الرباط Clear sky 21 °C

الأخبار
الثلاثاء 19 نونبر، 2013

مجموعة دعم المغرب" داخل الكونغرس الأمريكي تجدد دعمها القوي للمقترح المغربي للحكم الذاتي بالصحراء

مجموعة دعم المغرب

جددت "مجموعة دعم المغرب" داخل الكونغرس الأمريكي دعمها القوي للمقترح المغربي للحكم الذاتي بالصحراء تحت السيادة المغربية مذكرة ب"الموقف الثابت" للإدارة الأمريكية حول هذه القضية وذلك في رسالة وجهتها للرئيس باراك أوباما غداة زيارة العمل التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس الجمعة المقبل لواشنطن.

وذكرت المجموعة في هذه الرسالة أن قضية الصحراء تكتسي أهمية قصوى بالنسبة للمغرب داعية أوباما إلى انتهاز "فرصة" الزيارة الملكية ل"تجديد التأكيد على السياسية الأمريكية الثابتة الداعمة لحل سياسي يرتكز على الحكم الذاتي الموسع تحت السيادة المغربية". وأكدت الرسالة أن مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب سنة 2007 "تظل أفضل إطار لحل سياسي متفاوض بشأنه" مؤكدة أن الأمر يتعلق ب"إحدى القضايا النادرة التي شهدت توافقا واسعا سواء على مستوى مجلس النواب أو مجلس الشيوخ". وذكرت "مجموعة دعم المغرب داخل الكونغرس" في هذا الإطار بأن "الموقف الأمريكي تجاه مخطط الحكم الذاتي لم يتغير منذ إدارة كلينتون إلى غاية الإدارة الحالية".

ولاحظ موقعوا الرسالة أن المغرب الذي يعد أول أمة اعترفت بالولايات المتحدة و"البلد الصديق والشريك القوي بشمال إفريقيا" يتقاسم "قيمنا وطموحاتنا بالمنطقة" مضيفين أنه بالنظر إلى الظرفية السائدة على المستوى الإقليمي فإن العلاقات مع المملكة تكتسي أهمية قصوى واستراتيجية". وأضافوا أنه لهذا الغرض يتعين انتهاز "فرصة" الزيارة الملكية للعمل على تعزيز "العلاقات الاستراتيجية" مع المغرب لمواجهة التحديات المشتركة بشمال إفريقيا ومنطقة الساحل". 

ومع