الأخبار
الأحد 10 نونبر، 2013

ورزازات: الدعوة إلى إحداث مدونة لتنظيم الجمعيات ووضع ميثاق شرف خاص بالعمل الجمعوي

لندوة الجهوية العاشرة للحوار الوطني حول المجتمع المدني

دعا المشاركون في الندوة الجهوية العاشرة للحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة التي اختتمت أشغالها يوم الأحد بقصر المؤتمرات بورزازات إلى خلق مدونة لتنظيم الجمعيات ووضع ميثاق شرف خاص بالعمل الجمعوي.

وطالب المشاركون في هذه الندوة التي نظمت على مدى يومين والتي همت الجمعيات العاملة بأقاليم ورزازات وتنغير وزاكورة بضرورة وضع ضوابط أخلاقية تتوافق مع القيم المجتمعية كشرط أساسي في تأسيس الجمعيات.وأكدوا في هذا اللقاء الذي تميز بمشاركة حوالي 350 فاعل جمعوي على أهمية إحداث معايير لتصنيف الجمعيات النشيطة والعمل على جعل إحداث الجمعيات وحلها يوكل إلى السلطة القضائية.
وبخصوص الديمقراطية التشاركية والحكامة الجمعوية شدد المشاركون على أهمية تعزيز التشبيك بين الجمعيات على أساس أهداف البرامج داعين إلى إعادة النظر في معايير اختيار لجنة تكافؤ الفرص في الميثاق الجماعي وذلك لإصلاحه حتى يتماشى مع القانون التنظيمي للجماعات الترابية المقبل. وألح المشاركون في هذه الندوة الجهوية على أهمية إحداث مفتشية تعنى بالجمعيات من أجل إعمال قانون تشجيع وضمان حقوق العاملين في الجمعيات سواء المادية أو المعنوية مطالبين بنهج مقاربة تشاركية للمجتمع المدني من خلال الحضور في لقاءات اللجن الدائمة للجماعات الترابية وسن سياسة التعاقد بين الجمعيات والمجالس المنتخبة.
ويروم هذا اللقاء تنزيل تشاركي للدستور الذي أعطى مكانة جوهرية ومهمة للمجتمع المدني للمساهمة الفعلية في اتخاذ القرار وذلك لما راكمته الجمعيات من مكتسبات وتجارب هامة في عدة مجالات.وتميزت أشغال هذه الندوة بتقديم عرضين الأول حول الحوار الوطني وأهداف اللقاء الجهوي والثاني حول المرتكزات الدستورية للديمقراطية التشاركية وأدوار المجتمع المدني والحياة الجمعوية بالإضافة إلى تنظيم ثلاث ورشات عمل.
ومع