الرباط Cloudy 17 °C

الأخبار
الخميس 06 يونيو، 2013

كاثرين أشتون: المغرب "شريك رئيسي" في إطار الجوار الأوروبي

كاثرين أشتون: المغرب

أكدت الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية وسياسة الأمن السيدة كاثرين أشتون أن المغرب يعد "شريكا رئيسيا" في إطار الجوار الأوروبي كما يشهد على ذلك الوضع المتقدم الذي يتمتع به المغرب في علاقته مع الاتحاد.

ونوهت المسؤولة الأوروبية، في تصريح للصحافة عقب المباحثات التي أجرتها، يوم الخميس ببروكسيل، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني، بالخطوات الإيجابية التي قطعها المغرب خلال الأشهر الأخيرة على طريق تكثيف التعاون مع الاتحاد الأوروبي. 

وأشارت السيدة أشتون، بالخصوص، إلى الاتفاق المتعلق بخطة العمل 2013- 2017، والجولة الأولى من المفاوضات حول اتفاق التبادل الحر المعمق والشامل، والإعلان السياسي للشراكة من أجل الحركية الذي سيوقع غدا الجمعة باللوكسمبورغ.

كما أشادت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية بانخراط المغرب في تفعيل برنامج طموح للإصلاحات، مضيفة أنها تتابع عن كثب وباهتمام الإصلاحات المعلن عنها، خاصة بالنسبة لقضية المرأة والخطة الحكومية للمساواة بين الجنسين.

وقالت "أشجع الحكومة المغربية على تسريع عملية تفعيل هذه الإصلاحات الهامة وكذلك تلك المتعلقة بالقضاء والاقتصاد والإعلام"، مسجلة أن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم مسلسل الإصلاحات بالمغرب من خلال تمويلات مقررة في إطار السياسة الأوروبية للجوار، وكذا من قبل آليات أخرى من بينها الصندوق الأوروبي للاستثمار.

وحرصت أشتون على "شكر المغرب على مقاربته البناءة الداعمة للجهود الدولية الرامية إلى تسوية مشكل عدم الاستقرار في الساحل وفي سورية، وكذا على مساهمته مؤخرا في تنمية وإعادة إعمار مالي".

(و م ع)