الأخبار
الخميس 24 أبريل، 2014

وزارة الصحة تؤكد عدم تسجيل أية حالة إصابة بفيروس كورونا بالمملكة

وزارة الصحة تؤكد عدم تسجيل أية حالة إصابة بفيروس كورونا بالمملكة

أكدت وزارة الصحة أن المصالح الصحية الوطنية لم تسجل، إلى حدود اليوم، أية حالة إصابة بفيروس "كورونا"، وذلك منذ الإعلان عن ظهور حالات إصابات بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الناتج عن هذا الفيروس، بالمملكة العربية السعودية خلال سنة 2012.

وقالت الوزارة، في بلاغ لها توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الخميس، إنه لحماية المواطنين من دخول هذا الفيروس إلى البلاد، فإنها تعمل، بتنسيق مع المصالح المعنية، على ترصد الداء عبر المنظومة الوطنية للمراقبة الوبائية، وعلى دعم قدرات المختبرات الوطنية المرجعية كالمعهد الوطني للصحة ومعهد باستور بوسائل التشخيص الفيروسي ومصالح العلاج بالإمكانيات الضرورية.

كما تعمل الوزارة، يضيف البلاغ، على تحسيس المسافرين القاصدين الدول التي تعرف بؤرا للداء وتزويدهم بالأقنعة الوقائية ومطويات تتضمن معلومات عن هذا المرض والتدابير اللازمة للوقاية منه، وذلك في نقط العبور بداية بمطار محمد الخامس ومطار سلا لتعمم على باقي المطارات في موسم الحج.

وعلى المستوى الوقائي، توصي وزارة الصحة المعتمرين والحجاج باعتماد مجموعة من التدابير كنظافة اليدين والملبس واستعمال الأقنعة الوقائية في أماكن الازدحام، كما توصيهم بضرورة الاتصال بالمصالح الصحية بعد عودتهم من الديار السعودية إذا ظهرت عليهم أعراضا تنفسية حادة ووخيمة.

وأشار البلاغ إلى أنه اعتبارا للوضع الوبائي العالمي المتعلق بهذا الداء، فإن منظمة الصحة العالمية لا توصي إلى حدود الآن بأي قيود على التنقلات إلى البلدان الموبوءة.

(ومع-24/04/2014)