الرباط Partly cloudy 22 °C

الأخبار
الجمعة 22 مارس، 2019

عرض التجربة المغربية في مجال التمويل المستدام في لقاء رفيع المستوى في بروكسل

 عرض التجربة المغربية في مجال التمويل المستدام في لقاء رفيع المستوى في بروكسل

استعرض وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون يوم الخميس في ندوة رفيعة المستوى في بروكسل، تجربة المغرب في مجال التمويل المستدام والتي تحظى بالاشادة سواء في أفريقيا أو خارجها ، خاصة في أوروبا وآسيا.

وشكلت مشاركة المغرب في هذه الندوة التي ركزت على "مقاربة عالمية من أجل التمويل المستدام " ، فرصة لتسليط الضوء على الإنجازات الوطنية التي تحققت في هذا المجال ، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس ، وفق ما قال السيد بنشعبون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء.

وقال الوزير "قدمنا التجربة المغربية وأظهرنا نجاحها وكونها أثارت اهتمام عدد من الدول الصديقة في القارة الأفريقية من أجل الاستفادة منها".

وأضاف أن الندوة أتاحت التبادل خاصة حول تجربة محطات الطاقة الشمسية والوكالة المغربية للطاقة المستدامة والاتفاق الذي ابرمته مع بنك التنمية الأفريقي ، ومبادرة "تريبل أ" التي أطلقها المغرب لتكييف الزراعة الأفريقية مع التغيرات المناخية ، و "كل العمل الذي أنجزه النظام المصرفي ومؤخرا من قبل هيئات أسواق رأس المال، في ما يخص التمويل المستدام".

وخلص إلى أن "تجربة المغرب كانت موضع تقدير كبير من قبل الاتحاد الأوروبي ولكن أيض ا من قبل جميع المشاركين في هذا المؤتمر ، بما في ذلك الدول الآسيوية ، مثل اليابان والهند" ، والتي أبدت اهتمامها "بما يمكن أن تقوم به إفريقيا لتقديم مساهمة إيجابية في تقليل انبعاثات غازات الدفيئة".

وتم تنظيم هذه الندوة الرفيعة المستوى حول التمويل المستدام بمبادرة من الاتحاد الأوروبي ، والذي حدد في هذه الطبعة الثانية هدف تعزيز التعاون الدولي والسعي إلى التعاون مع حرصه على ارساء نظام مالي دولي متماسك قادر على توجيه رساميل الاموال نحو مشاريع مستدامة.

وفي هذا الصدد، قال رئيس اللجنة الأوروبية ، جان كلود يونكر ، "ترسل هذه الندوة إشارة قوية على الحاجة إلى إعطاء بعد كبير للتمويل المستدام على نطاق عالمي ، ويعكس عزم الاتحاد الأوروبي وشركائه على الانتقال إلى اقتصاد دائري خال من الكاربون بدعم من رأس المال الخاص".

كما يراهن على إنشاء شبكة دولية للتمويل المستدام لدعم هذا الهدف خارج حدود الاتحاد الأوروبي.

وفي وثيقة حديثة حول "أوروبا مستدامة بحلول عام 2030" ، اعتبرت المفوضية الأوروبية أنه سيكون من المناسب إنشاء شبكة دولية تضم بلدانا متقدمة ونامية تكون عاقدة العزم على الدفع بالتمويل المستدام.

وقد تمت مناقشة هذا المشروع مع الدول المشاركة خلال هذه الندوة الدولية.

(ومع 21/03/2019)