الأخبار
السبت 05 يوليوز، 2014

زيارة وزير الشؤون الخارجية والتعاون إلى مصر

زيارة وزير الشؤون الخارجية والتعاون إلى مصر

وزير الشؤون الخارجية والتعاون يتباحث مع نظيره المصري

تباحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، يوم السبت، مع نظيره المصري، سامح شكرى، حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى تطورات الأوضاع بالمنطقة. 

?وأجرى الوزيران جلسة عمل اتفقا خلالها على متابعة الإعداد للجنة العليا المشتركة بين البلدين والتي تعقد على مستوى قائدي البلدين، وذلك لتحديد موعد انعقادها عقب الانتهاء من الإعداد التنظيمي لها على مستوى كبار الموظفين.

وأكد السيد مزوار، بهذا الخصوص، أن العلاقات المتميزة المغربية المصرية، سائرة في طريقها الصحيح، معتبرا أنها ستدخل منعطفا جديدا بأفق وطموح جديدين ومتجددين يسايران تطلعات البلدين وكذا التحولات الإقليمية والدولية.

وتناول الوزيران، خلال هذه المباحثات التي جرت بحضور سفير المملكة بالقاهرة، محمد سعد العلمي، الأوضاع على الساحة الإقليمية، لاسيما التصعيد في الأراضي الفلسطينية وفي القدس المحتلة بعد أعمال العنف التى شهدتها الضفة الغربية.

وأكدا أن هذا التصعيد هو نتيجة الجمود الراهن في المفاوضات ببن الطرفين واستمرار الاحتلال الإسرائيلى للأراضى الفلسطينية وممارساته الاستفزازية، وعلى رأسها سياسة الاستيطان التي لا تترك مجالا للتفاوض، لأنها تتنافى وروح مسلسل السلام وتشكل تراجعا خطيرا لإسرائيل عن التزاماتها وتحد سافر للشرعية الدولية.

?كما أدان الوزيران أعمال العنف التي يتعرض لها الفلسطينيون العزل على يد الاحتلال الإسرائيلي، داعيين المنتظم الدولي إلى تحمل مسؤولياته كاملة من أجل الضغط على إسرائيل لوقف سياستها العدوانية على الشعب الفلسطيني. وتطرق الجانبان إلى التطورات الخطيرة في العراق وأهمية التوصل إلى حل سياسي بإشراك كافة القوى الحية في العراق دون إقصاء، مع الحفاظ على وحدة وسيادة هذا البلد الشقيق، في مواجهة قوى التطرف والإرهاب والفتنة الطائفية.

كما توقف الوزيران أيضا عند الأزمة السورية وأهمية العمل من أجل التوصل إلى حل سياسي توافقي يستجيب لتطلعات الشعب السوري ويضمن له حقه في العيش في استقرار وفي اختيار مساره الديمقراطي السليم، مع الحفاظ على سيادة سوريا ووحدتها الترابية.

وتطرقا أيضا إلى تطورات الأوضاع في ليبيا، معربين عن أملهما في عودة الاستقرار إلى هذا البلد الشقيق بما يسمح بإعادة بناء مؤسساته ونجاح مسار الانتخابات به.

(ومع-07/07/2014)

الرئيس المصري يستقبل السيد صلاح الدين مزوار

استقبل الرئيس المصري ، السيد عبد الفتاح السيسي ، يوم السبت بقصر الاتحادية بالقاهرة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، الذي نقل رسالة شفوية من جلالة الملك محمد السادس الى الرئيس المصري.

وأبلغ السيد مزوار الرئيس المصري تحيات وتقدير جلالة الملك، ومتمنياته لمصر، دولة وشعبا، بأن تنعم بكل الخير والتقدم، كما نقل دعم جلالته الكامل لمصر ولكل ما يرتبط بتحقيق استقرار ورفاهية الشعب المصري.

كما عبر وزير الشؤون الخارجية والتعاون بالمناسبة عن طموح المغرب من أجل توسيع مجالات التعاون الثنائي وتعزيز العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين عبر استعجال عقد اللجنة العليا المشتركة بينهما، واضطلاع القطاع الخاص في كلا البلدين بدور متميز من أجل وضع أسس شراكة نموذجية .

وطلب الرئيس عبد الفتاح السيسي ، من جهته، من السيد مزوار، نقل تحياته وتقديره الكبير الى جلالة الملك، مشيدا بما بلغه المغرب من تقدم اقتصادي وإصلاحات سياسية واستقرار في عهد جلالته ، وحضور فاعل على الساحتين الإفريقية والدولية، مؤكدا أن مصر ترى في المغرب شريكا أساسيا لدعمها دوليا وإقليميا. 

وتداول الطرفان بالمناسبة، في القضايا ذات الاهتمام المشترك وتطورات الأوضاع الإقليمية بما في ذلك الوضع بسوريا والعراق و المنطقة المغاربية والساحل الإفريقي، فضلا عن التحديات الأمنية بالمنطقة وضرورة تنسيق الجهود لمكافحة الإرهاب والتطرف.

(ومع-05/07/2014)