الرباط Clear sky 15 °C

الأنشطة الأميرية
الجمعة 29 مارس، 2013

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس افتتاح الدورة ال 19 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس افتتاح الدورة ال 19 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد،يوم الجمعة بالدار البيضاء،افتتاح المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته ال19،التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،إلى غاية 7 أبريل القادم.

وقام صاحب السمو الملكي، بهذه المناسبة، بجولة في المعرض المنظم تحت شعار "لنعش المغرب الثقافي"٬ كما قام سموه بزيارة عدة أروقة بالمعرض وخاصة رواق ليبيا،ضيف شرف هذه الدورة.

وقام صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد أيضا بزيارة أروقة كل من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية٬ ووزارة الثقافة٬ وسوشبريس،ومكتبة "كارفور الكتب،" ومكتبة المدارس٬ ومجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج٬ وفرنسا٬ والمملكة العربية السعودية٬ والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وتوجه سموه إلى القاعة الشرفية وتقدم للسلام عليه رئيس وأعضاء لجان جائزة المغرب للكتاب برسم 2012٬ وهم السادة مبارك ربيع رئيس اللجان٬ ومحمد بودويك رئيس لجنة الشعر٬ وسعيد حليفي رئيس لجنة السرد والحكي٬ وابراهيم الخطيب رئيس لجنة الترجمة٬ ومحمد كنبيب رئيس لجنة العلوم الإنسانية٬ وأحمد شراك رئيس لجنة العلوم الإجتماعية٬ وعبد الفتاح الحجمري رئيس لجنة الدراسات الأدبية واللغوية والفنية.

وأشرف صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بعد ذلك، على تسليم جائزة المغرب للكتاب ( جائزة وشهادة) برسم سنة 2012 للفائزين. ويتعلق الأمر بكل من محمد السرغيني في صنف الشعر عن ديوانه "تحت الأنقاض فوق الأنقاض"، ومحمود عبد الغني في صنف السرد والحكي عن روايته "الهدية الأخيرة ٬ وعبد السلام الشدادي في الترجمة عن ترجمته إلى الفرنسية "كتاب العبر" الجزء الثاني٬ لصاحبه عبد الرحمن بن خلدون٬ ومحمد أوبحلي وعادل حدجامي مناصفة في جائزة العلوم الإنسانية٬ عن كتاب "اليد والمعجن: طعام القمح وألوان الطبخ بالغرب الإسلامي في العصر الوسيط "(بالفرنسية) للأول٬ و كتاب "فلسفة جيل دولوز: عن الوجود والاختلاف" للثاني٬ وعبد الله ساعف في العلوم الاجتماعية عن كتابه "سنة متميزة" (بالفرنسية)٬ ومحمد المدلاوي المنبهي في الدراسات الأدبية واللغوية والفنية عن كتابه "رفع الحجاب عن مغمور الثقافة والآداب/ مع صياغة لعروضي الأمازيغية والملحون".

بعد ذلك، التقطت لصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد صورة تذكارية مع الكتاب والمثقفين الفائزين.

ولدى وصول صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد إلى مقر المعرض أدت تشكيلة من القوات المساعدة التحية الرسمية لسموه. وبعد ذلك تقدم للسلام على سموه كل من السادة محمد الأمين الصبيحي وزير الثقافة، وأبو بكر شكلوون سفير جمهورية ليبيا، ومحمد بوسعيد والي جهة الدار البيضاء الكبرى، ومحمد الداهي النائب الأول لرئيس مجلس جهة الدار البيضاء الكبرى، وكريم قسي لحلو عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا٬ والجنرال مصطفى فتاح القائد المنتدب للحامية العسكرية بالدار البيضاء.

كما تقدم للسلام على سموه السادة محمد ساجد رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء، ومحمد منصر رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء، ونجيب كوراني عامل مكلف بالشؤون الداخلية بالولاية٬ وكمال الديساوي رئيس مجلس مقاطعة سيدي بليوط٬ والحسن الوزاني مدير الكتاب بوزارة الثقافة٬ وعبد الله صديق رئيس قسم المعارض بالوزارة٬ وعزيز العلمي المدير العام للمعرض الدولي للدار البيضاء.

ويشارك في هذا المعرض، الذي تنظمه وزارة الثقافة بتعاون مع المعرض الدولي للدار البيضاء، 47 دولة وأزيد من 780 مشارك من عالم النشر والصحافة والتوزيع والمكتبات والمطابع وفنون الخط? ووسائط الاتصال.