذاتي يشكل آلية قانونية جديدة من أجل التعامل مع أرقام البطالة بالمغرب، سجل السيد أمكراز أنه كانت هناك مجموعة من الإجراءات التشجيعية للمقاولين الذاتيين في قانون المالية لسنة 2019، والتي تعززت في مشروع قانون المالية 2020.

وأشار، في هذا الإطار، إلى أن هاته الإجراءات المتعلقة بالأنشطة الصناعية والتجارية والحرفية تشمل على الخصوص تخفيض الضريبة على الدخل من 1 بالمئة إلى 0.5 بالمئة، مضيفا أنه تم تخفيض هاته الضريبة، بالنسبة لمقدمي الخدمات، من 2 في المئة إلى 1 بالمئة.

السيد الرميد : تسجيل 930 طالب سجين برسم الموسم الدراسي 2019 - 2020

قال وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، السيد مصطفى الرميد، يوم الاثنين بالرباط، إنه تم تسجيل 930 طالب سجين برسم الموسم الدراسي 2019 - 2020 ، وذلك في إطار التدابير المتخذة لتمتيع السجناء بالحق في التعليم.

وأبرز السيد الرميد، في معرض رده على سؤال شفوي حول موضوع " تحسين ظروف تمدرس السجناء " تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أنه في إطار التدابير المتخذة في هذا المجال تم التوقيع على العديد من الاتفاقيات بين المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وسبع جامعات وطنية.

وأشار إلى أن أهم هاته الاتفاقيات تلك الموقعة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وجامعة محمد الخامس بالرباط ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، وذلك بهدف وضع إطار عام لإحداث فضاءات للتكوين الجامعي بالمقر السابق لمؤسسة الإصلاح والتهذيب بسلا لفائدة السجناء المؤهلين المسجلين بمختلف الكليات التابعة لهاته الجامعة.

وذكر السيد الرميد، بهذه المناسبة، بأن تمدرس السجناء مضمون في مختلف أسلاك التعليم العالي وفقا للضوابط القانونية المعمول بها في هذا الميدان، لكنه سجل أنه في ما يتعلق ببعض المسالك التي تستوجب الحضور للدروس "فلا شك بأن ذلك متعذر بالنسبة لهؤلاء السجناء، كما هو الحال في كلتي الطب أو العلوم".

كما سلط وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان الضوء على الجهود المبذولة خاصة في ما يتعلق بالتكوين الجامعي من أجل التأهيل لإعادة إدماج ميسر وانسيابي ، مبرزا أن هذه الجهود أفضت إلى تسجيل تحسن في العديد من المعطيات المتعلقة بالسجون.

(ومع 09/12/2019)