الأخبار
الخميس 07 نونبر، 2013

منتدى لشبونة 2013: الدعوة إلى تأهيل دور المجتمع المدني باعتباره فاعلا في مجال الحكامة

منتدى لشبونة 2013

يشارك المغرب في أشغال منتدى لشبونة 2013 الذي بدأ أشغاله الأربعاء بهدف النهوض وتدعيم الدور الذي يضطلع به المجتمع المدني باعتباره فاعلا في مجال الحكامة بمنطقة جنوب المتوسط.

وينعقد هذا اللقاء الذي يستمر يومين حول موضوع "تأهيل المجتمع المدني كفاعل للحكامة .. الأفاق بالنسبة لجنوب المتوسط" مركز شمال- جنوب التابع لمجلس أوروبا بتعاون مع مؤسسة أنا ليند وشبكة (اغا خان) للتنمية في إطار البرنامج المشترك لمجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي " الذي يهم تدعيم الاصلاحات الديمقراطية في دول الجوار الجنوبي".

وشارك في الجلسة الافتتاحية لهذا المنتدى وفد مغربي رفيع يتكون على الخصوص من السادة محمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين  ومحمد يتيم النائب الأول لرئيس مجلس النواب وعضو فريق العدالة والتنمية والحبيب الشوباني وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني وعبد الكبير برقية رئيس مجلس جهة الرباط سلا زمور زعير وسفيرة المغرب بالبرتغال كريمة بنيعيش.

ويروم هذا المنتدى الذي يعتبر أرضية للنقاش بين الفاعلين في مجال الحكامة تعزيز الحوار بين المجتمع المدني من جهة والحكومات والمجالس النيابية الوطنية وكذا السلطات المحلية والجهوية من جهة أخرى. وسيسلط النقاش في هذا اللقاء الدولي حول مدى مساهمة مختلف الفاعلين في الحوار وتثمين دور المجتمع المدني في مجال الحكامة وتحديد الدور المحوري الذي تضطلع به المنظمات الدولية من أجل تعزيز انخراط المجتمع المدني في المسارات السياسية الوطنية.

وسيتبنى المنتدى توصيات عملية والتي سيتم توجيهها إلى الحكومات والبرلمانات والسلطات المحلية والمنظمات الدولية بهدف تدعيم التعاون والتشاور وتعزيز مشاركة المجتمع المدني باعتباره فاعلا في مجال الحكامة. ويشارك في هذا اللقاء ايضا والذي تمحورت جلسته الأولى حول موضوع "الفاعلون في مجال الحكامة" شخصيات من جنوب وشمال حوض المتوسط من قبيل ممثلي الحكومات والبرلمانات والسلطات المحلية والجهوية والمجتمع المدني ومجلس أوروبا والاتحاد الأوربي.وقد تركزت النقاشات حول الدور الحاسم الذي يضطلع به المجتمع المدني في النهوض بالحكامة الرشيدة في دول جنوب المتوسط والسبل الكفيلة بتعزيز تفاعل المجتمع المدني مع الحكومات والمجالس البرلمانية الوطنية والهيئات المحلية. 

وشدد المتدخلون في هذا المنتدى على أهمية تأهيل دور المجتمع المدني باعتباره فاعلا في مجال الحكامة وآلية أساسية لتدعيم البناء الديمقراطي.وسيشهد اليوم الثاني من هذه التظاهرة تنظيم مائدة مستديرة حول "الحكامة ودور المجتمع المدني إزاء الفاعلين الآخرين" إضافة إلى ورشات ونقاشات تركز على الحوار التفاعلي مع المجتمع المدني خاصة دور السلطات المحلية والإقليمية والمنظمات الدولية والبرلمانات والحكومات. 

وستنظم يوم الجمعة في إطار أشغال المنتدى ندوة برلمانية بمشاركة ممثلين من دول جنوب المتوسط وبلدان أخرى أعضاء مجلس أوروبا إلى جانب رئيسي مجلسي النواب والمستشارين السيدان كريم غلاب ومحمد الشيخ بيد الله. 

ويشكل منتدى لشبونة الذي رأى النور سنة 1994 فضاء للحوار وتقاسم التجارب والخبرات والممارسات الجيدة بين أوروبا والقارات الأخرى خاصة مناطق جوار أوروبا ( ضفة جنوب المتوسط والشرق الأوسط وإفريقيا). وقد انضم المغرب لمركز شمال جنوب للمجلس الأوربي في يوليوز 2009.

ومع