الأخبار
الأربعاء 08 مارس، 2017

الدورة 15لأشغال المجلس الإداري للوكالة الحضرية لمكناس

الدورة 15لأشغال المجلس الإداري للوكالة الحضرية لمكناس

دعا وزير التعمير وإعداد التراب الوطني السيد إدريس مرون إلى ضرورة إيلاء أهمية كبرى للبعد البيئي والتنمية المستدامة في مجال التعمير والبناء وذلك بهدف المساهمة في النجاعة الطاقية والحد من التغيرات المناخية .

وأضاف السيد إدريس مرون خلال ترؤسه أمس يوم الثلاثاء بمدينة مكناس لأشغال المجلس الإداري للوكالة الحضرية في دورته 15 أن تحقيق هذه الأهداف لن يتأتى إلا عبر اعتماد تخطيط استراتيجي يروم ترشيد استغلال المجال والموارد وكذا دعم مشاريع محلية تحترم البعد البيئي وتستجيب لمتطلبات التنمية المستدامة.

وأكد السيد مرون أن انعقاد هذا المجلس الإداري للوكالة الحضرية لمكناس يأتي في إطار سياق متحول ومتطور للمجال الترابي لهذه المؤسسة التي انخرطت منذ إحداثها في ورش الجهوية المتقدمة بحكم الأدوار الأساسية المنوطة بها في ميادين التخطيط والتدبير الحضريين ومواكبة دينامية الاستثمار . 

وبالنسبة للمجال الترابي للوكالة الحضرية لمكناس، أشار السيد مرون إلى أنها تشكل جزءا مهما من فضاء جهوي استراتيجي متميز بخصوصياته الاستثمارية سواء في القطاع الفلاحي أو الصناعي أو السياحي وذلك بفضل إمكانياته الجغرافية والاقتصادية والثقافية والبشرية الهائلة .  

واعتبر الوزير أن المجال الميتروبولي ( فاس مكناس ) يشكل نموذجا للتكامل على الصعيد الجهوي، لكونه يشكل أرضية متكاملة لإحداث دينامية اقتصادية واجتماعية ومجالية تجعل منه قطبا قويا مؤهلا لرفع تحدي المنافسة على جميع المستويات ، من خلال مشاريع تنموية مهيكلة قادرة على الرفع من تنافسيتها ومستوى مساهمتها في النسيج الاقتصادي الوطني وتمييزها على المستوى الوطني والدولي . 

وذكر في هذا الصدد بالمكانة الذي التي أضحت تحتلها مدينة مكناس في النسيج الاقتصادي الوطني مشيرا إلى ان البنك الدولي وضع العاصمة الإسماعيلية إلى جانب مدينة طنجة كمدينتين مغربيتين ضمن الحواضر الأكثر تنافسية في العالم وذلك من بين 750 مدينة عالمية شملتها الدراسة . 

ومن جهتها، ذكرت مديرة الوكالة الحضرية لمكناس السيد عائشة الهوزالي خلال المحطة 15 من مسار الوكالة الحضرية أن حصيلة عمل الوكالة تميزت بتحقيق إنجازات مهمة منها على الخصوص تغطية عمالة مكناس بوثائق التعمير بشكل شامل بلغت نسبتها 98 في المائة . 

وأشارت السيدة الهوزالي خلال هذا اللقاء الذي حضره جميع الفرقاء المعنيين بقطاع التعمير إلى الأشواط المهمة التي قطعتها عملية إنجاز المخطط التوجيهي للتهيئة العمرانية ل " مكناس الكبير " والمصادقة على 7 وثائق للتعمير . 

وعلى مستوى التدبير الحضري، قالت السيد الهوزالي إن الوكالة الحضرية لمكناس تمكنت من دراسة أكثر من 6300 ملف حظي 83 في المائة منها بالموافقة بمبلغ استثماري متوقع يصل إلى حوالي 3300 مليون درهم . 

وبخصوص التزامات الوكالة الحضرية لمكناس لسنة 2017، أوضحت أن مؤسستها ستواصل تعزيز ونهج مقاربة تشاورية متجددة تواكب تطورات ودينامية مجال تدخلها في سياق الجهوية المتقدمة وذلك من خلال وضع برنامج ومشاريع ذات أبعاد استراتيجية بتنسيق مع جميع الشركاء المعنيين بقطاع التعمير ضمانا لنوع من الالتقائية بين البرامج . 

وتميزت الدورة 15 للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لمكناس بالمصادقة بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي لسنة 2016 والبرنامج التوقعي للوكالة خلال الفترة ما بين 2017 / 2019 . 

(ومع 08/03/2017)