الأخبار
الاثنين 07 سبتمبر، 2015

فيدرالية قدماء المقاومين تدعو لتسوية قضية الصحراء على أساس مخطط الحكم الذاتي

فيدرالية قدماء المقاومين تدعو لتسوية قضية الصحراء على أساس مخطط الحكم الذاتي

دعت الجمعية العمومية ال 28 للفيدرالية الدولية لقدماء المقاومين التي عقدت اجتماعاتها بمنتجع سوبوت شمال بولونيا خلال الفترة ما بين 31 غشت و4 سبتمبر الجاري الى تسوية قضية الصحراء على أساس مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة.

ووفقا لبيان للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير فقد اعتمدت الجمعية العمومية ال 28 في ختام أشغالها توصية تدعو الى "إنهاء الوضع غير الإنساني الذي تحياه الساكنة الصحراوية في مخيمات تندوف (جنوب غرب الجزائر)، وتنفيذ عملية إحصاء وتسجيل الساكنة وتسوية هذا النزاع على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي".

وأضاف البيان أن الجمعية العمومية "أشادت" بكل المبادرات المبذولة والرامية الى التوصل لحل نهائي ودائم لهذا الخلاف في إطار بناء المغرب العربي الكبير.

وقد اقترحت التوصية من قبل الوفد المغربي الذي ترأسه المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير السيد مصطفى الكثيري، وتمت المصادقة عليها بالإجماع باستثناء امتناع عدد قليل من الجمعيات عن التصويت في حين لم يتم تسجيل أي اعتراض.

وبخصوص النزاع الفلسطيني الاسرائيلي دعت الجمعية "الطرفين الى استئناف مسلسل المفاوضات على أساس خطة السلام العربية ومبادرات الرباعية الدولية".

كما صادقت الجمعية ال 28 بالاجماع على مشروع النداء الموجه من قبل الوفد المغربي بتشاور مع الوفدين البلغاري والفرنسي بشأن وضعية المهاجرين واللاجئين المرحلين من بلدانهم بسبب النزاعات المسلحة والتوترات التي تشهدها عدد من جهات العالم.

ويؤكد هذا النداء الموجه الى المنتظم الدولي على المسؤولية الجماعية في مواجهة الأزمة المجتمعية الجديدة التي قد تقود الى الفوضى وعدم الاستقرار السياسي.

وعلى صعيد آخر منحت الجمعية "جائزة التأقلم" لمؤسسة محمد الخامس للتضامن اعترافا بمهامها النبيلة لفائدة الدعم الاجتماعي والتضامن والادماج النشط للمعاقين والمحرومين والاشخاص في وضع الهشاشة والفقر والتهميش الاجتماعي.

ونظم المؤتمر من قبل الجمعية البولونية لقدماء المقاومين وضحايا القمع وعرف مشاركة ممثلين عن 45 دولة بالاضافة الى الاتحاد العربي لمنظمات قدماء المحاربين وضحايا الحروب.

وقد قدم الوفد المغربي 12 مشروع توصية تهم قضايا متنوعة مثل حقوق الانسان ووضعية النساء ومحاربة الإرهاب والجريمة الاليكترونية ومحاربة الفساد وتحسين الخدمات الطبية في البلدان النامية، حظيت جميعها باهتمام وتقدير الجمعية العامة للمنظمة التي قررت اعتمادها.

يذكر أن الفيدرالية الدولية لقدماء المقاومين تضم في عضويتها 170 جمعية وطنية لقدماء المحاربين من 93 بلدا وتعقد اجتماعاتها مرة كل ثلاث سنوات وقد عقدت جمعيتها ال 27 في نوفمبر 2012 بالاردن.

(ومع-07/09/2015)