الأخبار
الثلاثاء 14 يناير، 2020

جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب

جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب

السيد بوطيب : مشروع إحداث السجل الاجتماعي الموحد يتسم بطبيعته المركبة ويشتمل على عدة أوراش

قال الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية السيد نور الدين بوطيب، يوم الاثنين بالرباط، إن مشروع إحداث السجل الاجتماعي الموحد يتسم بطبيعته المركبة ويشتمل على عدة أوراش تستدعي إرساء تنسيق وتكامل في ما بينها.

وأبرز السيد نور الدين بوطيب، في معرض رده على سؤال محوري حول "الإسراع بإخراج السجل الاجتماعي" بمجلس النواب، أن هذه الأوراش تتمثل في الورش القانوني الذي يخص أولا مشروع القانون المتعلق بمنظومة استهداف المستهدفين من برنامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات.

أما الورش الثاني، حسب الوزير المنتدب، فيهم ورش يتعلق بصيغة الاستهداف التي ساهمت فيها بشكل أساسي المندوبية السامية للتخطيط بشراكة مع خبراء دوليين، مشيرا إلى أن هذا الورش عرف إنجاز مجموعة من البحوث والدراسات التي أثمرت المتغيرات التي يمكن من خلالها حساب معدلات التصنيف .

وأضاف أن من ضمن الأوراش الأخرى ورش ملاءمة مساطر الاستهداف، مشيرا كذلك إلى ورش نظام المعلومات، الذي ينجز وفقا لما تم تسطيره.

من جهة أخرى، وفي ما يخص مسار الجهوية المتقدمة سجل السيد بوطيب أن التوقيع على إطار توجيهي، ذي طابع تعاقدي، لتفعيل ممارسة اختصاصات الجهة سيفتح الباب في القريب العاجل من أجل إعطاء الأولوية للاختصاصات الذاتية من أجل الممارسة الفعلية لها، ثم الاختصاصات المشتركة.

وشدد، في معرض رده على سؤال محوري حول موضوع " الجهوية المتقدمة " على أن مسار تنزيل الجهوية، التي تعتبر خيارا لا محيد عنه تم التنصيص عليه في الدستور، يتميز بكونه مسارا طويلا، نظرا لتعدد الفاعلين حيث هناك الجهة بمجلسها وإدارتها الجهوية، والدولة المركزية، وكذا الإدارات اللاممركزة.

كما تطرق الوزير المنتدب، بهذه المناسبة، للإدارة الجهوية الناشئة التي يتعين مدها بالموارد البشرية اللازمة، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أنه يتعين التفكير بشأن إرساء جسر بين إدارة الدولة والإدارة الجهوية، أو المضي في إطار آلية التعاقد.

أهم نقاط تدخل السيد أخنوش خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب

في ما يلي أهم نقاط تدخل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، اليوم الاثنين :

* تقييم برنامج الري وتهيئة المجال الفلاحي *

- خمس برامج مهيكلة تمت في مجال الري، غطت حوالي 800 ألف هكتار من الأراضي المسقية لفائدة 235 ألف استغلالية فلاحية.

- أسهمت هذه البرامج في اقتصاد 2 مليار متر مكعب من الماء، وخلق 20 مليار درهم كقيمة مضافة.

- حسنت هذه البرامج من مردودية الزراعة، وضاعفت تثمين الماء أكثر من ثلاث مرات، وكذا متوسط دخل الفلاحين من 3 إلى 4 مرات، فضلا عن تسجيل تحسن ملحوظ لخدمة الماء. * تنمية الفلاحة الصناعية * - بلغ عدد الملفات والطلبات للاستفادة من برنامج دعم المشاريع في قطاع الصناعة الغذائية ما يناهز 199 مشروعا، إلى متم سنة 2019.

- ستمكن هذه المشاريع من تعبئة استثمارية إجمالية تناهز 5 مليار و100 مليون درهم، وستعمل على خلق 25 ألف و500 منصب إضافي.

- التوقيع في سنة 2017 على عقد برنامج لدعم كل المشاريع والاستثمارات في قطاع الصناعة الغذائية، حيث يمكن أن يصل هذا الدعم إلى 40 بالمئة حسب المشروع.

* حصيلة برنامج محاربة الفوارق المجالية الموجه للعالم القروي * - إجمالي برامج العمل الجهوية بلغت إلى غاية 2019 حوالي 22.1 مليار درهم، منها 10 مليار و360 مليون درهم ممولة من طرف صندوق التنمية القروية.

- تحقيق عدد من الإنجازات من بينها إنشاء 6000 كلم تقريبا من الطرق والمسالك القروية، و1485 عملية بناء وصيانة للبنية التحتية لقطاع التعليم، و429 عمل بناء وصيانة للبنية التحتية لقطاع الصحة، و149 منظومة للماء، و10 آلاف و538 عملية ربط فردي وجماعي وتوسيع الشبكة بـ700 كلم، فضلا عن ربط 490 دوارا بالشبكة الكهربائية.

* توفير علف الماشية *

- بدأ العمل بتنفيذ برنامج جديد يهم 670 ألف قنطار من الأعلاف المدعمة، ستوجه لـ10 جهات بقيمة إجمالية تقدر بـ55 مليون درهم.

(ومكع 13/01/2020)