الرباط Clear sky 11 °C

الأخبار
الخميس 27 يوليوز، 2017

مجلس الحكومة ليوم الخميس 27 يوليوز 2017

مجلس الحكومة ليوم الخميس 27 يوليوز 2017

مجلس الحكومة يرجئ المصادقة على مرسوم تنزيل مقتضيات قانون النسخة الخاصة المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة

تدارس مجلس الحكومة وأرجأ المصادقة على مشروع مرسوم رقم 2.17.400 بتغيير المرسوم رقم 2.15.646 الصادر في 15 فبراير 2016 بتطبيق أحكام المواد 5.59 و7.59 و8.59 من القانون رقم 20.00 المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، والرامي لتنزيل مقتضيات قانون النسخة الخاصة.

ويأتي هذا المرسوم لضمان تنزيل فعال للبرنامج الحكومي الذي دعا إلى تقوية آليات حماية الملكية الفكرية وحقوق المؤلفين والحقوق المجاورة والإسراع بتنزيل مقتضيات قانون النسخة الخاصة. 

ويهدف مشروع المرسوم إلى تجاوز بعض الصعوبات في التنفيذ، خاصة ما يتعلق بتطبيق رسم النسخة الخاصة على مجموعة من الأجهزة والدعامات (الحواسيب المحمولة) الموجهة للاستعمال الشخصي، والذي يشكل عبئا على المستهلك على اعتبار أنه هو من يتحمل في النهاية التكلفة المضافة. 

كما يحد المرسوم من العبء المضاف، بسبب فرض هذا الرسم على المهنيين في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويهدف إلى تنزيل اقتراحات لجنة النسخة الخاصة التي خلصت إلى ضرورة تعديل الأسعار الجزافية المفروضة على لائحة دعامات التسجيل القابلة للاستعمال وأجهزة التسجيل الخاضعتين للمكافأة على النسخة الخاصة. 

عرض حول نتائج عمل اللجنة التقنية للتفاعل مع المبادرات التشريعية للبرلمان

قدم الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، عرضا أمام مجلس الحكومة، حول نتائج عمل اللجنة التقنية للتفاعل مع المبادرات التشريعية للبرلمان طبقا للفصل 82 من الدستور الذي ينص على تخصيص موعد في الشهر لمدارسة مقترحات القوانين، كما ينص القانون التنظيمي لأعمال الحكومة في المادة 23 على تخصيص الحكومة لقاءا مرة في الشهر لمدارسة مقترحات القوانين. 

وأوضح السيد الخلفي أن اللجنة قامت، لهذا الغرض، في اجتماعها الأول، عملا بتنزيل المقتضيات الدستورية والقانونية، بدراسة 19 مقترح قانون، ومراسلة القطاعات الحكومية لاستكمال دراسة المقترحات المتبقية والتي ما زالت موضوع مدارسة، باعتبار أن مجموع مقترح القوانين المسجلة إلى غاية 19 يوليوز 2017 بلغ 60 مقترحا، بعد سحب ثلاث مقترحات، وضمنها مقترحات وافق عليها أحد المجلسين وتتطلب موقفا لمواصلة المناقشة. 

وبعد دراسة اللجنة للمقترحات، تم التعبير عن موقف إيجابي من عدد من هذه المقترحات حتى تكون الحكومة جاهزة للحضور في اللجان المعنية والمساهمة في تعزيز ودعم المبادرة التشريعية البرلمانية، كما تم التوقف عند عدد من هذه المقترحات لأجل إعطاء الأولوية للمقترحات التي سبق لأحد المجلسين البت فيها، واستكمال الدراسة لباقي المشاريع، وذلك تنزيلا للتوجه الحكومي في هذه المرحلة وإرساء علاقة تعاون مع السلطة التشريعية يمكن من التفاعل إيجابا مع المبادرات التشريعية التي تنبثق منها. 

التحضيرات الخاصة باللجنة الوزارية للتشغيل

استمع مجلس الحكومة إلى إفادة لوزير الشغل والإدماج المهني تتعلق بتقدم التحضيرات الخاصة باللجنة الوزارية للتشغيل، والتي تشمل في عضويتها 13 قطاع وزاري، ومعنية ببلورة مخطط عمل لدعم المبادرات المرتبطة بتوفير مناصب الشغل، وتدقيق مساهمة القطاعات الحكومية في ذلك، وإقرار التقائية بين مجموع هذه القطاعات في هذا المجال، والتي لها أثر في تعزيز دور الحكومة في توفير مناصب الشغل، وأيضا في ربح الرهانات والأهداف المسطرة في الاستراتيجية الوطنية للتشغيل. 

مجلس الحكومة يصادق على عدد من الاتفاقيات الدولية

وافق مجلس الحكومة على مشروعي قانونين لاتفاقيتين وقعهما المغرب وتتعلقان بصندوق "إفريقيا 50"، وعلى مذكرة تفاهم للتعاون بين المغرب والأردن في مجال الإسكان.

ويتعلق النص الأول بمشروع قانون رقم 17-44 يحدد بموجبه القانون الأساسي لإفريقيا 50ـ تمويل المشاريع، وإفريقيا 50ـ تنمية المشاريع، والموقع بالدار البيضاء في 29 يوليوز 2015، والرامي إلى تعريف المجموعتين الماليتين كشركة مالية ذات نظام خاص تخضع لقواعدها الخاصة ولنظامها الاساسي، ولاتفاق المقر وكذا للمبادئ العامة للمؤسسات المالية الدولية. 

كما يهدف هذا المشروع إلى تشجيع تنمية البنيات التحتية بإفريقيا بشكل يساهم في النمو الاقتصادي للقارة، والمشاركة في تمويل وبناء وتأهيل وتحسين وتوسيع مشاريع البنيات التحتية الفعالة ماليا واقتصاديا بشراكة مع المستثمرين الخواص أو العموميين. 

وينص الملحق الثاني بالنظام الأساسي على تمتيع المجموعتين بالحصانات والإعفاءات والامتيازات، وسيدخل الملحق حيز التنفيذ بعد المصادقة عليه من طرف كل من الدول الأعضاء. 

كما وافق المجلس على مشروع قانون رقم 17-45 يوافق بموجبه على اتفاق بين المملكة المغربية وإفريقيا 50 (إفريقيا 50ـ تمويل المشاريع، وإفريقيا 50ـ تنمية المشاريع) بشأن إنشاء المقر الاجتماعي لإفريقيا 50 فوق تراب المملكة المغربية. 

ويهدف هذا المشروع إلى المساهمة في الاندماج المالي في إفريقيا وتسهيل المبادلات بين البلدان الإفريقية، إضافة إلى تعبئة أفضل للادخار العالمي نحو الاستثمار في القارة الإفريقية، واحتضان المقر الاجتماعي لإفريقيا 50- تمويل المشاريع، في القطب المالي للدار البيضاء. 

من جهة أخرى، وافق المجلس على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة في المملكة المغربية ووزارة الأشغال العامة والإسكان في المملكة الأردنية الهاشمية. 

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تبادل الخبرات بين الطرفين في مجال التمويل العقاري، والتجارب حول أنجع الوسائل لتشجيع الاستثمارات العقارية وتحديد مواقع السكن الجديد وترشيد استخدام الطاقة في البناء ومحاربة البناء الغير اللائق وإعادة تأهيل وترميم المباني التراثية التاريخية، فضلا عن التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في مجال الإسكان بين البلدين. 

مرسوم يوسع دائرة الدعم العمومي ليشمل الإنتاج السينمائي الأجنبي

صادق مجلس الحكومة، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المقدمة، على مشروع مرسوم رقم 2.17.373 يقضي بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.12.325 (17 غشت 2012)، يوسع دائرة الدعم العمومي للإنتاج السينمائي ليشمل الإنتاج الأجنبي. 

ويهدف مشروع المرسوم المصادق عليه إلى تعديل المواد 1 و2 و7 و8 منه بتحديد شروط ومساطر دعم إنتاج الأعمال السينمائية ورقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية وتنظيم المهرجانات السينمائية. 

كما يهدف هذا المشروع إلى توسيع دائرة الدعم العمومي للإنتاج الوطني ليشمل مجال الإنتاج الأجنبي لما له من أثر على صورة المغرب على المستوى الدولي، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية في مجال الإنتاج السينمائي، وتوفير فرص العمل والخبرة للموارد البشرية المغربية العاملة في القطاع. 

مرسوم يتعلق بإحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل لإنجاز الميناء الجديد بآسفي

صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.17.387 بتغيير المرسوم رقم 2.13.743 الصادر في 3 ذي الحجة 1434 (9 أكتوبر 2013)، يتعلق بإحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل للإشراف على إنجاز الميناء الجديد بآسفي. 

ويهدف مشروع المرسوم إلى تمديد مدة إحداث المديرية المؤقتة بوزارة التجهيز والنقل للإشراف على إنجاز الميناء الجديد بآسفي، إلى غاية 30 يوليوز 2019 كموعد لنهاية الأشغال بالمشروع، وذلك لمواكبة برامج الأشغال إلى غاية تسليم الميناء وتصفية جميع الصفقات. 

مرسوم بإحداث المجلس الوطني للأرشيف

صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 384-17-2 بإحداث المجلس الوطني للأرشيف. 

ويتولى المجلس الوطني للأرشيف القيام بتتبع تنفيذ الاستراتيجية الوطنية في مجال تكوين الأرشيف وحفظه وتنظيمه وحمايته وتثمينه. 

وتتم هذه المهام بتنسيق وثيق مع مؤسسة (أرشيف المغرب) المحدثة بموجب القانون رقم 99-69 بتاريخ 30 نونبر 2007. 

مقترح تعيينات في مناصب عليا

صادق مجلس الحكومة على مقترح تعيينات في مناصب عليا، طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور. 

ويتعلق الأمر ب:

بوزارة الاقتصاد والمالية

- السيد عزيز البوعزاوي، مدير الموارد والنظام المعلوماتي بالخزينة العامة للمملكة

- السيد محمد سعد العلوي، مدير نفقات الموظفين بالخزينة العامة للمملكة

- السيد عبد الكريم كيري، مدير البحث والتقنين والتعاون الدولي بالخزينة العامة للمملكة

بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون

- السيد رضوان الحسيني، مدير الأمم المتحدة والمنظمات الدولية

- السيد عبد الله بنملوك، مديرالتعاون المتعدد الاطراف والشؤون الاقتصادية الدولية

- السيد إسماعيل الشقوري مدير القضايا الشاملة. 

(ومع-27/07/2017)