الأخبار
الاثنين 20 ماي، 2019

رئيس الحكومة يستقبل وفدا عن أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

رئيس الحكومة يستقبل وفدا عن أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

استقبل رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، يوم الجمعة بالرباط، الأمين الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات السيد عمر الفاسي الفهري رفقة وفد عن الأكاديمية.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أنه تم خلال هذا اللقاء، تقديم تقرير أعدته الأكاديمية بخصوص تطور البحث العلمي بالمغرب ما بين 2006 و2016، تحت عنوان "سياسة علمية تكنولوجية وابتكار من أجل مواكبة التنمية بالمغرب"، والذي يعكس واقع البحث العلمي بالمغرب من خلال دراسة المعطيات الوطنية المتعلقة بهذا القطاع، ومقارنتها بواقع البحث العلمي دوليا.

كما تضمن التقرير، يضيف البلاغ، بالإضافة إلى الشق التقييمي، جملة من المقترحات العملية للإسهام في الرفع من مستوى البحث العلمي والابتكار بالمملكة ولتطوير حكامة هذا القطاع.

وأبرز المصدر ذاته أن اللقاء شكل أيضا مناسبة للتأكيد على مركزية العناية بالعنصر البشري وضرورة الرفع من مستوى التعليم العالي والبحث العلمي بما يزيد من إنتاجيته ومردوديته، ويقوي تنافسية الاقتصاد الوطني، ويسهم في تحقيق النموذج التنموي المنشود.

ونو ه رئيس الحكومة ، خلال اللقاء ، بدور أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات باعتبارها مؤسسة للفكر والتفكير ودعامة أساسية للتنمية العلمية والتقنية بالمملكة، وبالتقرير الذي أصدرته والمقترحات الواردة فيه، وأكد على أن الحكومة واعية بمركزية هذا المجال وستعمل، لا سيما من خلال القطاع الوصي، على دراسة هذه المقترحات وإيلائها العناية اللائقة، وبذل كل الجهود لإعطاء البحث العلمي دفعة جديدة وقوية. وأشار السيد العثماني إلى أنه سيتم استحضار مضامين هذا التقرير خلال الاجتماع المقبل للجنة بين الوزارية الدائمة للبحث العلمي والابتكار والتنمية التكنولوجية.

(ومع 17/05/2019)