الأخبار
الاثنين 25 غشت، 2014

هبة قطرية للمغرب لتمويل مشروعين فلاحيين

هبة قطرية للمغرب لتمويل مشروعين فلاحيين

منحت دولة قطر هبة للمغرب بقيمة 136 مليون دولار ستخصص لتمويل مشروعين فلاحيين يهمان الري بمنطقة أسجن (إقليم وزان) وتنمية المراعي وتنظيم الترحال بالمراعي الصحراوية وشبه الصحراوية لجهتي سوس ماسة درعة وكلميم السمارة.

وقد وقع على الاتفاقية، التي يتم بموجبها منح هذه الهبة ، يوم الاثنين بالرباط، وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد ووزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش ووزير المالية القطري السيد علي شريف العمادي .

ويهم المشروع الأول،الذي تبلغ كلفته 61 مليون دولار منها 48 مليون دولار ممولة بواسطة المنحة القطرية، الري بمنطقة أسجن (إقليم وزان) .

وقال السيد أخنوش، في كلمة خلال حفل التوقيع على هذه الاتفاقية، إن هذا المشروع سيمكن من تثمين الموارد المائية المعبأة بواسطة سد وداي المخازن وذلك بتوسيع الري على مساحة 2500 هكتار مضيفا أنه سيساهم في تعزيز الأمن الغذائي ومكافحة الفقر من خلال تنويع الزراعات.

وأشار إلى أن هذا المشروع سيمكن من الرفع من عائدات الفلاحين الصغار والمتوسطين، موضحا أن تحسين العائد الفلاحي الصافي للهكتار سيصل الى 613 في المائة لتنتقل من 5160 إلى 36 ألف و 800 درهم للهكتار.

وذكر أن المساحة المعنية ستكون مجهزة بتقنيات الري بالتنقيط، وأن المشروع موجه لتعزيز قدرة المنظمات والجمعيات المهنية والاستغلال المستدام للموارد الطبيعية.

ويروم المشروع الثاني، الذي تبلغ كلفته 109 ملايين دولار من ضمنها 88 مليون دولار ستمول من طرف الهبة القطرية، تهيئة وتجهيز مساحة إجمالية ب 16 مليون هكتار من خلال خلق محميات رعوية .

وأوضح السيد اخنوش أنه سيتم تحقيق أهداف المشروع بفضل الحفاظ على التنوع البيولوجي وتنظيم الترحال وتأطير وتنظيم مربي الماشية الرحل في تعاونيات وتطوير مختلف سلاسل الانتاج المرتبطة بالمراعي وكذا الرفع من دخل مربي الماشية. 

وسيمكن هذا المشروع من خلق 300 فرصة عمل مباشرة ودائمة و 1,2 مليون يوم عمل في الأوراش المبرمجة وكذا تحسين الولوج الى الخدمات الصحية لفائدة 3 آلاف أسرة.

كما يتوخى المشروع تحسين إنتاجية المراعي من خلال إنتاج حوالي 13 مليون وحدة علفية إضافية سنويا وتحسين ظروف العيش لفائدة أزيد من 100 ألف نسمة من عائلات مربي الماشية والرعاة وتعزيز قدرات الساكنة على مستوى مختلف قطاعات الإنتاج والأنشطة المدرة للدخل وفك العزلة عن بعض المناطق التي يشملها البرنامج عبر فتح المسالك الرعوية على مسافة 400 كلم.

ورحب السيد بوسعيد بهذه الاتفاقية التي تبرز جودة العلاقات بين المغرب وقطر تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر .

وأضاف أن "الشراكة النموذجية بين البلدين عرفت قفزة نوعية" لا سيما بالقطاع الفلاحي الذي يكتسي أهمية استراتيجية، مذكرا في هذا الإطار بإشادة جلالة الملك، في الخطاب الملكي الموجه إلى الأمة بمناسبة تخليد الذكرى ال 61 لذكرى ثورة الملك والشعب، بالإنجازات التي تم تحقيقها في إطار مخطط المغرب الأخضر.

ومن جهته، رحب الوزير القطري بعلاقات التعاون الثنائية الجيدة، موضحا أن هذه الهبة تندرج في إطار مساهمة قطر (1,25 مليون دولار أمريكي) في هبة مجلس التعاون الخليجي الموجهة للمغرب (5 مليارات دولار على مدى 5 سنوات). 

(ومع-25/08/2014)