الرباط Clear sky 21 °C

الأخبار
الأربعاء 05 نونبر، 2014

رئيس الحكومة يتباحث مع الأمين العام المساعد للأمم المتحدة المكلف بعمليات التمويل الابتكارية

رئيس الحكومة يتباحث مع الأمين العام المساعد للأمم المتحدة المكلف بعمليات التمويل الابتكارية

أجرى رئيس الحكومة، عبد الإله ابن بنكيران، يوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع الأمين العام المساعد للأمم المتحدة المكلف بعمليات التمويل الابتكارية، فيليب دوست بلازي، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وأشار المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس منظمة "يونيتيد"، التي تستمد أكثر من نصف تمويلاتها من ضريبة على تذاكر الطيران، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، أن لقاءه مع رئيس الحكومة انصب أساسا على التضامن الدولي ومساهمة المغرب في هذه المنظمة.

كما أعرب عن شكره وتقديره للمغرب لموافقته على الانضمام إلى نادي الدول الأعضاء في منظمة "يونيتيد".

وشدد المسؤول الأممي أيضا على أهمية الدعم الذي تقدمه دول مثل المغرب في إنقاذ حياة الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، من خلال توفير لقاحات وأدوية لعلاج الأمراض الخطيرة.

كما تناول الجانبان سبل تطوير عمليات التمويل الابتكارية في مجال الصحة ودعم التجارب الدولية الناجحة في مجال الحكامة الجيدة على المستوى الصحي.

وتعد "يونيتيد" منظمة دولية لشراء الأدوية، مكلفة بمركزة شراء الأدوية بهدف الحصول على أفضل الأسعار الممكنة، لاسيما الموجهة إلى البلدان النامية. ويتم تمويل هذه المنظمة من خلال ضريبة التضامن على تذاكر الطيران، التي اعتمدتها بعض البلدان.

وقد أنشئت هذه المنظمة في شتنبر من سنة 2006، خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة. وتنشط أساسا في مجال محاربة الأوبئة (الإيدز والملاريا والسل) التي تتسبب في نحو ستة ملايين حالة وفاة سنويا في جميع أنحاء العالم.

(ومع-05/11/2014)