الأخبار
الجمعة 19 دجنبر، 2014

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم القانون المتعلق بالمراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم القانون المتعلق بالمراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة

صادق مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس برئاسة السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 857-14-2 بتطبيق القانون رقم 14-88 المتعلق بالمراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة.

ويهدف هذا المشروع الذي تقدم به وزير الداخلية محمد حصاد إلى تحديد الآجال والتواريخ المنصوص عليها في القانون رقم 14-88 المتعلق بالمراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة.

ولهذه الغاية فإن هذا المشروع يحدد بتفصيل الجدولة الزمنية الخاصة بكافة المراحل التي تهم عملية المراجعة الاستثنائية انطلاقا من فتح باب التسجيل إلى غاية حصر اللوائح الانتخابية النهائية من طرف الأجهزة المختصة والمتمثلة في اللجان الإدارية واللجان المساعدة عند وجودها. 

وعملا بأحكام مشروع هذا المرسوم فإن الفترة المخصصة لإيداع طلبات القيد الجديدة وطلبات نقل القيد ستنطلق ابتداء من يوم 22 دجنبر 2014 وتستمر إلى غاية يوم 19 فبراير 2015. 

ولتفعيل المقتضيات القانونية المتعلقة بتمكين الأحزاب السياسية عن طريق وكلائها من الإدلاء بملاحظاتها في شأن الأشخاص الذين تعتبر أنهم مقيدون بصفة غير قانونية فإن مشروع المرسوم يحدد لهذه الغاية الفترة الممتدة من يوم 22 دجنبر 2014 إلى غاية يوم 5 يناير 2015 وسيتم إبداء هذه الملاحظات وفق الكيفيات المحددة في القانون رقم 14-88. 

وبعد أن صادق المجلس على هذا المشروع توقف السيد حصاد عند المجهود الحكومي الجماعي من أجل الإعداد الجيد للانتخابات الجماعية المقررة لسنة 2015 والعمل في إطار لجنة يرأسها كل من وزير الداخلية ووزير العدل والحريات من أجل السهر على نزاهة الانتخابات وفقا للتعليمات الملكية السامية.

وأوضح أن ذلك يأتي في إطار مقاربة مسؤولة وشفافة تعزز ضمانات النزاهة وتعمل على جعل استحقاقات 2015 محطة لتدعيم البناء المؤسساتي والديمقراطي للمملكة خاصة أن هذه الانتخابات ستشكل محطة نحو تنزيل مشروع الجهوية المتقدمة وتنزيل الأحكام الدستورية المرتبطة به.

وأكد أن ذلك سيجعل المملكة مقبلة على تنزيل إصلاح عميق لمنظومة اللامركزية والجهوية وبالتالي إرساء مؤسسات منتخبة قوية قادرة على تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإدارية على المستوى المحلي.

 

ومع: 18/12/2014