الرباط Clear sky 17 °C

الأخبار
الثلاثاء 22 أبريل، 2014

رئيس جمهورية مالي في زيارة إلى بالمغرب للمشاركة في فعاليات الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة

رئيس جمهورية مالي في زيارة إلى  بالمغرب للمشاركة في  فعاليات الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة

رئيس جمهورية مالي يغادر مدينة فاس في ختام زيارة للمملكة

غادر رئيس جمهورية مالي السيد إبراهيم بوبكار كايتا، مساء يوم الخميس، مدينة فاس في ختام زيارة للمملكة حضر خلالها فعاليات الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة التي تحتضنها مدينة مكناس.

وكان في توديع الرئيس المالي، بمطار فاس  سايس، رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران.

وبعد استعراضه لتشكيلة من اللواء الخفيف للأمن التي أدت التحية الرسمية، تقدم للسلام على الرئيس المالي الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة السيد أنيس بيرو، ووالي جهة فاس  بولمان عامل فاس السيد محمد الدردوري.

وحضر رئيس جمهورية مالي، يوم الأربعاء بمدينة مكناس، فعاليات المناظرة الوطنية السابعة للفلاحة، التي نظمت حول موضوع "الفلاحة التضامنية".

كما حضر الرئيس المالي، رفقة رئيس غينيا السيد ألفا كوندي، اليوم الخميس، الافتتاح الرسمي للنسخة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة، الذي ترأسه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، والذي ينظم إلى غاية ثالث مايو المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ورافق الرئيس المالي في هذه الزيارة وفد رفيع يضم، على الخصوص، وزراء التنمية القروية بكاري تريتا، والتجارة عبد الكريم كوناتي، والصناعة وإنعاش الاستثمارات مصطفى بن بركة، والصناعة التقليدية والسياحة بيرتي عيساتا بينغالي، والشؤون الدينية تييرنو أمادو عمر حسن ديالو.

(ومع-24/04/2014)

الرئيس المالي يؤكد أن بلاده مهتمة جدا بالتجربة المغربية في الميدان الفلاحي

أكد الرئيس المالي السيد إبراهيم أبو بكر كايتا أن بلاده " مهتمة جدا " بالتجربة التي راكمها المغرب في الميدان الفلاحي والتي أضحت نموذجا يحتذى بالنسبة للبلدان الإفريقية . 

وقال الرئيس المالي، في تصريحات للصحافة لدى وصوله مساء اليوم الثلاثاء إلى مطار فاس  سايس في زيارة للمغرب يحضر خلالها افتتاح الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، إن حضور وزير الفلاحة ضمن الوفد الهام المرافق له يؤكد على الاهتمام الذي توليه دولة مالي للاستفادة من التجربة المغربية في الميدان الفلاحي . 

وأوضح السيد أبو بكر كايتا أن بإمكان دولة مالي أن تستفيد الشيء الكثير من التجربة المغربية في مختلف المجالات " سواء تعلق الأمر بالميدان الفلاحي أو غيره من المجالات الأخرى، فبإمكاننا أن نتعلم وأن نستفيد من إخواننا المغاربة الذين يبدون دائما استعدادهم لتقاسم هذه التجارب" . 

وبعد أن ذكر بعمق علاقات الأخوة والصداقة التي تجمع بين الشعبين المالي والمغربي، أكد الرئيس المالي أن زيارته للمملكة " تعد امتدادا للتعاون متعدد الأشكال الذي قرر صاحب الجلالة الملك محمد السادس بكل التزام وإرادة إقامته مع دولة مالي " . 

كما أشاد بالتطور الذي عرفته العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات وذلك منذ حضور جلالة الملك محمد السادس حفل تنصيبه خلال شهر شتنبر 2013 . 

وأضاف الرئيس المالي أنه " ومنذ ذلك التاريخ تطورت أشياء كثيرة بين بلدينا "، مشيدا بالزيارة التي قام بها جلالة الملك مؤخرا لباماكو في إطار جولة جلالته التي شملت عدة بلدان إفريقية . 

وأعرب الرئيس المالي عن سعادته لتواجده بمدينة فاس " هذه المدينة التي تمثل مركزا للطريقة التيجانية " حيث يتواجد قبر مؤسس هذه الطريقة الشيخ سيدي أحمد التيجاني، الذي يفد عليه سنويا العديد من أتباع هذه الطريقة، ومن ضمنهم الآلاف من الماليين . 

وسيشارك الرئيس المالي، الذي كان في استقباله لدى وصوله إلى مطار فاس  سايس رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، يوم غد الأربعاء في فعاليات المناظرة الوطنية السابعة للفلاحة التي ستنظم حول موضوع "الفلاحة الصغرى "، على أن يشارك بعد غد الخميس في الافتتاح الرسمي للدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة .

رئيس جمهورية مالي يحل بالمغرب للمشاركة في  فعاليات الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة

حل رئيس جمهورية مالي السيد إبراهيم أبو بكر كايتا، مساء يوم الثلاثاء بمدينة فاس، في زيارة للمغرب يحضر خلالها فعاليات الدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة التي تحتضنها مدينة مكناس.

ووجد الرئيس المالي في استقباله لدى وصوله إلى مطار فاس  سايس، رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران . 

وبعد أن استعرض تشكيلة من اللواء الخفيف للأمن التي أدت التحية، تقدم للسلام على الرئيس المالي الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة السيد أنيس بيرو ووالي جهة فاس بولمان عامل فاس السيد محمد الدردوري . 

وسيحضر السيد إبراهيم أبو بكر كايتا يوم غد الأربعاء بمدينة مكناس فعاليات المناظرة الوطنية السابعة للفلاحة التي ستنظم حول موضوع " الفلاحة الصغرى "، على أن يشارك بعد غد الخميس في الافتتاح الرسمي للدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة المنظمة ما بين 24 أبريل الجاري و 3 ماي المقبل تحت شعار " المنتجات المحلية". 

ويرافق الرئيس المالي في هذه الزيارة وفد رفيع يضم على الخصوص وزراء التنمية القروية السادة بكاري طريطا، والتجارة عبد الكريم كوناتي، والصناعة وإنعاش الاستثمارات مصطفى بن بركة، والصناعة التقليدية والسياحة السيدة بيرتي عيساتا بينغالي، والشؤون الدينية السيد تييرنو أمادو عمر حسن ديالو . 

(ومع-22/04/2014)