الأخبار
الثلاثاء 02 دجنبر، 2014

رئيس الجمعية الوطنية للسلفادور يبدي استعداد بلاده لدعم الطرح المغربي لإيجاد حل لقضية الصحراء من خلال مقترح الحكم الذاتي

سغفريدو رييس رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية السلفادور

أعرب سغفريدو رييس رئيس الجمعية الوطنية بجمهورية السلفادور عن استعداد بلاده ل "دعم الطرح المغربي لإحلال السلام بالمنطقة والتوصل إلى حل بشأن قضية الصحراء من خلال مقترح الحكم الذاتي " .

وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن سغفريدو رييس الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية أبدى في تصريح للصحافة عقب اللقاء الذي جمعه اليوم الاثنين برشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب سعادته للتباحث مع"رئيس مؤسسة تقع في صلب التحولات التي يعرفها المغرب" مشيدا في ذات الوقت بالتجربة المغربية على العديد من المستويات خاصة ما يتعلق منها ببناء دولة القانون والحق والمؤسسات وكذا على مستوى إقرار حقوق الانسان .

كما شكلت هاته المباحثات التي تناولت أيضا قضايا مكافحة الارهاب والوضع الاقليمي والدولي -يضيف ذات المصدر- فرصة لبحث العلاقات بين البلدين وسبل التنسيق وتكثيف الجهود بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين . وأبرز البلاغ أن اللقاء ركز على أهمية مأسسة وتطوير العلاقات بين البرلمانين المغربي والسلفادوري مما من شأنه أن يسمح لبرلمانيي البلدين بتبادل الرؤى والتجارب وتوضيح المواقف خاصة في ما يتعلق بقضية الوحدة الترابية للمغرب.

وأورد المصدر عن رشيد الطالبي العلمي تصريحه للصحافة بالمناسبة أنه تناول مع نظيره السلفادوري العديد من القضايا وأنه تم بالمناسبة توضيح وجهة نظر المغرب بخصوص قضية وحدته الترابية مبرزا أنه تم أيضا استعراض التجربة البرلمانية المغربية والنموذج التنموي المغربي الفريد من نوعه على المستويين القاري والدولي .  واعتبر رئيس مجلس النواب أن هاته المباحثات أعطت اليوم الانطلاقة ل "علاقات جديدة مع السلفادور" معربا عن أمله في أن تتطور لتشمل باقي المجالات.

ومع 01/12/14