الأخبار
الثلاثاء 13 نونبر، 2018

جمعية أرجنتينية تثمن عاليا المواقف الواضحة لجلالة الملك من أجل تعزيز السلام والاندماج والتنمية في المنطقة المغاربية

جمعية أرجنتينية تثمن عاليا المواقف الواضحة لجلالة الملك من أجل تعزيز السلام والاندماج والتنمية في المنطقة المغاربية

ثمنت جمعية أصدقاء المغرب بالأرجنتين عاليا المواقف الواضحة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وجهود جلالته الدؤوبة من أجل تعزيز السلام وتحقيق الاندماج والتنمية لفائدة شعوب المنطقة المغاربية.

وأكد أعضاء الجمعية، في بلاغ بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء "إننا نقدر بشكل خاص الجهود الكبيرة التي يبذلها المغرب من أجل البحث عن تفاهم حقيقي ودائم مع الجزائر لوضع حد للتوترات بين البلدين".

واعتبرت الجمعية أن الخطاب الملكي الذي ألقاه جلالة الملك بهذه المناسبة كان "جريئا" من خلال طرحه إجراء حوار ثنائي وديبلوماسي مباشر و دون شروط مع الجزائر، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق ب"مبادرة ملموسة وواقعية من شأنها إنهاء سنوات من الخلافات وتطبيع العلاقات بين البلدين الإفريقيين، وهي المبادرة التي تنهل من تقليد التضامن الذي طبع البلدين خلال فترة الكفاح ضد الاستعمار".

ودعت الجمعية في بيانها، الذي تناقلته عدد من وسائل الإعلام الأرجنتينية، الحكومة الجزائرية للتجاوب مع اليد الممدودة من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس والشعب المغربي والبحث عن السبل الكفيلة بالتوصل إلى تفاهم حقيقي وصريح وملموس يسمح بالتغلب على الخلافات الظرفية التي تعرقل العلاقات الثنائية.

كما أعرب أعضاء الجمعية، التي تضم في عضويتها العديد من الأكاديميين و الباحثين و السياسيين و الإعلاميين و الفنانين و الاقتصاديين و الخبراء بالإضافة إلى حقوقيين ونواب برلمانيين، عن تأييدهم القوي لكل الجهود الحقيقية والملموسة الرامية إلى تعزيز السلام والاستقرار والأمن في القارة الافريقية.

يشار إلى أن جمعية أصدقاء المملكة المغربية بالأرجنتين تأسست سنة 2016 بمبادرة من مجموعة من الأكاديميين والسياسيين الأرجنتينيين، بهدف تعزيز علاقات الصداقة والتعاون والتبادل الثقافي بين البلدين و نشر الدراسات والبحوث العلمية حول المملكة والعلاقات بين المغرب والبلد الجنوب أمريكي.

(ومع 12/11/2018)