الأخبار
الاثنين 20 مارس، 2017

وفد برلماني من البيرو في زيارة عمل إلى المغرب

وفد برلماني من البيرو في زيارة عمل إلى المغرب

تعزيز العمل البرلماني المشترك في صلب مباحثات لرئيس مجلس المستشارين مع وفد برلماني من البيرو

شكل تعزيز العمل البرلماني المشترك محور مباحثات أجراها رئيس مجلس المستشارين ، السيد حكيم بنشماش يوم الاثنين مع وفد برلماني من البيرو يضم كلا من السيد خوان كارلوس ديل اكيلا كارديناس فلوريس رئيس لجنة العلاقات الخارجية بكونغريس جمهورية البيرو، والسيد رونالدو رياتيغي فلوريس رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البريوفية-المغربية.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن الجانبين عبرا خلال هذا اللقاء، عن اعتزازهما بالدينامية التي تعرفها علاقات التعاون والصداقة المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية وجمهورية البيرو مشددين على أهمية العمل البرلماني المشترك في تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وأكد الجانبان، وفقا للبلاغ، على ضرورة استثمار الموقع الجيو استراتيجي للبلدين لبناء شراكة نموذجية في إطار علاقات التعاون جنوب ـ جنوب.

وأشار البلاغ الى أن رئيس مجلس المستشارين، عبر في مستهل هذا اللقاء الذي حضره سفير جمهورية البيرو بالرباط، كارلوس رافاييل بولو كاستانيد ، ونائب رئيس مجلس المستشارين، السيد عبد القادر سلامة، عن تضامنه مع ضحايا ومنكوبي الفيضانات التي عرفتها جمهورية البيرو في الأيام الأخيرة، مؤكدا في هذا الإطار أن التغيرات المناخية تعتبر إحدى المحاور الرئيسية للعمل البرلماني المشترك بين الجانبين، وهو ما عكسته روح "كوب 20" بليما( عاصمة البيرو)، و"كوب 22" بمراكش.

واستعرض السيد بنشماش، خلال هذا اللقاء، أهمية النموذج الديمقراطي والتنموي المغربي الذي يرعاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والهندسة الجديدة للمجلس التي تتميز بتعدد وتنوع تمثيلية مختلف تعبيرات المجتمع، والدور الذي يمكن أن يلعبه من خلال مكونه الاقتصادي في فتح حوار من أجل تعزيز ودعم الشراكة الاقتصادية مع جمهورية البيرو وبلدان أمريكا اللاتينية والكاريبي على العموم.

كما نوه بالموقف الثابت لجمهورية البيرو من خلال دعمها لقضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية. ومن جتهه، أشاد الوفد البرلماني البيروفي بالاوراش التنموية المفتوحة ببلادنا وخاصة تلك التي اطلعوا عليها بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية خلال مشاركتهم بمنتدى "كرانس مونتانا" بمدينة الداخلة، مؤكدا أن هذه الزيارة رسخت لدى أعضائه صواب ووجاهة دعمهم للوحدة الترابية لبلادنا.

ورحب الوفد البيروفي بمبادرة مجلس المستشارين بإطلاق دينامية تأسيس "منتدى برلماني إفريقي-امريكو لاتيني" كفضاء للترافع حول مصالح وقضايا الشعوب الإفريقية واللاتينية، وإسماع صوتها في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع وفد برلماني من البيرو

أجرى السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يوم الاثنين بمقرالمجلس، مباحثات مع وفد برلماني من البيرو يضم كلا من السيد خوان كارلوس ديل اكيلا كارديناس فلوريس رئيس لجنة العلاقات الخارجية بكونغريس جمهورية البيرو، والسيد رونالدو رياتيغي فلوريس رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية البريوفية-المغربية.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الجانبين ثمنا ،خلال هذا اللقاء، العلاقات المتميزة بين المغرب والبيرو والتي عرفت تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، واتفقا على العمل على تمتين العلاقات البرلمانية بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

وأكد السيد المالكي بالمناسبة على عزم المملكة المغربية تقوية علاقاتها مع البيرو في جميع المجالات وعلى مختلف الأصعدة، مبرزا أهمية تكثيف التبادل الثقافي بين البلدين باعتبارهما يزخران برصيد حضاري وثقافي هام.

وأعرب السيد المالكي للوفد البيروفي عن تعازي ومواساة مجلس النواب المغربي لشعب وحكومة البيرو على إثر الفيضانات التي عرفها هذا البلد مؤخرا والتي خلفت عددا من الضحايا. 

كما أكد أن المغرب والبيرو يتقاسمان نفس قيم الدفاع عن حقوق الإنسان والسعي إلى تحقيق الازدهار والتنمية، مشيرا بالخصوص إلى النهضة الكبيرة التي تعرفها المناطق الجنوبية المغربية والتي يمكن لأي زائر للمنطقة معاينتها على أرض الواقع.

من جهته، أعرب الوفد البرلماني البيروفي عن الارتياح لمستوى العلاقات التي تجمع البلدين مع التأكيد على أن البيرو والمغرب تجمعهما الكثير من القواسم المشتركة التي ستساهم في مزيد من التقارب والتعاون بين البلدين.

وأشاد الوفد البرلماني البيروفي بدعوة رئيس مجلس النواب لإحداث منتدى برلماني مغربي- بيروفي يشكل إطارا لتبادل الأفكار وتنسيق المواقف حول القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، مع التأكيد على ترحيب كونغريس جمهورية البيرو بهذه المبادرة.

(ومع-20/03/2017)