الرباط Partly cloudy 8 °C

الأخبار
الاثنين 17 مارس، 2014

زيارة الوزير الفرنسي المكلف بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني إلى المغرب

زيارة الوزير الفرنسي المكلف بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني إلى المغرب

السيد نزار بركة يتباحث مع الوزير الفرنسي المكلف بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني

أجرى السيد نزار بركة رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوم الاثنين بالرباط ، مباحثات مع السيد بونوا آمون الوزير المنتدب المكلف بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني بفرنسا ، حول التعاون بين البلدين في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأوضح السيد نزار بركة في تصريح صحافي أن هذه المباحثات تمحورت حول مجالات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، التي يمكن للبلدين التعاون بشأنها وذلك من أجل تطوير هذا القطاع وإسهامه أكثر في التنمية الاجتماعية بالمغرب .

وقال السيد بركة ، إن هذا اللقاء شكل مناسبة لإطلاع الجانب الفرنسي على تجربة المغرب في هذا القطاع ، والمجهودات التي بذلتها الدولة منذ ستينيات القرن الماضي ، وكذا مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تقوية القطاع الاجتماعي والتضامني وفي إطلاق مشاريع مدرة للدخل .

وأشار السيد بركة في هذا السياق ، إلى أهمية القانون المتعلق بالتعاونيات والذي يشكل لبنة أساسية في هيكلة القطاع التعاوني ، مبرزا في الوقت ذاته أن الدستور الجديد أعطى مكانة هامة للاقتصاد الاجتماعي والتضامني .

ومن جهته أبرز الوزير الفرنسي ، أن بلاده مهتمة جدا بالتجربة المغربية المتعلقة بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، وذلك بغرض البحث عن مجالات جديدة للتعاون بين البلدين .

وقال إن استراتيجية المغرب في هذا المجال تكتسي أهمية كبرى ، خاصة في الشق المتعلق بإيجاد حلقة وصل بين الاقتصاد الاجتماعي والاقتصاد التضامني ، وهو مدخل أساسي لإعطاء دفعة قوية للتنمية الاجتماعية والبشرية .

وقد شكل هذا اللقاء مناسبة لإبراز العمل الذي يقوم به المجلس الاقتصادي والاجتماعي ، وإصداراته ، والدراسة التي برمجها سنة 2014 حول الاقتصاد الاجتماعي والتضامني .

السيدة فاطمة مروان تجري محادثات مع الوزير الفرنسي المكلف بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني

أجرت السيدة فاطمة مروان وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، يوم الاثنين بالرباط محادثات مع السيد بونوا أمون، الوزير الفرنسي المكلف بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني والاستهلاك. 

وهمت المحادثات التعاون الثنائي في مجالات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. 

وخلال هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص سفير فرنسا بالمغرب، السيد شارل فري، اتفق الجانبان على العمل من أجل تعزيز الإطار المؤسساتي للهيئات العاملة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والمبادلات بين المنظمات العمومية ومختلف الفاعلين في القطاع. 

وكان الوزير الفرنسي، الذي يزور المغرب يومي 17 و18 مارس الجاري، قام في وقت سابق بزيارة مركز (أمل) بالرباط، الموجه للأطفال والمراهقين ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو مؤسسة تربوية طبية تابعة للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية. 

(ومع-17/03/2014)