الأخبار
الثلاثاء 01 دجنبر، 2015

بلاغ لوزارة الداخلية بخصوص التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة

بلاغ لوزارة الداخلية بخصوص التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة

ينهي وزير الداخلية إلى علم المواطنات والمواطنين غير المقيدين لحد الآن في اللوائح الانتخابية العامة، الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا، والبالغين من العمر 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2016، أنه يتعين عليهم طبقا للمقتضيات القانونية المتعلقة باللوائح الانتخابية العامة تقديم طلبات قيدهم في اللوائح المذكورة قبل متم شهر دجنبر 2015، وذلك حتى يتأتى عرضها على اللجان الإدارية المختصة بمختلف جماعات ومقاطعات المملكة لبحثها واتخاذ القرار اللازم في شأنها خلال الاجتماعات التي ستعقدها ما بين 5 و9 يناير 2016.

وذكر بلاغ لوزير الداخلية، يوم الاثنين حول مراجعة اللوائح الانتخابية العامة برسم سنة 2016، أنه يتعين إيداع طلبات القيد الجديدة من طرف المعنيين بالأمر لدى مكاتب السلطة الإدارية المحلية القريبة من محلات إقامتهم.

وأضاف المصدر ذاته أنه يمكن للمواطنات والمواطنين المغاربة المقيمين خارج تراب المملكة وغير المقيدين في اللوائح الحالية، تقديم طلبات قيدهم مباشرة لدى سفارة أو قنصلية المملكة التابع لدائرة نفوذها الترابي محل إقامتهم.

كما ذكر وزير الداخلية بأنه يمكن للمواطنات والمواطنين غير المقيدين في اللوائح المذكورة، سواء منهم المتواجدون داخل الوطن أو بالخارج، أن يقدموا داخل نفس الأجل طلبات قيدهم عبر الموقع الإلكتروني (دوبلفي.دوبلفي.دوبلفي.ليستإلكتورال.إم أ). 

ومن جهة أخرى، دعا وزير الداخلية الناخبات والناخبين الذين غيروا محل إقامتهم من جماعة إلى جماعة أخرى أو من مقاطعة إلى مقاطعة أخرى أن يقدموا طلبات نقل قيدهم إلى الجماعة أو المقاطعة التي انتقلوا للإقامة في نفوذها الترابي، وذلك داخل نفس الأجل.

وأضاف المصدر ذاته أنه يتعين على الناخبات والناخبين الذين غيروا أماكن إقامتهم داخل النفوذ الترابي لنفس الجماعة أو نفس المقاطعة أن يخبروا خلال الأجل المذكور، السلطة الإدارية المحلية التابع لها محل سكناهم بعنوان إقامتهم الجديدة وذلك تحت طائلة الشطب التلقائي لأسمائهم من اللائحة الانتخابية التي هم مقيدون فيها.

(ومع-30/11/2015)