الأخبار
الجمعة 29 سبتمبر، 2017

كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة تجري مباحثات مع وزيرة الاندماج والماكرو-اقتصاد بالمجموعة الاقتصادية الأورو-آسيوية

كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة تجري مباحثات مع وزيرة الاندماج والماكرو-اقتصاد بالمجموعة الاقتصادية الأورو-آسيوية

أكدت كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية، السيدة رقية الدرهم، يوم الخميس بالرباط، أن المغرب عازم على تعزيز التعاون مع الاتحاد الاقتصادي الأورو-آسيوي.

وقالت السيدة الدرهم، التي أجرت مباحثات مع وزيرة الاندماج والماكرو-اقتصاد بالمجموعة الاقتصادية الأورو-آسيوية، السيدة تاتيانا فالوفايا، التي تقوم بزيارة للمملكة، "إن المغرب عازم على زيادة تعزيز التعاون مع الاتحاد الاقتصادي الأورو-آسيوي، وفقا لروح إعلان الشراكة الاستراتيجية عقب الزيارة الرسمية التي قام بها جلالة الملك محمد السادس إلى روسيا في شهر مارس 2016". 

وقالت إن تنمية العلاقات التجارية بين المملكة والاتحاد يمر عبر تنويع الاتصالات بين القطاعات الخاصة، وتنويع ملتقيات الأعمال والبعثات الاستكشافية بين الطرفين، مذكرة بأن المغرب يزخر بمؤهلات عدة تسمح له بالارتقاء إلى منصة فعلية للإنتاج والاستثمار والتصدير. 

من جهتها، أشادت السيدة فالوفايا بالتوقيع على مذكرة التعاون بين المغرب والاتحاد الاقتصادي الأورو-آسيوي، مسجلة أن هذا اللقاء يهدف إلى استعراض الوسائل القمينة بتنمية المبادلات الاقتصادية والتجارية بين الطرفين وملاءمة السياسات في مجال الصناعة والنقل والطاقة والفلاحة. 

وبعد أن أبرزت المسؤولة الأورو-آسيوية المجهودات التي باشرها المغرب بهدف إعطاء دفعة قوية للتجارة الخارجية مع البلدن الأعضاء بالاتحاد، أشادت بجودة علاقات الصداقة التي تربط المغرب بدول الاتحاد. 

يذكر أن المجموعة الاقتصادية الأورو-آسيوية، التي تضم كلا من روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان، تشكل سوقا تضم 180 مليون نسمة. 

(ومع 28/09/2017)