الأخبار
الاثنين 07 يوليوز، 2014

زيارة مقرر لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا إلى المغرب

زيارة مقرر لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا إلى المغرب

السيدة امبركة بوعيدة تجري مباحثات مع مقرر لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

أجرت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة امبركة بوعيدة، يوم الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع مقرر لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بوكدان كليتش، تمحورت حول العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح بلاغ للوزارة عممته على وسائل الإعلام بعد هذا اللقاء، أن السيدة بوعيدة أشادت خلال هذا اللقاء بنوعية العلاقات القائمة بين المغرب ومجلس أوروبا، مذكرة بالتزام المملكة بتعزيز أواصر هذه العلاقات مع مختلف الهيئات الأوربية، وذلك في إطار روح الوضع المتقدم وسياسة الجوار التي اعتمدها مجلس أوربا في سنة 2011.

كما أشادت الوزيرة أيضا بالتقدم المحرز في مجال تنفيذ مخطط العمل بين المغرب ومجلس أوروبا، والذي يحمل عنوان "أولويات 2012-2014 للمغرب في إطار التعاون مع الجوار"، مبرزة في هذا السياق الدينامية التي تمخضت عن إنجاز المشاريع المتفق عليها في إطار خطة العمل هذه بمشاركة جميع الفاعلين المغاربة المعنيين بمختلف جوانب هذا التعاون. 

وأكدت السيدة بوعيدة أن الارتقاء بتعاون مبتكر مع مجلس أوروبا، إلى جانب تعزيز القيم المشتركة، يشكل أفضل ضامن لتحقيق الأهداف والمصالح المشتركة. 

وأضاف البلاغ أن السيدة بوعيدة شددت أيضا على العلاقات الممتازة القائمة بين الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا والبرلمان المغربي، الذي يحظى منذ شهر يونيو 2011، بوضع الشريك من أجل الديمقراطية لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا. 

(ومع-08/07/2014)

مقرر لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يشيد بجهود المغرب في مجال تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان

أشاد مقرر لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، السيد بوكدان كليش، يوم الاثنين بالرباط، بالجهود التي بذلها المغرب في مجال تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان، مبرزا أن المغرب يمثل نموذجا على مستوى الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي في الضفة الجنوبية للمتوسط.

وقال السيد كليش، خلال اجتماع مع رؤساء وممثلي الفرق البرلمانية بمجلس النواب، "أريد أن أشيد، ولست الوحيد الذي يقول بذلك، بالجهود التي بذلها المغرب في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، ولا سيما من خلال اعتماد دستور جديد"، مؤكدا أن مجلس أوربا مستعد لتقديم المزيد من الدعم للمغرب في مختلف المجالات المتعلقة بتنفيذ مقتضيات الدستور الجديد والديمقراطية وسيادة القانون والمناصفة وحرية الإعلام . 

وأكد من جانب آخر أن صفة المغرب كشريك من أجل الديمقراطية بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تشكل "فرصة جيدة لتنمية التعاون في ما بيننا، لأن المغرب يمثل نموذجا بالنسبة لدول الضفة الجنوبية للبحر المتوسط وربما كذلك بالنسبة لبلدان أوربا الشرقية".

وأشار إلى أن زيارته للمغرب تروم الاطلاع بشكل أعمق على التطورات التي تحققت على مستوى المؤسسات الديمقراطية، ومن جهة أخرى، تدارس آفاق البرامج المستقبلية في مجال تنمية الديمقراطية.

من جانبهم، استعرض كل من الشاوي بلعسال رئيس فريق الاتحاد الدستوري، وميلودة حازب رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة، وعمر احجيرة عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، ومحمد عامر عن الفريق الاشتراكي، ووديع بنعبد الله عن التجمع الوطني للأحرار، المقتضيات الدستورية الجديدة المتعلقة بتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان، والدور الذي تضطلع به المؤسسة التشريعية في مجال تفعيل الدستور، مشيرين إلى أن الدستور نص على إلزامية إصدار كافة القوانين التنظيمية المتعلقة بمؤسسات الحكامة وباقي المؤسسات الأخرى خلال الولاية الحالية وفي إطار مقاربة تشاركية.

وأبرزوا الأشواط التي قطعها المغرب في مجال حرية التعبير والمساواة والعدالة الاجتماعية، وكذا الحوار الجاري حاليا بشأن إعداد القوانين الانتخابية والجهوية المتقدمة.

كما أكدوا على الإرادة المشتركة لتطوير وتعميق التعاون بين المغرب والاتحاد الاوربي في مختلف المجالات، ولا سيما ما يهم تعزيز التعاون بين المؤسسة التشريعية والجمعية البرلمانية لمجلس أوربا. 

السيد بيد الله يتباحث مع مقرر لجنة القضايا السياسية والديمقراطية التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

أجرى رئيس مجلس المستشارين السيد محمد الشيخ بيد الله، يوم الاثنين، مباحثات مع مقرر لجنة القضايا السياسية والديمقراطية التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا السيد بوكدان كليش، الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب. 

وأوضح السيد بيد الله، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، أن المباحثات التي أجراها مع السيد كليش تناولت جميع النقاط المهمة التي تم الاتفاق بشأنها مع مجلس أوروبا، خاصة تلك المتعلقة بالمرأة والديمقراطية وحقوق الإنسان وبناء دولة المؤسسات، وكذا بالطفل بالجهوية المتقدمة. 

وحسب رئيس مجلس المستشارين فإن النقاش الذي باشره مع المسؤول الأوروبي كان "صريحا وعميقا جدا"، وتطرق إلى مواضيع مهمة تتعلق أساسا بدور المرأة في الحياة السياسية وبالحق في الولوج للمعلومة الذي يكفله الدستور الجديد. 

وأشار السيد بيد الله إلى أنه أطلع مقرر لجنة القضايا السياسية والديمقراطية على الانعكاسات الإيجابية للاجتماعات الأربع التي عقدها مجلس المستشارين مع مجلس أوروبا على عمل المجلس، والتي تمحورت حول مشاركة المجتمع المدني، ودور المعارضة ومراقبة العمل الحكومي.

يذكر أن مقرر لجنة القضايا السياسية والديمقراطية التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يقوم بزيارة للمغرب تستمر إلى غاية 11 يوليوز الجاري.

(ومع-07/07/2014)