الرباط Partly cloudy 16 °C

الأنشطة الأميرية
الاثنين 10 يونيو، 2013

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تزور معرض "ويك2013" المقام في إطار المؤتمر العالمي السابع للتربية البيئية بمراكش

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تزور معرض

قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، مساء يوم الاثنين، بزيارة لمعرض "ويك 2013" المقام بقصر المؤتمرات بمراكش في إطار الملتقى العالمي السابع للتربية البيئية المنظم ما بين 9 و14 يونيو الجاري.

وفي هذا الإطار، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بجولة عبر مختلف أروقة هذا المعرض حيث قدمت لسموها شروحات حول مجمل الأنشطة التي يقوم بها مختلف الشركاء والفاعلين المؤسساتيين الوطنيين والدوليين، في مجال حماية البيئة والنهوض بالتربية البيئية. ويبرز هذا المعرض، أيضا، الأنشطة والأعمال التي تنجزها المؤسسات التعليمية من خلال برنامج "المدارس الإيكولوجية" الهادف إلى النهوض بالتربية البيئية. كما يشكل مناسبة لخلق مفهوم للأروقة الإيكولوجية مكونة من مواد طبيعية قابلة لإعادة التدوير (خشب مستعمل، قنينات بلاستيكية...) توخى منه التحسيس بالإشكاليات المرتبطة بحماية البيئة، وقد تمت مراعاة الجانب المرتبط بتقليص استهلاك الطاقة أثناء تشييد هذه الأروقة عبر استخدام آلات كهربائية وشاشات مسطحة ذات استهلاك منخفض وذلك من أجل بلوغ هدف "انبعاث أقل للكربون".

وسيمكن اعتماد هذه الأروقة الإيكولوجية كدعائم بيداغوجية للتربية البيئية عبر وضعها داخل المدارس الإيكولوجية بمدينة مراكش. وقامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بزيارة رواق وزارة التربية الوطنية ، ورواق وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، ورواق كوبير فارما، ورواق ، ورواق وكالة الجهة الشرقية، ورواق الشركة المغربية للهندسة السياحية، ورواق الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، ورواق أمانديس ريضال، وورشة الابداع والتعلم، وورشة إسمنت المغرب حول التدوير العلمي مع تلاميذ المدارس الايكولوجية التابعة لأكاديمية مراكش.

وزارت سموها أيضا ، ورشة "غرين شيب" لجمعية الجسر حول تدبير وتثمين النفايات الالكترونية، وورشة جامعة القاضي عياض لتثمين منتوجات صناعة السكر، ورواق الجمعية المهنية لشركات الإسمنت، ورواق شركة "نستليه"، ورواق البنك المركزي الشعبي، ورواق مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، ورواق وكالة الجنوب، ورواق الوكالة البلجيكية للتنمية، ورواق المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

كما زارت صاحبة السمو الملكي ورشة الضيعة التربوية بالدار البيضاء لتحضير كريات السماد من أجل تخضير المساحات الجماعية بالمجال الحضري (النباتات والأغراس)، من تنشيط السيدة ماريون بريمات مكلفة بالتنشيط التربوي، وورشة المدارس الايكولوجية لعرض أعمال تلاميذ في اطار برنامج المدارس الايكولوجية، وورشة البيئة والفنون الجميلة من خلال إعادة التدوير الفني من تنشيط يوسف الشتاتي فنان الديكور وذلك بشراكة مع وكالة الجهة الشرقية، وورشة التعريف بالبيئة : نقط تقاطع بين فن إعادة استعمال الأشياء ومسرح توظيفها، وورشة الصحفيين الشباب من أجل البيئة، وورشة الحكي من تنشيط دار الحكايات بالمغرب ، وورشة "الصحفيون الشباب "من أجل البيئة عبارة عن ورشة لتقطير الاعشاب العطرية من تنشيط أربعة تلاميذ من السلك الثانوي وبتأطير من ثانوية الكتبية بمراكش.

وقامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء أيضا بزيارة رواق مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية، ورواق مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، ورواق القرض الفلاحي ، ورواق وكالة الشمال، وورشة لعرض مجسمات المدارس وعلامات المؤتمر المختارة في مسابقة المدارس الإيكولوجية، وورشة "ميتامورف أو إكس" وهي عبارة عن معرض لمنحوتات حديدية لطيور وأناس من تنشيط وتأطير السيدة الهموني المختصة في علم الطيور بكلية بن امسيك بالدار البيضاء، ورواق التعويض الطوعي للكاربون، ورواق الوكالة الوطنية لتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية ، ورواق المكتب الوطني المغربي للسياحة، إلى جانب حافلة إيكولوجية تابعة لشركة تدبير النفايات بمدينة مراكش، ومعرض متنقل تابع لجمعية الرفق بالحيوان والمحافظة على الطبيعة.

كما أخذت لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء صورة تذكارية مع التلاميذ المشاركين في ورشات المدارس الإيكولوجية . وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء قد وجدت في استقبالها لدى وصولها إلى قصر المؤتمرات السيد الحسين تيجاني الرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة . إثر ذلك تقدم للسلام على سموها وزير التربية الوطنية السيد محمد الوفا ، ووالي جهة مراكش تانسيفت الحوز عامل عمالة مراكش السيد محمد فوزي ، ورئيسة المجلس الجماعي للمدينة السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لمراكش تانسيفت الحوز السيد أحمد بنزي.