الرباط Light rain showers 11 °C

الأخبار
الخميس 13 مارس، 2014

زيارة وزير الخارجية البلغاري إلى المغرب

زيارة وزير الخارجية البلغاري إلى المغرب

بلغاريا تدعم تكثيف المفاوضات حول اتفاق للتبادل الحر شامل ومعمق مع المغرب

أكد وزير الشؤون الخارجية البلغاري كريستيان فيجونان، يوم الخميس بالرباط، دعم بلاده لتكثيف المفاوضات حول اتفاق للتبادل الحر شامل ومعمق مع المغرب.

وقال السيد فيجونان، خلال لقاء مع الصحافة عقده بشكل مشترك مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار، عقب مباحثاتهما، إن "بلغاريا تشجع تعزيز العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي وتدعم تكثيف المفاوضات حول اتفاق للتبادل الحر شامل ومعمق مع المغرب سيفتح آفاقا واسعة أمام البلدين ويمكن المقاولات المغربية والبلغارية من النهوض بتعاونهما". 

وأبرز رئيس الدبلوماسية البلغارية دور المغرب في إفريقيا، مشيرا إلى أن بلغاريا يمكن أن تكون أرضية للمقاولات المغربية في أوروبا الشرقية ومنطقة البحر الأسود، معربا عن إرادة بلاده في تعميق روابط التعاون مع المغرب.

من ناحيته، أشار السيد مزوار إلى أن هذه الزيارة، الأولى من نوعها لوزير الخارجية البلغاري الجديد إلى المنطقة، تشكل إشارة قوية تعكس الاهتمام الذي توليه بلغاريا لتعزيز وتطوير العلاقات مع المغرب.

وأكد الوزير على ضرورة تعزيز علاقات التعاون التي تجمع بين المغرب وبلغاريا في مجالات استراتيجية عدة، لاسيما المجالين الثقافي والعلمي.

وقال إن "المباحثات تناولت القضايا ذات الاهتمام الثنائي والمتعلقة بالخصوص بتعميق الحوار السياسي والنهوض بالمبادلات الاقتصادية، إضافة إلى آخر التطورات في المحيطين الإقليميين للبلدين".

رئيس الحكومة يستقبل وزير الخارجية البلغاري

استقبل رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، يوم الخميس بالرباط، وزير الخارجية بجمهورية بلغاريا السيد كريستيان فيجونان الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن الطرفين أكدا خلال هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص وزير الدولة وسفيرة الجمهورية البلغارية بالمغرب، على جودة علاقات الصداقة التي تجمع بين البلدين، معربين عن الرغبة المشتركة للحكومتين في استثمار كافة فرص الدفع بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وأضاف المصدر ذاته أن الجانبين تباحثا سبل تعزيز المبادلات التجارية وفتح آفاق جديدة للشراكة بين رجال الأعمال في البلدين وكذا إمكانيات تكثيف تبادل الزيارات بين المؤسسات العمومية في المغرب والجمهورية البلغارية.

ومع: 13/03/2014