الأخبار
الاثنين 03 فبراير، 2014

زيارة السيدة بوعيدة إلى إسبانيا

زيارة السيدة بوعيدة إلى إسبانيا

المغرب "شريك لا غنى عنه" في مجال الهجرة

قالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية، مساء يوم الاثنين، إن المغرب "شريك لا غنى عنه" بالنسبة لإسبانيا في مجال الهجرة.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ صدر عقب اجتماع بين رئيس الدبلوماسية الإسبانية خوسيه مانويل غارسيا مارغايو والوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة اليوم بمدريد، أن "المغرب بالنسبة لإسبانيا شريك لا غنى عنه في القضايا المرتبطة بالهجرة".

وأضاف البلاغ أن الوزير الإسباني اهتم، خلال هذا اللقاء الذي يندرج في إطار الحوار السياسي القائم بين البلدين، بالسياسة الجديدة للهجرة واللجوء التي اعتمدها المغرب، لاسيما بعد "الواقع الجديد الذي جعل من المملكة بلد عبور واستقبال للمهاجرين".

وأعرب المسؤولان، من جهة أخرى، عن "ارتياحهما" لمستوى التعاون القائم بين البلدين، مشيرين إلى أن "الشراكة الاستراتيجية" بين البلدين تترجم بعقد الاجتماع من مستوى عال بشكل منتظم.

كما أبرز مارغايو "اهتمام" المقاولات الإسبانية برفع مستوى مبادلاتها التجارية مع المغرب، مشيرا إلى أن المملكة أضحت ثاني أكبر وجهة للصادرات الإسبانية من خارج الاتحاد الأوروبي.

وبحث الجانبان أيضا قضايا أخرى ذات الاهتمام المشترك، لاسيما قضية الصحراء، والأزمة في منطقة الساحل، ومسلسل التعاون في منطقة البحر الأبيض المتوسط (حوار 5+5، والاتحاد من أجل المتوسط)، والوضع في سورية ومصر، وعلاقة المغرب مع الاتحاد الأوروبي، والمبادرة الإسبانية المغربية للوساطة في حوض المتوسط.

وكانت الوزيرة قد أجرت قبل ذلك مباحثات مع كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية غونزالو دي بينيتو تناولت التحضير للاجتماع المغربي الإسباني المقبل من مستوى عال، والعلاقات الثنائية. كما التقت نائبة رئيس مجلس النواب الإسباني سيسيليا فيلالوبوس (الحزب الشعبي).

ويتضمن برنامج زيارة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون إلى العاصمة الإسبانية لقاء مع رئيس مجلس الشيوخ (الغرفة الأعلى بالبرلمان) السيد بيو غارسيا اسكوديرو.

السيدة بوعيدة تجري مباحثات بمدريد مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني

أجرت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيدة امبركة بوعيدة يوم الاثنين بمدريد مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني السيد خوصي مانويل غارسيا مارغايو. 

وتناول لقاء الوزيرة بالمسؤول الإسباني، الذي يندرج في إطار الحوار السياسي القائم بين الرباط ومدريد، سبل تعزيز علاقات التعاون بين المغرب وإسبانيا، إضافة إلى قضايا أخرى ذات الاهتمام المشترك. 

وقالت السيد بوعيدة بمدريد عقب لقائها برئيس الدبلوماسية الإسبانية، "لقد تطرقنا في هذا اللقاء لنوعية العلاقات الممتازة بين البلدين الشقيقين والصديقين". 

وأضافت أنها ناقشت مع المسؤول الإسباني مختلف جوانب التعاون الثنائي في مجالات الأمن والهجرة والتعاون المؤسساتي، وذلك من أجل تعزيز الحكامة المحلية وعدالة القرب. 

وأشارت السيدة بوعيدة إلى أنه تم كذلك خلال هذا اللقاء بحث عدد من القضايا الإقليمية، لاسيما الوضع بمنطقة الساحل وأفريقيا والشرق الأوسط، مشيرة إلى أن الجانبين اتفقا على عقد الاجتماع المقبل من مستوى عال قريبا بإسبانيا. 

وأجرت الوزيرة قبل ذلك مباحثات مع كاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية غونزالو دي بينيتو تناولت التحضير للاجتماع المغربي الإسباني المقبل من مستوى عال، والعلاقات الثنائية. كما التقت نائبة رئيس مجلس النواب الإسباني سيسيليا فيلالوبوس (الحزب الشعبي).

ويتضمن برنامج زيارة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون إلى العاصمة الإسبانية، لقاء مع رئيس مجلس الشيوخ (الغرفة الأعلى بالبرلمان) السيد بيو غارسيا اسكوديرو.

الاجتماع المقبل من مستوى عال والتعاون الثنائي محور محادثات بمدريد بين السيدة بوعيدة ونظيرها الإسباني

شكلت التحضيرات للاجتماع المغربي الإسباني من مستوى عال المقبل والعلاقات الثنائية محور لقاء عمل يوم الاثنين بمدريد بين الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة وكاتب الدولة الإسباني في الشؤون الخارجية والتعاون السيد غونزالو دي بينيتو. 

وأوضحت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، عقب هذا اللقاء، أن المباحثات تناولت علاقات التعاون والشراكة القائمة بين المغرب وإسبانيا، والتحضير للاجتماع المغربي الإسباني من مستوى عال الذي سيلتئم في إسبانيا. 

وأضافت أن مباحثاتها مع دي بينيتو كانت "مهمة ومثمرة"، مبرزة أن اللقاء شكل، أيضا، مناسبة للإشادة ب"متانة علاقات التعاون" التي تجمع بين البلدين في مجالات مختلفة، وبارتفاع حجم المبادلات الاقتصادية بين المغرب وإسبانيا، مؤكدة أن التعاون القائم بين البلدين يشكل "نموذجا يحتذى به". 

وأشارت الوزيرة إلى أن المباحثات تطرقت كذلك، إلى العلاقات بين المملكة المغربية وبين الاتحاد الأوروبي، مذكرة في هذا الصدد بدعم إسبانيا للوضع المتقدم للمغرب مع الاتحاد الأوروبي. 

والتقت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قبيل ذلك، بنائبة رئيس مجلس النواب الإسباني سيسليا فيالوبوس (الحزب الشعبي). 

كما ستلتقي خلال مقامها بمدريد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني خوصي مانويل غارسيا مارغايو، ورئيس مجلس الشيوخ (الغرفة العليا بالبرلمان) بيو غارسيا إسكودورو. 

وتندرج زيارة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون في إطار الحوار السياسي القائم بين المغرب وإسبانيا والعلاقات الجيدة التي تربط بين المملكتين. 

يشار إلى أن الاجتماع المغربي الإسباني العاشر من مستوى عال انعقد في أكتوبر 2012 بالرباط برئاسة السيد عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة ونظيره الإسباني السيد ماريانو راخوي. 

(ومع)